السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الصحف العربية والعالمية تشيد بتجربة المؤتمرات ومنتديات الشباب فى مصر العالم يشيد بتجربة مصر «الشبابية»

على مَدار أعوام من انطلاق المؤتمرات والمنتديات الشبابية، التى عملت الرئاسة المصرية على إقامتها بصورة منتظمة منذ بداية انطلاقها عام 2016 تحت شعار «ابدع.. انطلق»، التى جاءت تحت رعاية الرئيس «عبدالفتاح السيسى»؛ لتكون منصة للحوار المباشر بين الدولة المصرية بمختلف مؤسّساتها، والشباب المصرى الواعد، الذى يَطمح لتحقيق مستقبل أفضل لدولته.



على مَدار هذه الأعوام حازت التجربة المصرية على إشادات العديد من المنصات الإعلامية الدولية، التى أشادت بدَورها بالجهود المبذولة لإخراج هذه المؤتمرات والمنتديات بصورة تليق بمصر وبشعبها وشبابها، كما ألقت الصحفُ العربية والدولية الضوءَ على إسهامات الشباب العربى والعالمى فى هذه المبادرات؛ خصوصًا فى منتديات شباب العالم التى بدأت فعاليتها فى 2017، وبمشاركة الآلاف من الشباب من مختلف الجنسيات، وأتاحت فرصة لهم للمشاركة فى صناعة مستقبل أفضل لبلادهم.

ومع نجاح التجربة المصرية واعتماد الأمم المتحدة، «منتدى شباب العالم» منصة دولية، وذلك تقديرًا لإسهامات النُّسَخ الثلاث من المنتدى فى مناقشة القضايا المعاصرة الخاصة بالشباب ودَورهم فى تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030؛ حيث أوضح السفير «محمد إدريس»، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، أن قضايا الشباب تحظى بأولوية بالغة حاليًا على أجندة الأمم المتحدة، وأن تضمين قرار المجلس الاقتصادى والاجتماعى هذه الإشارة الخاصة لمنتدى شباب العالم يعكس الجهود المصرية المبذولة خلال السنوات الماضية على صعيد تمكين الشباب.

ومن جهة أخرى وخلال أعوام كانت اهتمت الصحف الدولية والمراكز والمنظمات البحثية بإسهامات المؤتمرات والمنتديات الشبابية التى حرصت مصرُ على إقامتها، هذا بجانب المشاركة الدولية الواسعة، بحضور رموز دولية وشخصيات عامّة وبارزة فى المجتمع العربى والدولى.

وقد عملت الصحفُ والوكالات الإخبارية الإقليمة والدولية على نقل فاعليات المنتديات والمؤتمرات الشبابية وتقديم تغطية إخبارية كاملة على كل الأنشطة والفاعليات، ومن بين هذه المنصات الإعلامية قناة تليفزيون الصين الناطقة بالإنجليزية «CGTN» التى أشادت خلال الدورات الثلاث لمنتدى شباب العالم بتقديم تغطيتها الإخبارية وإشادتها بمشاركة آلاف الشباب من مختلف الجنسيات لمناقشة مجموعة متنوعة من قضايا العصر، وبحث سُبُل وتطور بلدانهم فى مواجهة الأزمات الدولية.

كما اهتمت صحيفة «الإندبندنت» بنشر نتائج فعاليات منتدى الشباب العالمى فى دورته الثالثة عام 2019، وقالت إنه تم الترحيب بالمنتدى العالمى للشباب هذا العام باعتباره نجاحًا مُلهمًا من قِبَل الحاضرين.

وقالت الصحيفة البريطانية، تحت عنوان «لماذا كان المنتدى عيدًا لمرتادى المسارح؟»، إنه بالإضافة إلى تعزيز رسالة دولية للسلام والازدهار والتنمية العالمية، كان المنتدى، الذى استمر أربعة أيام فى شرم الشيخ، موطنًا للمسرح الملهم والفن والموسيقَى والرقص.

كما قدّمت صحيفة «االحياة اللندية» تغطية خاصة لمنتدى شباب العالم على مدار ثلاث دوراته، أبرزت خلالها اهتمامَ الشباب المصرى والعربى بالقضايا المهمة مثل قضية مواجهة الإرهاب؛ حيث عرضت الصحيفة خلال تغطيتها الإعلامية للدورة الأولى فى المنتدى ارتفاع المطالبات بضرورة اجتثاث جذور التطرف، ليس عبر المواجهات الأمنية فقط؛ لكن من خلال قوَى مصر الناعمة واستخدام الثقافة والفن سلاحًا فى مواجهة تلك التنظيمات المتطرفة. 

ونَقل موقع «إيفن بيرت» تغطيةً خاصة للدورة الأولى للمنتدى، وأوضح خلالها أن هذا الصرح العالمى فرصة بالنسبة للشباب للنقاش ومشاركة الرأى مع كبار صُناع السياسات حول العالم. مؤكدًا أن هذا التواصُل بين الشباب والساسة سيؤدى إلى إحداث تغيير حقيقى يؤثر على العالم الذى نعيش فيه اليوم.

كما عملت وكالة الأنباء القبرصية» in-cyprus.com «على تغطية فاعليات منتدى شباب العالم على مدار دوراته، وكان أبرزها التغطية الإعلامية للدورة الثالثة للمنتدى، بحضور مندوب الرئيس القبرصى؛ حيث أشارت الوكالة إلى أن من بين القضايا التى سيناقشها المنتدى الثورة التكنولوجية، والأمن الغذائى، والتحديات البيئية، والذكاء الاصطناعى، وتكنولوجيا سلسلة الكتل، وتمكين المرأة.