السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مربع التحرش: جهل وفقر ومرض.. وكمان قلة أدب!

مربع التحرش: جهل وفقر ومرض.. وكمان قلة أدب!
مربع التحرش: جهل وفقر ومرض.. وكمان قلة أدب!


المجتمع الذى يفكر بغرائزه لا يرى قيمة لعقل المرأة وإنما يرى قيمتها فى جسدها، ولذلك يعانى مجتمعنا من تخلف عقلى ونفسى، ولن يتطور المجتمع بدون مشاركة المرأة بقيمتها الإنسانية والتى لا علاقة لها بجمال وجهها أو مفاتن جسدها.
 
من أجلك أنتى!
 
من الجهل أن يتحرش الطلاب بطالبة زميلتهم فى جامعة القاهرة ثم يقال إن ملابسها كانت مستفزة، مع أنها كانت ترتدى بنطلون وبلوزة بكم يعنى مش لابسه «مينى جيب» أو بلوزة «كت»، ومع إن من حقها أن تخرج بما تختاره من ملابس بدون تعرضها للتحرش.
 
فتبرير التحرش وربطه بالملابس باعتبارها مستفزة يعطى الحق لأى جعان أو عريان فى مهاجمة محلات الأكل والملابس وسرقتها لأنها تستفزه.
 
والحقيقة إن استخدام التحرش سياسياً لتخويف الفتيات من المشاركة فى المظاهرات وتشجيع التحرش الجماعى لكسر عين الفتيات هو الجهل بعينه.
 
التحرش الحلال!
 
ومن فقر الفكر أن يتم تقييم المرأة اعتماداً على أحاديث موضوعة منها أن الشؤم فى المرأة، وأنها تقطع الصلاة مثل الحمار والكلب، وأن من تصافح الرجال فهى زانية، وهى الأفكار التى تجعل الرجل يرى المرأة مخلوقا منحطا.
 
ويلوم الإسلاميون المرأة على التحرش بها، فالإخوان فى عيد الأضحى 2012 وزعوا منشورات بعنوان «لا تكونى سبب التحرش»، وفى 2013 أعلنت صفحة «ائتلاف شباب السلفيين المصريين» عن حملة «نعم للتحرش بالعاريات»، مما أثار ردود فعل منها تعليق فتاة على الصفحة «وإحنا هانخلى الرجالة تتحرش بالمنقبات».
 
تسيطر المفاهيم الخاطئة على بعض الناس، وتتحول مع الوقت تلك المفاهيم إلى قيم اجتماعية لا مبرر لها سوى أنها من العادات والتقاليد
 
بيتحرش على روحه!
 
أما المرض فيظهر فى التحرش بالأطفال من خلال جذبهم بالهدايا والحلوى، ثم ترهيب الأطفال بالخوف من معرفة أهلهم بما حدث.
 
وأغلب من يميل للتحرش بالأطفال يكون من المراهقين بسبب التحولات الهرمونية والكبت، كما أن أغلب المتحرشين يكونون ضمن الأقارب والجيران فى البيت أو من الزملاء والمدرسين فى المدرسة.
 
ويقع الطفل ضحية للتحرش فى وقت لا يراه فيه أحد، فتحدث عنده مشاكل نفسية تظهر لها علامات منها التبول اللا إرادى والاضطراب فى النوم والشذوذ، وتكبر معه فتؤدى إلى تكوين عقد نفسية.
 
اتبسطت كده.. يا تييييت!
 
وأخيراً قلة الأدب فى وصول التحرش لأماكن العمل، فبعض الرجال يتصورون أن كل امرأة هى مشروع عشيقة، والمرأة العاملة غالباً ما تعانى فى الحفاظ على علاقة سوية مع الزملاء الرجال، فتمتنع المرأة عن تجميل وجهها، وتتجنب أخرى ارتداء ملابس معينة، لأن من الرجال من يفهم علاقة الزمالة فى العمل على أنها وسيلة لإقامة علاقة جنسية مع زميلته.
 
وعادة يجرب الرجل إلقاء كلمة غزل لقياس رد الفعل، وتتطور الكلمة لفعل فى حالة عدم الرد السريع بشكل رادع وحاسم.
 
حتى المحجبات والمنتقبات يتعرضن للتحرش والمعاكسات، فالمشكلة ليست فى جسد المرأة أو فى ملابسها لكنها فى عقل ونفسية الرجل.
 
تعقيب:
 
 أزمة قيم المجتمع المصرى جعلته الثانى عالمياً فى التحرش حيث تتعرض تقريباً 85 ٪ من المصريات للتحرش قولاً أو فعلاً، قال تعالى: «قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ» «النور 30»، وعن النبى عليه الصلاة والسلام: «ثلاثة لا ترى أعينهم النار، عين حرست فى سبيل الله، وعين بكت من خشية الله، وعين كفت عن محارم الله».