السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

وسط منافسة قوية داخل مجلس النواب: حضور طاغٍ للمرأة فى لجان البرلمان

حضور قوى للمرأة فى دور الانعقاد العادى الثانى من الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب،ومنافسة شرسة خاضتها المرأة، بعد أن أثبتت كفاءتها فى مختلف القضايا  والقوانين التى تمّت مناقشتها فى الدور الأول للبرلمان. دور المرأة فى البرلمان وحضورها المميز فى اللجان أثبت أن قرار الرئيس «عبدالفتاح السيسى» بإزالة كل الصعاب أمام المرأة وتمكينها سياسيًا؛ إيمانًا منه بقدرة المرأة وإمكانياتها السياسية وبأنها نصف المجتمع.



وفيما يلى عرض للسيدات اللاتى حصلن على المقاعد فى اللجان النوعية بمجلس النواب فى دورته الحالية، هذه الانتخابات التى تمّت وسط منافسة شديدة وحضور قوى للمرأة.

 

 

مارثا محروس

 وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوچيا المعلومات وعضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لحزب حُماة الوطن

 

أعربت «مارثا محروس» وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوچيا المعلومات عن امتنانها للرئيس «عبدالفتاح السيسى»؛ لأنه أول رئيس مصرى يخصص يومًا يحتفل به بالقضاء المصرى، وأثنت على دعمه الدائم للمرأة المصرية، وأضافت قائلة: الرئيس «السيسى» أنصف المرأة المصرية بإثبات وجودها فى القضاء والنيابة ومجلس الدولة، فهو حق من حقوقها الدستورية أن تكون دائمًا فى الصورة.. وأكدت قائلة: المساواة قرارات وفعل وليست مجرد شعار، وما حدث يثبت أن مصر دولة قانون ويُعد فخرًا وتقديرًا لحُرّاس العدالة، وأن ما يحدث من دعم وتطوير للمنظومة القضائية واستخدام آليات وطرُق تكنولوچية لتسهيل الحصول على المعلومة القانونية يُعد خطوة مهمة ويعكس مدى قوة أجهزة الدولة.

 

 

سحر البزار

وكيل لجنة العلاقات الخارجية وعضو حزب مستقبل وطن ورئيس منتدى البرلمانيين الشباب التابع لاتحاد البرلمان الدولى

 

وقد أطلقت «سحر البزار» وكيل لجنة العلاقات الخارجية مبادرة  نعم للشباب  فى البرلمانات، وهى مبادرة تدعو البرلمانات ‏لدعم تمثيل الشباب فى المجال السياسى؛ خصوصًا فى البرلمان من خلال آليات ‏مختلفة؛ حرصًا على سماع صوت الشباب فى عملية صنع القرار العالمية من خلال ‏المشاركة الأكبر للبرلمانيين الشباب فى اجتماعات المنتدى وفاعلياته.

 

 

أميرة صابر

أمين سر لجنة العلاقات الخارجية وعضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى

 

قالت «أميرة صابر»، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب: إن مجلس النواب لديه أهمية استراتيچية فيما يتعلق بالتواصل بين المواطنين ومتخذى القرار.. موضحة أن المجلس يؤدى دورًا رقابيًا وآخر تشريعيًا.

 

 

 

ألفت المزلاوى

 أمين سر لجنة القوى العاملة وعضو المجلس عن محافظة سوهاج عن حزب الشعب الجمهورى

 

من أهم الموضوعات على أچندتها إجراء تعديلات واضحة على المنظومة التعليمية فى مصر؛ تأكيدًا على الاستفادة من تجربة الثانوية العامة واستخدام التابلت والبابل شيت وبنك المعرفة، وذلك عبر الاستعانة بالخبراء والأكاديميين لاعتماد نظام تعليمى أكثر وضوحًا ومنهجية يتناسب مع الطالب المصرى وقدراته وإمكانياته.

العمل على توفير جميع ما يلزم من احتياطات واحترازات وتعقيمات وتطعيمات لضمان استمرار الدراسة بلا انقطاع فى المدارس والجامعات، فالعالم كله الآن يتجه إلى الدراسة المباشرة فى الفصول الدراسية للمنشآت التعليمية وإيقاف الدراسة عبر خاصية الأون لاين بعد تحذير الخبراء منها والتأكد من فشلها.

 

 

 

رشا أبو شقرة

أمين سر لجنة الشئون الإفريقية وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

 

تقدمت «رشا أبو شقرة»، بطلب  للدكتور «طارق شوقى» وزير التربية والتعليم، للبحث فى الشكاوَى المقدمة من أولياء الأمور فيما يخص مدارس النيل المصرية الدولية، وتقديم حلول سريعة لإنهاء الأزمة القائمة التى تهدد مستقبل أبناء هذه المدارس.

 

 

سولاف درويش

وكيل لجنة القوى العاملة وعضو حزب مستقبل وطن

 

أكدت «سولاف درويش» أن اللجنة تواصلت مع اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى للتأمين على العمالة المؤقتة عن طريق دفع العامل جزءًا من الاشتراك وتدفع الحكومة الجزء الآخر لضمان استحقاق معاش بعد مدة محددة، كما تسعى اللجنة لدخول العمالة المؤقتة تحت مظلة قانون التأمين الصحى الشامل.

 

 

هالة أبوالسعد

وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر 

 

تقدمت بأول طلب إحاطة بدور الانعقاد الثانى، للمستشار «حنفى جبالى»، رئيس البرلمان، وموجَّه للحكومة، بشأن إصرار هيئة التأمين الصحى على إهدار المال العام فى مشروعات لم تتم دراستها الدراسة الموضوعية والفنية اللازمة.

 

 

 

رضوى جعفر

 وكيل لجنة التضامن الاجتماعى 

 

 أكدت أن البرلمان يقف بجانب المواطن، مشيرة إلى أن التشريعات فى دور الانعقاد الثانى ستخرج لطمأنة المواطن، موضحة أن المرأة  وقضاياها  على رأس أولويات اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى، إضافة إلى التصدى لمشكلة الزيادة السكانية؛ خصوصًا بعد توجيهات الرئيس «عبدالفتاح السيسى» بضرورة مواجهتها، موضحًا أنها تلتهم الحركة التنموية التى تقوم بها الدولة.

 

 

أمين سر لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

 

مرشحة عن محافظة القليوبية عن دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا عن حزب التجمع

 

 

درية شرف الدين

رئيس لجنة الإعلام

 

شغلت «درية شرف الدين» عدة مناصب، منها رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، ومنصب وكيل أول وزارة الإعلام ورئيس قطاع القنوات الفضائية، ونالت عضوية الدائرة الأولى فى المحكمة الإدارية العليا فى مصر، ثم منصب وزيرة الإعلام فى حكومة الدكتور «حازم الببلاوى» عام 2013، واستمرت فى منصبها كوزيرة للإعلام فى حكومة المهندس «إبراهيم محلب» حتى عام 2014، قبل أن يتم إلغاء المنصب.

 أكدت الدكتورة «درية شرف الدين»، رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، أهمية الإعلام ودوره المحورى فى تحقيق انتصار أكتوبر المجيد، مشددة على أن انتصار أكتوبر بمثابة انتصار للإعلام المصرى وحق المواطن فى المعرفة والخبر الصادق.

 

 

 

ماجدة بكرى

وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى

 

 «ماجدة بكرى» معينة فى مجلس النواب وهى عضو المجلس القومى للمرأة وتعمل جاهدة على حل قضايا المرأة وكان أول مقترح تقدمت به إلى البرلمان هو زيادة معاش المرأة المعيلة والأرملة.

 

 

هند رشاد

أمين سر لجنة الإعلام 

 

أكدت «هند رشاد»، أمين سر لجنة الإعلام إن الدولة المصرية تشهد طفرة حقيقية فى عهد الرئيس «عبدالفتاح السيسى»، وذلك فى مختلف المجالات والقطاعات، وهناك حراك على الأرض فى جميع محافظات الجمهورية، مما ساهم بقوة فى توفير المزيد من فرص العمل وفتح آفاق جديدة للاستثمار وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.

 

 

 

ياسمين أبو طالب

 أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمى 

 

هى تمثل المرأة والشباب بشكل عام تحت قبة البرلمان ببراعة وإتقان وتفانٍ غير مسبوق، وتعمل على تحسين أوضاع الشارع الفيومى، ترعرعت فى أسرة سياسية كبيرة مما أثقلها بالعمل السياسى والتطوعى، فعمها الدكتور «صوفى أبو طالب» ووالدها البرلمانى «أحمد أبو طالب».

 

 

 

نورا على عبدالسميع

رئيس لجنة السياحة والطيران 

 

أشادت «نورا على عبدالسميع»، رئيس لجنة السياحة والطيران بمشاركة مصر فى المعرض السياحى الدولى الذى أقيم فى باريس الأسبوع الماضى، وأشارت أنه بالمشاركة فى المعرض يتم الترويج للمقاصد السياحية والمَعالم الأثرية المصرية التى تعد وجهة أساسية للسايح الفرنسى. بالإضافة إلى إبراز حجم الإنجازات والمشروعات القومية التى أنجزتها الدولة المصرية.

 

 

أمانى الشعولى

 أمين سر لجنة السياحة والطيران

 

تولت «أمانى الشعولى»، أمين سر لجنة السياحة والطيران منصب أمينة المرأة لحزب مستقبل وطن بمحافظة الأقصر، وعضو المجلس القومى للمرأة من عام 2008، ولها العديد من الأنشطة داخل المحافظة.