الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

أضخم 5 اكتشافات نفطية لـ «إينى» فى 3 سنوات

أضخم 5 اكتشافات نفطية لـ «إينى» فى 3 سنوات
أضخم 5 اكتشافات نفطية لـ «إينى» فى 3 سنوات


شهدت الثلاث سنوات الأخيرة، عدة اكتشافات نفطية فى مصر، كان فى مقدمتها الاكتشافات التى أعلنت عنها شركة «إينى الإيطالية» فى مناطق الامتياز الخاصة بالشركة فى العديد من المناطق كان آخرها ما أعلنته الشركة الخميس الماضى عن بدء الإنتاج من أحد آبار منطقة جنوب غرب مليحة فى الصحراء الغربية بمعدل 2300 برميل يوميا من النفط الخفيف.
وكانت «إينى» اكتشفت حقل «ظُهر» العملاق للغاز فى 2015، الذى يحتوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، حيث يعد أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعى على مستوى العالم.
الكشف الجديد الذى أعلن عنه الخميس يبعد حوالى 130 كيلو مترًا شمال واحة سيوة، وأن الاكتشاف تحقق بعد حفر البئر الاستكشافى الأول «إس دبليو إم-  إيه 2 إكس» على عمق 5100 متر، فى الطبقات الجيولوجية العميقة فى حوض فاغور بمعدل اختبار إنتاج أولى 2300 برميل زيت خام يومياً بدرجة جودة 32، بالإضافة إلى حوالى 400 ألف قدم مكعب يومياً من الغاز المصاحب.
من جانبه، أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن النتائج الإيجابية التى تحققت من قبل فى منطقة الصحراء الغربية تبشر باحتمالات واعدة فى الفترة المقبلة باستخدام أحدث التكنولوجيات وطرق الحفر الجديدة واختبار طبقات فى تراكيب جيولوجية أكثر عمقاً.
وأشار الوزير إلى تكثيف أعمال البحث والاستكشاف خاصة مع وجود التسهيلات والبنية الأساسية المتاحة فى المنطقة مع انخفاض تكلفة الإنتاج وارتفاع جودة الزيت الخام المنتج.
ومن أبرز الاكتشافات التى توصلت إليها شركة «إينى» خلال الثلاث سنوات الماضية، حقل نورس الذى أعلنت عنه الشركة فى يونيو 2016، بالشراكة مع شركة «بريتش بتروليم» البريطانية، والذى يقع فى جنوب غرب بلطيم فى مياه الدلتا.
ويقع حقل نورس على بعد 12 كيلومترا من الساحل بعمق 25 مترا تحت الماء، ويصل إنتاجه لـ  900 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.
كما حققت الشركة اكتشافًا أعلن عنه فى 20 يوليو 2016، عن الغاز تصل احتياطياته إلى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات فى منطقة الدلتا فى مصر، فضلا على الكشف البترولى بمنطقة غرب مليحة، على عمق 4175، فيما يبلغ إنتاجه 2100 برميل زيت يوميًا.