الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الحكمة من الصوم!

الحكمة من الصوم!
الحكمة من الصوم!


فى برنامج «مختلف عليه» على قناة «الحرة»، قال إبراهيم عيسى: إنه لم ير فى صيام شهر رمضان حكمة، إلا أنه قرار سيادى من الله تعالى، وأضاف: «إن شالله ما أدركنا حكمة الصيام.. ربنا عايزنا نصوم فهنصوم.. الحكمة الحقيقية فى الصيام هى أنك عبد لله، والعبد يسمع أمر الله».
وعلق الشيخ خالد الجندى على ذلك بأنه مندهش من الذين ينتقدون كلام إبراهيم عيسى، لأن ما قاله حقيقى عن أن الصيام ليست له حكمة.
ويعتقد البعض أن الصيام الهدف منه الشعور بجوع الفقراء، فإن صح اعتقادهم فلا توجد حاجة لصوم الفقير، بينما الصيام واجب على الفقراء والأغنياء.
ويوضح لنا تعالى الحكمة من الصيام: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) البقرة 183، فالهدف من الصيام هو تقوى الله، وفرضه سنويًا هو تدريب للإنسان على الطاعة لأنه يجعلنا نسيطر على كل أنواع الغرائز والشهوات.
وعن الصيام قال النبى عليه الصلاة والسلام: «من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه»، فلو كان الصيام هدفه الشعور بالفقير فهو مجرد امتناع عن الطعام والشراب وهذا غير صحيح، فالصيام ليس مسألة اجتماعية ولا علاقة له بالشعور بإحساس الفقراء بقلة الطعام، ولكنه عبادة كتبها الله على المؤمنين.
فالصائم يمتنع عن الطعام والشراب والعلاقة الجنسية بين الزوجين وكل الذنوب ابتغاء مرضاة الله تعالى، ولذلك جاء الأمر بالصيام كوسيلة للوصول للتقوى، ومن يصل لمستوى التقوى يجد الإجابة عن كل التساؤلات التى يسأل عنها الصائمون، فالتقوى تعبير عن ضمير الصائم.
إن الحكمة من الصيام هى التعود على خشية الله، من خلال تربية النفس وتهذيبها بالمراقبة والطاعة، واعتبار ذلك تدريبًا معنويًا لجهاد النفس والسيطرة على الشهوات. ■