الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

«الصحة» تسحب دواءً من السوق حظرته فى 2014

«الصحة» تسحب دواءً  من السوق حظرته فى 2014
«الصحة» تسحب دواءً من السوق حظرته فى 2014


أصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيادلة بوزارة الصحة والسكان، منشورًا رقم 68 لعام 2018، تطالب فيه بضبط وتحريز ما يوجد في الأسواق المحلية والوحدات الحكومية من مستحضر «MotiliumIX100ml.oral suspension» والمستخدم في علاج القيء والغثيان، للتشغيلات رقم IGE2385 - IGE2384، موضحة أن سحب التشغيلات المذكورة جاء بناء على طلب من الشركة المنتجة للعقار.
وطالبت الوزارة بضرورة تسليم مندوب الشركة الأحراز بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا في وجود أحد مفتشى الصيدلة على أن يتم الإعدام بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من مفتشى الصيدلة.
وأكدت الإدارة المركزية لشئون الصيادلة، في منشورها، أنه تم إرسال صورة من المنشور إلى شركات التوزيع والمديريات بالمحافظات، لتجميد الأرصدة الموجودة من العقار، وإرجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية، وإبلاغ إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات.
وزارة الصحة أصدرت تعليماتها بسحب المنشور، الأربعاء الماضي، في حين أنه من المُفترض أن الموتيليوم  ممنوع من الأسواق منذ عام 2014، إذ قررت الوزارة آنذاك سحب العقاقير التي تحتوي على مادة الدومبريدون، والموتيليوم من الأدوية التي بها مادة الدومبيريدون، وذلك بناءً على تحذيرات من الوكالة الفرنسية للدواء، وأعلنت المجلة الفرنسية الطبية المتخصصة عن وفاة 120 فرنسيًا بسبب تناولهم الدومبيريدون في عام 2012، وأكدت على أن اﻻضطرابات التي تستدعى تناول الدومبيريدون ليست خطيرة ويمكن استبداله بأدوية أخرى أكثر أمانًا.
وصرح وقتها أحمد فاروق عضو مجلس نقابة الصيادلة بأن الوكالة الأوروبية لتقييم مخاطر الأدوية أوصت بضرورة تخفيض جرعات الدومبيريدون إلى 10 مجم فقط ثلاث مرات يوميًا للبالغين والمراهقين الذين تزيد أوزانهم عن 35 كجم وبالتالي فإنه يجب أن يتم سحب اللبوس 10 و60 مجم.