الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الجنود المجهولون في القاهرة السينمائي


على بعد خطوات قليلة من ميدان طلعت حرب وفى اتجاه شارع قصر النيل، ستجد نفسك أمام هذا المبنى الضخم العتيق، إحدى بنايات وسط القاهرة الشامخة بزهو وسط الشوارع القديمة، بدخول البناية المقصودة وبالصعود إلى الدور الثالث وسط صمت وأجواء هادئة تقابلك يافطة ذهبية صغيرة ملصقة على الجدران بجوار إحدى الشقق، مكتوب عليها (مهرجان القاهرة السينمائى الدولى).

  داخل الشقة يستقبلنا بهو صغير ومنه ممر يقودنا لـ6 غرف متلاصقة، كثير من الهدوء والصمت والعدد المحدود من الموظفين الصامدين فى هذا المكان، هم الباقون دائما رغم تغيير رئيس المهرجان.. هم الجنود المجهولون، أصحاب المجهود العظيم، والعمل الشاق، الذين لا غنى أبدا عنهم.. ربما لم تسمع أسماءهم من قبل وإن كانت تُكتب فى كتالوج المهرجان بانتظام، لكن الأضواء لم تسلط عليهم أبدا.. بنظرة سريعة تأملناهم وهم يعملون ويحاولون أن يسبقوا الزمن وينجزوا المهام التى لا تنتهى طوال الـ24 ساعة كل يوم من الآن حتى بعد ختام المهرجان بيومين أو أكثر.

صباح رفعت

صباح تخرجت فى كلية الآداب علم نفس ولديها ماجستير فى الصحة النفسية، تعمل فى المهرجان منذ عام 1995، فى البداية كانت مسئولة عن متابعة حلقات البحث وتنظيم الندوات والمعارض والمطبوعات. حتى العام الماضى كانت مدير محتوى الموقع الإلكترونى. ومنذ عام 2016 أصبحت مدير مكتب رئيس المهرجان وهنا تأتى مهامها فى ترتيب جدول الأعمال اليومى له، ومتابعة المراسلات الواردة والصادرة وجميع العقود المبرمة بين المهرجان والجهات المختلفة، أيضا تتولى مسئولية متابعة التصاريح المطلوبة من مختلف الجهات مثل المحافظة والأحياء.. ومازالت تتابع مطبوعات المهرجان كجزء من عملها.

جيهان عبداللطيف

جيهان، هى المسئولة عن الاتصال بشركات التوزيع لإرسال طلبات مشاركة الأفلام فى أقسام المهرجان المختلفة، حيث تبدأ فى مراسلة أصحاب الأفلام التى تقررها اللجنة الفنية.. وتبدأ عملها قبل شهور طويلة من بداية المهرجان من أجل ضمان مشاركة أكبر عدد ممكن من الأفلام المطلوبة. تقوم «جيهان» بتبادل الرسائل مع الشركات حتى يتم وصول الأفلام سواء فى نسخ لأسطوانات مدمجة حتى تعرض على لجنة المشاهدة أو الرقابة، ثم تتابع وصول نسخ العرض أيا كان نوعها.. ويستمر عملها بعد نهاية المهرجان حتى تضمن عودة جميع النسخ مرة أخرى إلى تلك الشركات

هند وناريمان

هند سعيد وناريمان مطاوع، تتوليان مسئولية الصحافة، الأولى مسئولة عن الصحافة العربية والثانية عن الصحافة المصرية، الذى يميز الاثنتان هو تواجدهما الدائم لأداء أدوارهما حتى إن تغير من حولهما بداية من رئيس المركز الصحفى نفسه أو زملائهما المسئولين عن الصحافة العالمية أو الإذاعة والتليفزيون، يبدأ عمل «هند» و«ناريمان» قبل المهرجان بشهور قليلة ويتركز فى البداية فى إرسال المواد الصحفية ثم تبدآن فى اتخاذ إجراءات استخراج الكارنيهات المخصصة للصحفيين، وتوفير كل المواد الصحفية والمطبوعات، وتتواجدان مع بداية المهرجان بشكل يومى فى المركز الصحفى لفترة لا تقل عن 12 ساعة يوميا.. والحق يقال أن عبء «هند» و«ناريمان» ثقيل جدا فعدد الصحفيين فى مصر أصبح بالآلاف وكل صحفى حتى وإن لم يكن متخصصا فى السينما يريد أن يأخذ حقه كاملا من المهرجان. وفى الوقت نفسه تتهمان طوال الوقت باتباع البيروقراطية، رغم أنهما لا تقومان إلا بعملهما ووفقا للقواعد التى يتبعها المهرجان منذ سنين طويلة.

  هبة حلمى


يأتى للمهرجان كل عام ما يزيد على المائة ضيف، من مختلف دول العالم، سواء فى لجان التحكيم أو المخرجين وصناع الأفلام، أو ضيوف الشرف..  «هبة» تتولى مسئولية إرسال الدعوات للضيوف والتعامل معهم طوال الفترة السابقة للمهرجان لتلبية طلباتهم فى الحضور لأيام معينة أو لمعرفة رغباتهم التى تكون أحيانا متعبة وشاقة، كأن يطلب مثلا أحد الضيوف السفر عبر خط سير معين لأنه قادم من مدينة وعائد لمدينة أخرى، والأزمة الكبرى التى تواجه «هبة» أن يعتذر الضيف فى اللحظات الأخيرة.. بالطبع كانت الأوضاع الأمنية فى مصر منذ عدة سنوات تجعل بعض الضيوف يخشون من المجىء إلى مصر.. لكن هذا العام تؤكد «هبة» أن أحدا لم يرفض المجىء ولم تُسأل من قبلهم عن وضع الحالة الأمنية، كما لم يبد أى ضيف خوفه من المجىء لمصر.

أشرف سلامة

المهمة التى يتولاها «أشرف» هى (التسكين) فى الفندق، حيث يجمع من كل الموظفين المسئولين عن الضيوف أسماء القادمين للمهرجان ومدة إقامتهم وإن كان بصحبتهم آخرون، ومن هنا يبدأ «أشرف» فى تحديد الغرف وتوفير طلبات الضيوف طوال إقامتهم فى الفندق، وهو المسئول أيضا عن حركة تنقلاتهم أثناء المهرجان ومساعدتهم فى الذهاب إلى أى أماكن سياحية – إن أرادوا ذلك.

مروة أبو عيش

«مروة» مسئولة منذ عام 2006 عن البرامج الموازية فى المهرجان، وهى آفاق السينما العربية، أسبوع النقاد وسينما الغد.. وتتعامل مع شقين، الأول مراسلة شركات الأفلام أو المخرجين للحصول على حق عرض الأفلام، والشق الثانى هو مخاطبة الضيوف القادمين مع أفلامهم..  وتنظيم كل الأمور التى تخصهم.>