الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

«السيسى»: حريصون على أمن واستقرار جنوب السودان.. وسلفاكير: نثمن مواقف مصر معنا

«السيسى»: حريصون على أمن واستقرار جنوب السودان.. وسلفاكير: نثمن مواقف مصر معنا
«السيسى»: حريصون على أمن واستقرار جنوب السودان.. وسلفاكير: نثمن مواقف مصر معنا



قال الرئيس عبدالفتاح السيسى: إن مصر تحرص على دعم استقرار وأمن شعب جنوب السودان، وتعزيز العلاقات بين البلدين على الأصعدة كافة، تأسيساً على ما يجمع بينهما من مصالح مشتركة متشعبة، وذلك بهدف ترسيخ أواصر التعاون والتنسيق على المستويين الرسمى والشعبى، بما يتفق مع آمال وتطلعات شعبينا، وما يربطهما من مشاعر الأخوة والمودة والرغبة الحقيقية فى التعاون المشترك لتحقيق التقدم والرخاء للبلدين الشقيقين. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك للرئيس السيسى مع رئيس جنوب السودان، سيلفا كير ميارديت، والوفد المرافق له، عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية، الخميس الماضى.
وأضاف الرئيس السيسى: إن العلاقات بين مصر وجنوب السودان تشهد ازدهارًا غير مسبوق فى مختلف أوجه التعاون، دون إغفال أن مصر كانت من أوائل الداعمين لشعب وحكومة دولة جنوب السودان الوليدة، وستظل دائمًا الشقيق الحريص على دعم أبناء الجنوب، كما يستمر نهر النيل كرمز تاريخى للعلاقات والصلات بين شعبينا الشقيقين.
وأكد السيسى أن جنوب السودان تشهد زخمًا واسعًا، إثر دخول اتفاق السلام المُنشَط حيز النفاذ، وهو الاتفاق الذى فتح المجال أمام إعادة الاستقرار بالبلاد وتمكين عجلة التنمية من الانطلاق نحو تحقيق رخاء شعب جنوب السودان، مشيرًا إلى أن مصر ستظل دائمًا السند والنصير لجهودهم فى بناء السلام وإعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار والتنمية، معربًا عن التزام مصر بتقديم جميع أشكال الدعم السياسى والفنى وصولاً إلى التنفيذ الكامل لاتفاق السلام المُنشَط.
من جهته، أعرب الرئيس سيلفا كير، رئيس جمهورية جنوب السودان، عن تقدير بلاده لجميع الجهود التى يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسى من أجل جنوب السودان وشعبها، مؤكدًا أنه يثمن ويقدر هذه المواقف من الرئيس.
وقال «سيلفا كير»، خلال المؤتمر الصحفى مع الرئيس عبدالفتاح السيسى: أنه بحث مع الرئيس السيسى القضايا الثنائية والتعاون بين البلدين لحفظ الأمن والاستقرار فى جوبا، مشيرًا إلى الاتفاقية التى تم توقيعها فى جنوب السودان، والتى ستساعد فى عدم هروب الشعب من القتال والحرب مشيدًا فى الوقت ذاته بموقف مصر تجاه بلاده.
وفى ختام كلمته، دعا «سيلفا كير» الرئيس السيسى لزيارة العاصمة جوبا فى شهر مايو المقبل، قائلا: «ليشهد الرئيس السيسى تشكيل الوحدة بيننا، والتحدث إلى شعب جنوب السودان».
من جانبه، رحب الرئيس السيسى فى ختام المؤتمر الصحفى بالدعوة، وقال إنه يتطلع إلى زيارة جنوب السودان والعاصمة جوبا ولقاء أشقائنا فى جنوب السودان.