الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مشروعات الأمل

مشروعات الأمل
مشروعات الأمل


جاء افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى المشروعات القومية بقطاع الكهرباء ليؤكد أن الرئيس وضع استراتيجية واضحة ومحددة للدولة وهى التنمية فى جميع الاتجاهات، ولاشك أن قطاع الكهرباء أساس التنمية الاقتصادية، فالمستثمر عندما يبدأ الاستثمار فى أى دولة يسأل أولا عن مدى توافر الكهرباء والغاز، لذلك تأتى أهمية الكهرباء بالنسبة للاستثمار.
ولايستطيع أحد أن ينكر التطور غير المسبوق فى قطاع الكهرباء، ولنتذكر جميعا منذ عدة سنوات (2008) حيث كنا نعانى جميعا بما يسمى تخفيف الأحمال، وهذا يعنى انقطاع الكهرباء عدة ساعات بالتناوب فى جميع أنحاء الدولة بداية من القاهرة الكبرى إلى جميع المحافظات التى كانت معاناتها أشد، وزادت الأزمة فى السنة السوداء لحكم الجماعات الإخوانية، حيث كانت تعيش مصر فى ظلام حالك، مما دعا رئيس وزرائهم وقتها هشام قنديل القول بأن على العائلات المصرية أن تتجمع كلها فى غرفة واحدة وأن يتم إطفاء جميع الأنوار فى المنازل وأن يرتدى الجميع ملابس قطنية لشدة الحر، لأن انقطاع الكهرباء سيستمر ودرجة الحرارة مرتفعة، وللأسف كانت مشكلة انقطاع الكهرباء تأثيرها السلبى الأكبر على المستشفيات، حيث غرف العمليات وحضانات الأطفال وغيرهما، هذا بالإضافة إلى المشاكل التى كانت تحدث فى البنوك، حيث يتوقف العمل لانقطاع التيار الكهربائى، وكان هذا يحدث أيضا فى المصالح الحكومية التى تؤدى خدمات للجمهور ولا ننسى الأسانسيرات التى كانت تتوقف فجأة عدة ساعات لانقطاع الكهرباء. ولكن وللحقيقة شعرنا جميعا منذ سنة واحدة وحتى الآن بتحسن كبير فى الكهرباء فلم تعد تنقطع، ونسينا مقولة تخفيف الأحمال وأصبحنا مثل البلاد المتقدمة المحترمة، حيث لا انقطاع للكهرباء وذلك كان نتيجة تدخل الدولة بكل ما لديها من ثقل وتم تغيير منظومة الكهرباء.
وإذا كان ارتفاع سعر الكهرباء قد سبب ضيقا لجميع المواطنين فهو أفضل كثيرا من انقطاع الكهرباء ولو ساعة واحدة، ويجب أن نعترف أن جودة الخدمة لا بد أن يقابلها الثمن بما يتفق مع تلك الجودة. وكان يمكن للدولة أن تكتفى بما فعلت من تحسين تلك الخدمة - ولكن لأنها تسعى وتنظر إلى المستقبل فكان لابد من إنشاء المشروعات العملاقة بقطاع الكهرباء، وذلك لأن الدولة بصدد إنشاء 13 مدينة جديدة تستوعب 30 مليون مواطن، فمن الضرورى توفير الطاقة الكهربائية لإنارة هذه المدينة بالإضافة إلى المشروعات الاستثمارية الجديدة كان لا بد من توفير الكهرباء لها. ولذلك ما حدث وشاهده المصريون والعالم أجمع من مشروعات الكهرباء يعتبر قفزة حقيقية فى طريق التقدم نحو الأفضل. 