الأحد 13 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى إطار المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان القومى للمرأة ينظم المحاكاة البنكية «تحويشة فى بنك» بقرى كفر الشيخ

نظم المجلس القومى للمرأة فعاليات نموذج المحاكاة البنكى بالقرى «تحويشة فى بنك» بالتعاون مع مؤسّسة صُناع الخير للتنمية وبنك مصر بقرى منية المرشد وبرنبال مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ؛ وذلك فى إطار فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، وفى إطار مشروع مجموعات الادخار والإقراض.



وتعمل مبادرة «تحويشة فى بنك» تحت مظلة مشروع تحويشة فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية؛ حيث شهدت خلال عام 2023، توسعًا فى 20 محافظة، بلغ إجمالى الخدمات المقدمة 345.677 خدمة، وعدد المستفيدين وصل إلى 43.429.

وأكدت إنجى اليمانى المديرة الوطنية لبرنامج الشمول المالى بالمجلس، أن المشروع يهدف إلى زيادة الوعى بالخدمات المصرفية، من خلال توفير الميسرات المالية، وتوظيف موظفى البنك فى أكشاك المحاكاة؛ لتقديم التوعية للسيدات بشكل بسيط وواضح بالإضافة إلى الخدمات المصرفية، يقدم المشروع خدمات توعية وتثقيف، فى مجالات الشمول المالى والرقمى والمشروعات الخضراء والذكية، فضلاً عن المنتجات الحرفية والوحدات التدريبية الإنتاجية.

ولفتت إلى أن ذلك يتضمن أيضًا مكتب شكاوى المرأة، استخراج بطاقات الرقم القومى، برامج الاستثمار فى الفتيات والتدريب والتنمية.

وأوضحت أن تطبيق «تحويشة» يمثل فرصة لدمج المرأة المصرية فى المشروعات الخضراء والصديقة للبيئة، كما يعزز الثقافة المالية بين السيدات فى الريف المصرى، ويساهم فى تحقيق الشمول المالى وحماية حقوق الأجيال المقبلة.

 كسر حاجز الخوف لدى السيدات من التعامل مع البنوك

وأضافت إنجى اليمانى المديرة الوطنية لبرنامج الشمول المالى بالمجلس: إن نموذج المحاكاة البنكى يهدف إلى كسر حاجز الخوف لدى السيدات من التعامل مع البنوك، وتشجيع الفتيات والسيدات وتدريبهن على كيفية الحصول على الخدمات البنكية بفاعلية وتكوين مجموعات إنتاجية ذكية خضراء تدر دخلًا للسيدات وأسرهن وتوفر لهن فرص عمل بالقرى. مضيفة: إن هذا النموذج يأتى فى إطار جهود المجلس القومى للمرأة لتعزيز الشمول المالى للسيدات من خلال ما يتيحه من مشروعات وفرص عمل وتحقيق تمكين ونمو اقتصادى للمرأة.

وقالت: إن نموذج المحاكاة البنكى تقوم به الميسرات الماليات لبرنامج الشمول المالى بالمجلس، ويتضمن جناح الشمول المالى والمشروعات الخضراء الذكية، وجناح التدريب والتنمية، وجناح «معرض المصرية» لعرض منتجات مشاغل المصرية والوحدات الإنتاجية بالمجلس، كذلك جناح لبرنامج «نورة»، وآخر لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس 15115، وجناح لفرع المجلس، بالإضافة إلى جناح لاستخراج بطاقات الرقم القومى للسيدات، وجناح بنك مصر الذى يقدم خدمات لتسهيل وصول السيدات للمنتجات الرقمية، هذا إلى جانب الفاعلية التى نظمتها مؤسّسة صناع الخير بالتعاون مع مؤسّسة بنك مصر ضمن نموذج المحاكاة للكشف على العيون والعلاج والنظارات.

 «تحويشة» توازى مشروعات حياة كريمة لدعم المرأة

وقالت د.أمانى شاكر مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بكفر الشيخ: إن «تحويشة» هو مشروع مجموعات الادخار والإقراض الرقمى التابع للمجلس القومى للمرأة، ويقام تحت مظلة المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، وهو الموازى لمشروعات حياة كريمة لدعم المرأة فى قرى كفر الشيخ.

وأضافت: إن المشروع يقوم فكرته على قيام الميسرات والمشرفات الميدانيات؛ حيث إن كل ميسرة معها 400 سيدة تقسَّم إلى 20 مجموعة بواقع 20 سيدة بكل مجموعة؛ حيث تعمل معهن على مدار 52 أسبوعًا فى سنة كاملة؛ لعَقد 52 لقاءً أسبوعيًا، تتحدث معهن عن التثقيف المالى وتوفير المياه والكهرباء وعمل ميزانية لمنزلها وعمل مشروع منتج صغير، وتفهم القروض والتعاملات البنكية للحد من ظاهرة الغارمات، وتوعية سيدات القرى وتجهيزهن للتحول الرقمى والتعامل بالفيزا فى كل أمور الحياة؛ حيث تعمل الميسرة كوكيل مصرفى توعوى للسيدات.

 واستطردت قائلة: إن مشروع تحويشة يأتى فى إطارالمبادرة الرئاسية الكبرى «بداية جديدة لبناء الإنسان»، والتى تستمر لمدة 100 يوم، تأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتهدف إلى تنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل جميع الفئات العمرية وتغطى جميع محافظات الجمهورية.

وقالت د.أمانى شاكر: إن فرع المجلس بكفر الشيخ يُولى اهتمامًا كبيرًا بتنفيذ هذه المبادرة الرئاسية.

موضحة أن هذا يُعد جزءًا لا يتجزأ من المشروع القومى للتنمية البشرية. مشيرة إلى أن المبادرة تعكس رؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، وذلك من خلال العمل الجماعى المشترك بين جميع الوزارات والمحافظات والمجلس القومى للمرأة وجهات الدولة المختلفة.

 استخراج 114 بطاقة للسيدات مجانًا بكفر الشيخ

ومن جهة أخرى، نفذ فرع المجلس القومى للمرأة بمحافظة كفر الشيخ، عددًا من الفعاليات المتعددة بقرى مراكز المحافظة، منها استخراج بطاقات الرقم القومى للسيدات والفتيات بقرية خليج قبلى مركز مطوبس، وذلك بالمجان مع الإعفاء من أى غرامات مالية واستهدفت المأمورية 114 بطاقة للسيدات، مع الإعفاء من أى غرامات مالية.

كما نظم فرع المجلس بكفر الشيخ جلسة دوار بحضور 2800 سيدة بقرى مراكز كفر الشيخ وفوه ومطوبس وقلين والرياض، وبليلا وبلطيم، وقد تضمن النقاش داخل الجلسات القضايا السكانية والصحة الإنجابية وأهمية المباعدة بين الأبناء والتربية السليمة للأبناء.