الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

عقدة الأمريكان




عاصم حنفي روزاليوسف الأسبوعية : 14 - 08 - 2009


التاريخ عقدة الأمريكاني.. وبلادهم عمرها محدود.. محدود.. وسان فرانسيسكو بالذات لم تظهر علي الخريطة سوي منذ مائة وستين عاما.. يعني عمرها من عمر قناة السويس وحديقة الحيوان بالجيزة.. وقبلها لم تكن سوي هضاب وتلال مهجورة.. وقد ذاع صيتها عقب اكتشاف الذهب في ولاية كاليفورنيا.. فهجم عليها السكان من جميع أنحاء أمريكا.. وبعد أن كان عدد سكانها لا يزيد علي الألف نسمة عام .1848 صاروا 25 ألفا عام .1849 هجم عليها الحالمون بالثروة والباحثون عن العمل.. فالأمريكيون ذوو الأصول الأوروبية يحلمون بالفلوس الكثيرة نتيجة لاكتشاف الذهب علي أرضها.. والأمريكيون ذوو الجذور الصينية يحلمون بالعمل في المناجم المكتشفة.. وهكذا سكن الأمريكيون جبال وتلال المدينة الجديدة التي صار اسمها سان فرانسيسكو.. والذين لم يجدوا وقتا أو حافزا لتسويتها قبل السكن فيها.. ولاتزال سان فرانسيسكو إلي يومنا هذا بشوارعها الصاعدة الهابطة.. التي صارت علامة مسجلة.. ويربطها ترام عتيق لو أردت ركوبه فستدفع خمسة دولارات للتذكرة.. لأنهم حولوه لترام سياحي.. يعني هو الترام الأغلي في العالم..!!
ولأنها - سان فرانسيسكو - تعاني من عقدة التاريخ في مواجهة مدن العالم الأخري.. فقد لجأت لاستحضار روح التاريخ ومحاولة تزوير الجذور.. فنجحت بدرجة جيد جدا..!
في الناحية الجنوبية من المدينة.. كانت هناك مساحة هائلة من الأحراش والعشوائيات والأحياء الفقيرة.. التي كانت مرتعا لتجارة المخدرات والعصابات الكثيرة وجماعات الهيبز.. ولم يكن مسموحا بالمرور الآمن لعابري السبيل والمتطفلين علي المنطقة.. فقامت سلطات المدينة بإزالة المساكن والعشوائيات.. وأقامت أكبر حديقة بالولايات المتحدة.. هي أكبر من سنترال بارك الشهيرة في نيويورك.. حديقة هائلة تقطعها شبكة من الطرق السريعة.. تجري فيها السيارات وبها سبع محطات للأوتوبيس العام.. والمهم أنها ليست حديقة كلشنكان، وإنما استوردوا لها الأشجار المعمرة والنادرة من جميع أنحاء الدنيا.. أشجار كثيرة عتيقة عمرها مائة ومائتا سنة.. ثم أقاموا التماثيل المختلفة من المدارس الفنية المتنوعة وزعوها بالحديقة التي أقاموا بها مزرعة للنباتات الاستوائية وأخري للزهور النادرة وثالثة لأشجار الفاكهة.. ولم يكتفوا.. وإنما أقاموا مجموعة من المتاحف والمعارض الفنية.. منها معرض يونج الذي استضاف هذا العام توت عنخ آمون.. ولم تنس سلطات المدينة أن تزرع أكاديمية للفن الحديث.. ومدرسة متخصصة للزراعة.
باختصار صارت حديقة جولدن جيت أحد معالم سان فرانسيسكو.. أنت تدخل الحديقة فلا تشعر أبدا أن عمرها عشر سنوات.. أنت تشعر أنك في الهولاند بارك أو في غابات بولونيا أو أنك في السنترال بارك الشهيرة في نيويورك!
انظر وتأمل واستخلص العبر.. الأمريكان بحثوا في جذورهم فلم يجدوا تاريخا عليه القيمة.. فتحايلوا وأقاموا حديقة كبيرة استوردوا لها أشجارا ونباتات ذات تاريخ عريق.. في حين أنك تمتلك حديقة الحيوان بالجيزة التي أقيمت في توقيت معاصر لحفر قناة السويس.. ومع هذا هناك من يفكر جديا في اقتلاع أشجارها ونفي حيواناتها وبيع أرضها بالمتر.. في حديقة الحيوان هناك أشجار من عمر سان فرانسيسكو.. وهناك سلاحف تماثلها في العمر.. ومع هذا نحن لا نبالي ونفكر في حسابات الأرباح والمكاسب، أما التاريخ فقل يا باسط..!
مشكلتنا أن الله أعطانا كل شيء.. الأرض المنبسطة.. والجغرافيا المعتدلة.. والمياه الوفيرة والتاريخ العميق.. في حين أن مشكلة البعض أنهم يفتقدون ذلك كله لهذا يكدون ويشقون في محاولة للتعويض..!
هل فهمت العقدة؟!