الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

كوتة المرأة فى برلمان الدراما

كوتة المرأة فى برلمان الدراما
كوتة المرأة فى برلمان الدراما


فى شاشة تليفزيون رمضان تضرب نجمات الدراما أكثر من عصفور بحجر واحد، الأول إثبات قدرتها على الإبداع وأنها لا تقل عن المرأة الثورية والطبيبة والوزيرة والقاضية والانتقام فى الوقت نفسه من نفوذ الرجل فى السينما وسيطرته على شباك التذاكر.
 
خريطة رمضان ترفع هذا العام لافتة (كيدهن عظيم) فى عدد من الأعمال من خلال تقديم نماذج للمرأة المتمردة والمتسلطة والقوية، وفى نفس الوقت تقدم صورا أخرى للمرأة المغلوبة على أمرها والضحية والمقهورة والمنحلة.. عن قرب وبدون مواربة.
 
تنقسم الأعمال المهتمة بقضية المرأة إلى قسمين، الأول: أعمال أبطالها نساء ومن الطبيعى أن نرى فيها نموذج المرأة بكل تفاصيله من أبرزها مسلسل (السيدة الأولى) لـ(غادة عبدالرازق) وتجسد فيه شخصية المرأة القوية والطموحة ومسلسل (سجن النسا) لـ (نيللى كريم) و(درة) ويعكس صورة شخصية المرأة المغلوبة على أمرها، ونرى المرأة الضعيفة المستغلة فى مسلسل (كلام على ورق) لـ (هيفاء وهبى) أما مسلسل (الصندوق الأسود لـ (رانيا يوسف) فهى امرأة انتهازية بكل المقاييس، بينما نرى النموذج المستسلم فى المطربة اللبنانية (ميريام فارس) فى مسلسلها (اتهام) والضحية (دوللى شاهين) فى مسلسل (المرافعة) بينما تمزج (زينة) بين مشاعر السكينة والتمرد فى مسلسلها (الوسواس) أما (ليلى علوى) فتجسد شخصية (شمس) فى مسلسل يحمل نفس الاسم وتستعرض نموذج المرأة التى تواجه ظروفًا صعبة لكنها تتجاوزها بالإرادة والتحدى.
 
 القسم الثانى للظهور النسائى لسن فيه المحرك الأساسى، فهى فى ظل رجل هو بطل العمل وتتنوع صورة المرأة فيه من الضعيفة والمتمردة والمستسلمة، وتضم هذه الأعمال مسلسل (سرايا عابدين) لـ(يسرا)، (غادة عادل) ومسلسل (جبل الحلال) لـ (وفاء عامر) أما مسلسل (أمراض نسا) فنجد نماذج أخرى للمرأة والتى تجسدها (حورية فرغلى) و(إيمان العاصى) ومسلسل (فرق توقيت) لـ (نيكول سابا) ومسلسل (الإكسلانس) لـ (نور) و(منة فضالى).
 
(غادة عبدالرازق) فى مسلسل (السيدة الأولى) تجسد شخصية (مريم) الطموحة.. تسعى دائما إلى تحقيق أحلامها مهما كانت الصعوبات التى ستواجهها، وتكشف غادة دورها أكثر بقولها: أقدم نموذجًا لامرأة طموحة لأبعد الحدود لا ترضى بالقليل ودائما ترغب فى ما هو أبعد، حتى تتعرف على زوجها (هاشم) الذى يجسد دوره (محمود عبدالعليم) وهو محام، ولكنه يعمل بمهنة الصحافة وبعد أن تتزوج منه تبدأ التقرب من عدد من القوى السياسية وبعض الشخصيات المهمة بالدولة حتى تدفع زوجها بينهم وتنجح فى ذلك ورغم إنجابها ولدًا وبنتًا فإن حياتها مع زوجها تبدو غير مستقرة تستخدم كآلة لتحقيق أهدافها وحين تصبح زوجة رئيس الجمهورية تبدأ تسلطها على زوجها لتهمشه وتصبح هى المرأة التى تدير شئون الدولة بأكملها. (غادة) كما يبدو تضرب أكثر من عصفور بحجر واحد.
 
(هيفاء وهبى) أو (حبيبة بيطار) هى المرأة المغلوبة على أمرها فى مسلسل (كلام على ورق) فالكل يطمع فيها ويستغلها أسوأ استغلال وهو نموذج متكرر لهيفا وقد لا يختلف عن دورها فى (حلاوة روح).
 
 مخرج العمل (محمد سامى) يوضح أكثر بقوله إن شخصية (حبيبة) سيتعاطف معها الجمهور خلال الـ 3 مراحل العمرية التى سنراها لها خلال أحداث المسلسل وتورطها فى قضية لم تعلم عنها شيئًا ويستغلها بعض الرجال جسديا ونفسيا.
 
(دوللى شاهين)- (سالى) هى تلك الضحية التى تتعرض للذبح فى مسلسل (المرافعة) نتيجة زواجها من رجل أعمال له اهتمامات سياسية وعضو بالحزب الوطنى، و(عمر الشيخ) مخرج المسلسل يفسر لنا أكثر بقوله: (سالى) شخصية تعشق الشهرة والأضواء بعد أن ابتعدت عن أهلها وأصبحت فنانة مشهورة، ولكنها تقع فريسة بعد زواج رجل الأعمال منها تكشف عن بعض خباياه وأسراره إلا أن شركاءه يجبرونها على قتلها والشخصية كما هو واضح تحمل إسقاطا على بطل القضية المشهورة سوزان تميم رغم تحفظ صناع المسلسل.
 
(رانيا يوسف) أو (دولت) فى مسلسل (الصندوق الأسود ÷) هى المتمردة والانتهازية فى نفس الوقت (دولت) التى تعيش فى بيئة لم تكن تحلم بها، خاصة أن والدها سائق ووالدتها خادمة لتتمرد هى على كل هذا الوضع مستخدمة جمالها وأنوثتها فى تحقيق طموحاتها حتى نصل إلى ما كانت تحلم به وتقول (رانيا) إن (دولت) شخصية قوية ومتمردة على نشأتها المعدمة وأسرتها الفقيرة التى تستنكر تواجدهم وتصعد هى إلى عالم المال والسلطة معا لتصبح سيدة أعمال.
 
أما عن (نيللى كريم) (غاليا) و(درة) (دلال) فى مسلسل سجن النسا فهما نموذجان للمغلوبات على أمرهن الأولى يتوفى والدها فتصبح بلا مأوى أو سكن ورغم أنها متزوجة إلى أنه لا يتحمل المسئولية لتجد نفسها تعمل كسجانة فى سجن القناطر.
 
(ميريام فارس) (ريم) فى مسلسل (اتهام) تجسد شخصية فتاة فى أسرة ثرية يتوفى والدها وبعد حالة من حصار الديون حولها تجد نفسها فى الشارع ويقترب منها أحد القوادين وينجح فى تجنيدها للعمل، وبالفعل ينجح فى ذلك بعد أن تتعرف على مجموعة من رجال الأعمال إلا أنها لا تعلم أن كل هذا اللقاءات مسجلة ومصورة لتستمر فى عملها مستسلمة خوفا من اتلفضيحة حتى تتزوج من (عزت أبو عوف) الذى ينتشلها من هذا المستنقتع الذى تمنت يوما الهروب منه إلا أن ماضيها الأسود ظل يطاردها بشبح الفيديوهات الخاصة بها حتى تنهى زواجها وتتعرف على (حسن الرداد) بعد ذلك لتعترف له ويحاولان بشتى الطرق الحصول على هذه الفيديوهات.
 
(زينة) أو (صباح) فى مسلسل (الوسواس) هى الفتاة المسكينة التى تعمل بائعة خضار وتحب أحد الباعة فى السوق، وكانت تنتظر زواجها منه إلى أن يظهر (الفِتوى) الذى يقوم ببطولته (تيم الحسن) والذى حاولت الهروب منه إلا أنه ظل يطاردها حتى تزوج منها لتعيش فى بيته راضية بما حدث لها ولكن بعد أن قتل حبيبها تمردت عليه واصرت على الانتقام منه.
 
 شخصية (شمس) التى تجسدها (غادة عادل) تختلف عن النماذج الأخرى، والاختلاف هنا يرجع لأن المسلسل يقتحم عصر الجوارى، فهى خادمة بسيطة لا تملك فى القصر سوى حبها للخديو إسماعيل والتقرب منه وتدخل فى صراع مع السلطانة الأم (وخشيار) التى تجسدها (يسرا) وهى شخصية متسلطة وتدير كل شىء فى القصر، ولا شىء يحدث دون رغبتها فيصل بها الحال إلى التخطيط لقتل الخادمة فى النهاية.
 
لكن ابنها يضرب بقرارات السلطانة عرض الحائط ليتزوج من (شمس) وينجب منها.
 المرأة الصعيدية لها حضور أيضا من خلال (وفاء عامر) أو (غنيمة) فى مسلسل (جبل الحلال) وتقول (وفاء) شخصية (غنيمة) هى شخصية امرأة متمردة تتزوج من قاتل ابنها حتى تتمكن من أخذ الثأر والانتقام.
 
وعلى موجه فيلم (الزوجة الـ 31) لـ(شادية) و(رشدى أباظة) يأتى مسلسل (دكتور أمراض نسا) الملىء بالنساء اللائى يقعن فى حب رجل واحد ولكن من أبرزهم شخصية الممثلة السورية (صفاء سلطان) أو (نوال) والتى تتمرد عليه حتى يتزوجها وتتعرف على علاقاته النسائية المتعددة لتبدأ فى ترويضه من جديد بمساعدة هؤلاء النساء وهم (حورية فرغلى) و(نورهان) و(إيمان العاصى) و(مروى) بحيل نسائية تحمل شعار (كيدهن عظيم).