الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

عندما يبدع الخشب

عندما يبدع الخشب
عندما يبدع الخشب



الفن والجنون كلمتان منفصلتان لكن إذا نطقا كلمة واحدة كانت (فجنون) وهذه الكلمة  تعبر عن فن وحرفة وإبداع وأيضا جنون وترفيه وغرائب وعجائب لإحدى القرى التى توجد على الطريق الصحراوى بشبرامنت فهى بعيدة عن الزحام وبها دعوة للجميع للراحة النفسية والإبداع دون إرهاق..
 

 
فهى أول قرية ترفيهية حرفية من الخشب لصاحبها الفنان التشكيلى  محمد علام.
كانت له رؤية عمرها 40 عاما  تختلف عن الآخرين لتلك القرية التى يعيش بها وحده هو وفريق عمل القرية.
عندما تدخل القرية  تجد علامات استفهام عديدة على كل شىء بداية من العاملين بالقرية مثل عصفور ويانى وايمو وموكشة وهوتة وفوفة وميمون ولحلوح وانكو وخشبة وبزوكة ودلتا ووادى  وسوكا ورارا وبنجر وهدهد وحمامة.

 
كانت لمجلة «روزاليوسف» زيارة خاصة داخل قرية الفن والجنون معا وبلقاء الفنان محمد علام وبسؤاله:
 
 مـــــاذا تعـنـــى كـلمــة «فجنون» التى توجد على مدخل قريتك؟
- تعنى الانطلاق دون حدود، ونحن نمتلك رؤية تتسم بالوضوح والشفافية والتناغم والترابط مع الذات، وهى محددة بالزمان والمكان والإنسان، وأدواتنا تهدف للنمو بالحياة والحرية والعدل والمساواة وأعمالنا وأفعالنا هى ما ينمو بها الفكر الإنسانى.
 
مــا هــى بدايــة فكـرة القرية وهل هى هواية؟
- نعم هى هواية الفن والإبداع والابتكار فى كل شىء حولى ليتحول إلى شىء جمالى حتى يهتم به الآخرون ويجدون الراحة النفسية بداخله، خاصة أننى منذ طفولتى وأنا أدرس فى كلية التربية الفنية، وكذلك فى معهد الفنون المسرحية، وحلمت دوما بالعمل مع الأطفال قبل أن يسمع بالجمعيات الأهلية أو يعرف ما هو العمل العام، وبدأت بتنفيذ نشاطها عام 1992 لتستقبل الأسر التى ترغب فى قضاء وقت ممتع بعيداً عن ضغوط الحياة اليومية، إلى جانب إتاحة ممارسة نشاطات فنية مختلفة تتنوع ما بين الطباعة على النسيج وتشكيل الفخار وتلوينه، كذلك الحفر على الخشب إضافة إلى أعمال السجاد اليدوية
 


هـــــل للقـــريــة زوار محددون ؟
- فى الغالب زوار القرية من الأطفال لأنهم هدفى الأول، حيث إنهم مركز إبداع حيوى يحتاج إلى التنمية ولكن يأتى إلينا أيضا الشباب للتعرف وتعلم الحرف الموجودة بالقرية.
ونحن نسعى لجذب أعداد كبيرة من الأطفال وطلاب المدارس وموظفى السفارات الأجنبية فى مصر، علاوة على عدد كبير من السائحين والبعثات الأجنبية من طلبة جامعات الفنون بفرنسا وألمانيا والذين يعتبرون «فجنون» مكانا حرا فى بلد يقولون عنه إنه يفتقد إلى الحرية حتى أنهم يتمنون وجوده فى بلادهم.
 
 هل هناك هيكل رئيسى للقرية؟
- الهيكل الداخلى للقرية عبارة عن ورش نجارة وحدادة والغزل والنسيج وصناعة الزجاج والزخرفة وصناعة الأثاث وقاعات خاصة للندوات الثقافية وقاعات لألعاب الأطفال لممارسة فن الرسم والتلوين وأيضا الكتابة.
كما تتوافر ألعاب ترفيهية مثل التسلق على الأشجار والشباك من النسيج للأطفال ولعبة حرب الألوان وحمام الطين الأول بمصر بقرية فجنون وركوب الخيل واللعب مع الحيوانات الأليفة وتعلم الحرف الريفية على يد متخصصين مثل زراعة الأسطح وزراعة القمح فى زجاجات وتغيير سلوك الآخرين للأفضل.
وننظم بالقرية دروسا وندوات ونقوم بصناعة بعض منتجات القرية مثل الجبن والعسل وغيرهما.


 ماهو الطريف داخل قرية فجنون من إرشادات؟
- قمنا بوضع لوحات إرشادية للزائرين عبارة عن شخصيات من الحديد فى كل مكان بالقرية، وكل شخص من الحديد له صفات جذابة ويحبه الأطفال جدا مثل كوكو ونمنم وغيرهما من الأسماء التى تشعر من خلالها ها بألفة بين المكان والزائرين.


 مـاهــى ســر أســماء العامـلين الغريبة والأسماء المستعارة؟
- وضعنا هذه الأسماء المستعارة كى يندهش الآخرون فتصبح هناك إثارة وتساؤلات من الحاضرين للقرية للاندماج مع العاملين وبث روح الحب، أما فريق العمل فى «قرية فجنون» فهم مجموعة من الفنانين المجانين الذين اختاروا أسماء شهيرة مميزة، فمديرة فجنون اسمها «العسكرى» و«صاصا المصاصة» هو المسئول عن الرحلات الترفيهية، و«الشعنون» المسئول عن توفير الألوان، إضافة إلى باقى فريق العمل وهم بازوكا وبريما والمجنون.
 
 لمــاذا هيكــل القـريــة وتصميمها من الخشب فقط؟
- لى رؤية للحفاظ على البيئة وهى الحفاظ على الأرض الزراعية فإذا قمت بتغيير ملامح القرية أو إخلاء المكان سوف تكون أرضا زراعية كما كانت ولا أفسد ما أبدعته الطبيعة من خضرة وزرع.