الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فريد خميس يصف «روشتة النهوض بصناعة النسيج»

فريد خميس يصف «روشتة النهوض بصناعة النسيج»
فريد خميس يصف «روشتة النهوض بصناعة النسيج»


قال محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، إن علينا استلهام شخصيات كطلعت باشا حرب ومحمد على باشا والقائد العظيم جمال عبدالناصر، عند الرغبة فى النهوض بصناعة الغزل والنسيج .
وأضاف رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، خلال المؤتمر الوطنى لدعم زراعة القطن والنهوض بصناعة الغزل والنسيج، والذى نظمه الاتحاد المصرى للمستثمرين، بالتعاون مع وزارة القوى العاملة، والاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بمشاركة 5 وزراء، إنه لابد من تكاتف الحكومة والعمال ورجال الأعمال فى الصناعة والاستثمار للنهوض بصناعة الغزل والنسيج، خاصة فى ظل القيادة السياسية الحالية للرئيس عبدالفتاح السيسى الذى يؤمن ويدعم كل الجهود الرامية للنهوض بتلك الصناعة.
وأكد على أن صناعة الغزل والنسيج قادرة على النهوض بمصر، وهى واحدة من المهن ذات العمالة الكثيفة حيث يعمل بها ما يقرب من مليون عامل.
وشدد على أهمية دعم زراعة القطن وزيادة المساحات المزروعة منه، قائلا: «القطن المصرى يعطى صناعة النسيج ميزة تنافسية عالمية، وعلينا أن نتخلى عن المزارع فى الوقت الراهن، ويمكننا الاعتماد على الدراسات الحديثة ذات العلاقة بتحلية مياه الصرف الصحى المعالجة ثلاثيا واستخدامها لأغراض الرى.
وأكد أن استنباط أصناف من القطن لا تحتاج كميات كثيرة من المياه ليس صعبًا فى حال أتيحت الإمكانيات لشباب الباحثين بوزارة الزراعة قائلا: «أنا مؤمن بقدرة شباب مصر على النهوض بها وإخراجها من جميع أزماتها».
ودعا إلى إنشاء صندوق موازنة لأسعار القطن بحيث يساعد الفلاح ويدعمه فى حالات انخفاض الأسعار، بما لا يجعل زراعة القطن طاردة، ويكفل الأمان للمزارعين.
وشدد أيضا على أهمية دعم شركات القطاع العام الخاسرة وإعادة هيكلتها والقضاء على أى فساد بحيث تعود إلى الطريق الصحيح وتجنى الأرباح مجددًا.
وقال: «هذا ليس مستحيلا ببعض الجهد والعمل على إدخال الميكنة الحديثة وربط الأجر بالإنتاج وما إلى ذلك من قرارات تحقق الإصلاح الوظيفى وتستأصل البيروقراطية من مؤسسات الدولة».
كما طالب بوقف استيراد الأقمشة التى تنتج محليا وإنشاء مجلس أعلى لصناعات النسيج برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين ويضم خبراء هذه الصناعة ممن يستطيعون معًا دفع هذه الصناعة إلى الأمام.
ورأى أن قطاع النسيج يفتقر إلى المساندة الحكومية وعلينا الاستفادة من التجارب التنموية فى الهند وتركيا والبرازيل والصين حيث أسهم الدعم الحكومى فى تحقيق نهضة صناعية شاملة فى جميع الميادين.
وقال إن هناك شكوى ملحة تتمثل فى قلة تعاون البنوك وهى شكوى مؤلمة تتطلب قيام الحكومة بتحديد مجموعة عمل تدعم الاستثمارات فى مجال النسيج وتشرف على تطوير الشركات بحيث تستوعب أعدادا أكبر من الخريجين الأمر الذى ينعكس إيجابا على الاقتصاد فى المرحلة الراهنة. 