الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

غابت الأسرة فابتلع الحوت أبناءها

غابت الأسرة فابتلع  الحوت أبناءها
غابت الأسرة فابتلع الحوت أبناءها


لا شك أن الأسر هى المسئول الأول عن انتحار أبنائها المراهقين الذين يستخدمون تلك اللعبة الإلكترونية المميتة التى تسمى «الحوت الأزرق»، فاللعبة تستهدف من هم فى سن المراهقة، ومن المعروف أنها مرحلة عمرية خطيرة جدًا فى حياة الأبناء، فعقولهم لم تنضج بعد بالدرجة الكافية التى تحميهم من الانسياق وراء المجهول أو الخضوع لابتزاز وأوامر تؤدى بهم إلى مخاطر عديدة لا تحمد عقباها، ويبدو أن سعى الآباء وراء متطلبات الحياة شغلهم عن تأدية دورهم الأساسى والرئيسى فى تربية الأبناء وتنشئتهم التنشئة السليمة التى يستطيعون من خلالها وقاية أنفسهم من تلك المخاطر التى قد تعترض حياتهم، وأصبح الاهتمام بالأبناء ومراقبة سلوكياتهم ومعرفة مشاكلهم وأسباب انعزالهم داخل غرفهم لفترات طويلة مع تلك التطبيقات التى يحملونها على موبايلاتهم وما تتضمنه من خطورة بالغة على حياتهم هى آخر ما يشغل بال الآباء والأمهات، وهذا ذنب كبير تقترفه الأسر فى حق أبنائها وسيحاسبهم الله سبحانه وتعالى على إهمالهم وغفلتهم هذه فكل راع مسئول عن رعيته.
والسؤال.. كيف نحمى أبناءنا من مخاطر الإنترنت خاصة تلك الألعاب الإلكترونية الخطيرة التى انتشرت بصورة مخيفة وتؤثر تأثيرًا بالغًا على عقولهم وحياتهم؟!
فى رأيى أن الأسرة المصرية لابد أن تستعيد مرة أخرى دورها الحقيقى الذى افتقدته فى رعاية أبنائها والاهتمام بهم والعمل على توعيتهم وفرض الرقابة عليهم مع بناء جسور من الثقة والصداقة بينهم وتشجيعهم على ممارسة الأنشطة الرياضية التى تنمى العقل وتنشط الجسم وتملأ أوقات فراغهم كى يتخلوا عن عزلتهم التى تدفعهم للبحث عن وسائل ترفيهية تؤدى بهم إلى التهلكة.
وعلى الإعلام أن يقوم بدوره فى توعية الأسر المصرية بتلك المخاطر التى تحيط بأبنائهم وطرح وتقديم آراء علماء النفس والاجتماع والتربية لمساعدتهم فى استعادة دورهم التربوى السليم من أجل خلق جيل واعٍ يستطيع تحدى أى مخاطرة تعترض طريقه.
وأخيرًا.. أتمنى إجراء تعديل تشريعى «بقانون الجريمة الإلكترونية» الذى يناقشه البرلمان للحد من انتشار تلك التطبيقات وعدم السماح باستخدامها لحماية أبنائنا من المخاطر التى تهدد أمنهم ومستقبلهم. 