الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى دراسة حديثة على مدار عام كامل استطاعت مصر أن تحقق نقلة نوعية فى مفهوم العمل الأهلى خطوة جديدة فى مستقبل العمل التنموى

على مدار عام كامل، استطاعت مصر أن تحقق نقلة نوعية فى مفهوم العمل الأهلى والتنموى، عبر توحيد جهود منظمات المجتمع المدنى المصرية، وتشكيل التحالف الوطنى للتنمية والعمل الأهلى، لترسيخ قواعد تضمن المشاركة الفعالة للجميع من خلال ميثاق عمل يحقق أهداف تنمية المجتمع المصرى جنبًا إلى جنب مع المؤسسات الحكومية فى جميع المجالات.



كان هذا تساؤل د. إسراء على الباحثة ببرنامج السياسات العامة بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية قائلة: هل يمثل التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى خطوة جادة نحو تطور حوكمة القطاع غير الربحى فى مصر ليتخطى حاجز المساعدات الإنسانية إلى الاستثمار الاجتماعى الشامل؟

وأكدت د. إسراء على فى الدراسة التى صدرت حديثا عن المركز أنه فى سبتمبر عام 2021 تزامنا مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى عام 2022 بوصفه عام المجتمع المدنى، ومنذ ذلك الإعلان وعلى مدار عام كامل استطاعت مصر أن تحقق نقلة نوعية فى مفهوم العمل الأهلى والتنموى، عبر توحيد جهود منظمات المجتمع المدنى المصرية حدد كلٌّ من البنك الدولى والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة  سبعة مبادئ لحوكمة عمل مؤسسات المجتمع المدنى، تبدأ بوجود رؤية واستراتيجية توضح بدقة أهداف منظمات المجتمع المدنى وأدوارها وخطط العمل والمشاريع والأنشطة وفق إطار زمنى محدد، وكذلك تحديد أصحاب المصلحة المستهدفين ضمن هذه الاستراتيجية، شريطة أن يتم بناؤها وفق نطاق تشريعى ونهج قانونى محدد، لذا تمثل سيادة القانون المبدأ الثانى من مبادئ حوكمة القطاع غير الربحى، ويقصد به الالتزام بالتشريعات والأحكام المنظمة لتسجيل المؤسسة واعتمادها محليًا أو دوليًا، بالإضافة إلى تطبيق لوائح تنظيم الأنشطة الإدارية والسجلات والتقارير الفنية وغيرها. 

 قدرة منظمات القطاع غير الربحى على توجيه مشروعاتها وأنشطتها نحو تلبية احتياجات المجتمع

وأضافت د. إسراء أن المبدأ الثالث يتمثل فى قدرة منظمات القطاع غير الربحى على توجيه مشروعاتها وأنشطتها نحو تلبية احتياجات المجتمع خلال إطار زمنى محدد، وهذا يستدعى المشاركة الفعالة بين جميع الأطراف دون تمييز أو إقصاء مقصود أو تهميش غير مقصود، حيث يعكس هذا المبدأ مدى التزام المؤسسة بالتنسيق والتعاون سواء داخليًا بين أعضاء الفريق أو خارجيًا بالشراكة مع القطاع الخاص أو العام.

أيضًا من مبادئ حوكمة القطاع غير الربحى. قد تبدو هذه المبادئ كمرادفات تتفق فى الهدف لكنها فى الحقيقة تختلف فى الإجراء والتطبيق، فمبدأ مكافحة الفساد يقتضى وجود لوائح داخلية منظمة للمخالفات وآلية لفرض الجزاءات تتفق والقوانين العامة والخاصة المنظمة للعمل محليًا أو دوليًا حسب نوع المؤسسة، كذلك يستوجب مبدأ المساءلة والمحاسبة تحديد طرق لإدارة الشكاوى، علاوة على إتاحة مقاييس عادلة للأداء المهنى والفنى والإدارى.

مستقبل التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى

فرض الإصلاح الاقتصادى وما خلفه من تداعيات توسع القطاع الحكومى فى برامج الحماية الاجتماعية، وإطلاق مبادرات تنموية وطبية واجتماعية متنوعة تحت رعاية السيد الرئيس، ومن أبرز المبادرات التنموية مبادرة «حياة كريمة» التى بدأت فى يوليو 2019، وتطورت بشكل ملحوظ فى غضون أعوام قليلة وتحولت إلى مشروع قومى، ومن ثم كانت لبنة تعاون منظمات العمل الأهلى على أرض الواقع، وذلك بسبب عوامل مهمة ناجحة منها وجود رؤية واستراتيجية شاملة، وخطط عمل وفق خريطة زمنية مقسمة لمراحل ثلاث بمعايير محددة كنسب الفقر، ومستوى البنية التحتية بالقرى، وغيرها.

استطاعت «حياة كريمة» أن تبنى قاعدة بيانات ضخمة من المتطوعين بمواصفات تراعى التواجد الجغرافى فى التوابع والقرى والمراكز والمحافظات، كذلك تضم تصنيف بحسب التخصص العلمى والمهنى، الأمر الذى ساهم فى التوظيف الأمثل للمتطوعين فى القطاعات الطبية والاجتماعية والتوعوية وغيرها، فاتسعت دوائر التعاون وتقاطعت الأهداف بين مؤسسات المجتمع المدنى ومنظمات العمل الأهلى والجمعيات الخيرية الفاعلة وبين «حياة كريمة».

توالت من بعدها اللقاءات لتبادل أوجه التعاون حتى أعلن التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى عن تدشين ميثاق التحالف فى مارس 2022، وضم التحالف 23 جمعية ومؤسسة أهلية وكيانًا خدميًا وتنمويًا، وممثلين عن مشروعات صحية واجتماعية يتم تمويلها بدعم من بعض منظمات المجتمع المدنى، بالإضافة إلى عضوية الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والذى يضم 30 اتحادًا نوعيًا و27 اتحادًا إقليميًا. وضع التحالف عبر ميثاقه خطة لتقديم برامج وأنشطة تعزز الحماية الاجتماعية عبر تقديم الدعم النقدى والغذائى والمادى (كالأجهزة المنزلية لتيسيير الزواج، أو المنتجات والسلع وبضائع المشروعات الحرفية والمهنية والتجارية الصغيرة ومتناهية الصغر)، بالإضافة إلى إتاحة فرص الرعاية الصحية عبر القوافل الطبية، وغيرها.

وبالرغم من أن الخطة الرئيسية للتحالف انصبت على توفير الحماية الاجتماعية، إلا أن هناك بعض الأنشطة السياسية التى مارسها التحالف على مدار العام الجارى كالمشاركة فى قمة المناخ COP 27، ومؤتمر النقابات المهنية، وتنظيم وتنفيذ جلسات نقاشية للحوار الوطنى والمجتمعى مع المواطنين فى القرى والمراكز والمحافظات. وتعكس هذه الممارسات شمول أهداف التحالف ليتخطى مفهوم العمل الأهلى بمنظوره الضيق القائم على توفير المساعدات إلى المفهوم الأوسع لدور منظمات المجتمع المدنى والتى تُعنى بالتغيير الثقافى والسياسى والاجتماعى، والاقتصادى، عبر التوعية بحقوق الإنسان وإرساء المسؤولية المدنية، وقيم المواطنة والحريات.

وأكدت د. إسراء على فى نتائج دراستها أن أنشطة التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى على الصعيد السياسى، والاجتماعى، والاقتصادى، والتنموى، تعد مؤشرًا إيجابيًا نحو خلق نهج تشاركى يعزز التعاون بين القطاع العام والخاص ومنظمات المجتمع المدنى نحو تضافر مؤثر للجهود بما يحد من ازدواجية المعايير، وتداخل المهام. بيد أن مستقبل تطور أدوار هذا التحالف ما زالت فى حاجة إلى هيكل تنظيمى واضح يحدد المهام والمسئوليات، وخطة معلنة وشاملة للأنشطة الاقتصادية والسياسية على وجه التحديد، وبالأخص ما يتعلق بأدوار منظمات المجتمع المدنى فى دعم قوى المجتمع بالمحليات.

 التحالف يساهم فى تنفيذ خطة الحماية الاجتماعية

ومن جهته، أكد د. محمد ممدوح رئيس مجلس أمناء مجلس الشباب المصرى عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، الدور الكبير للتحالف على جميع المستويات فى تنفيذ خطة الحماية الاجتماعية التى أطلقتها الدولة لدعم المواطنين الأولى بالرعاية، وتحصينهم من آثار الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأضاف أن منظمات المجتمع المدنى تعمل جنبًا إلى جنب مع مؤسسات الدولة لدعم جهود التنمية فى ظل الجمهورية الجديدة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

موضحا أن التحالف من أهم الخطوات التى اتخذتها الدولة خلال الفترة الأخيرة على طريق الإصلاح؛ لتوحيد جهود المجتمع المدنى المصرى وإشراكه بشكل فعلى بقضايا الإصلاح والتنمية.

وأكد أن المؤسسات التى تقع تحت مظلة التحالف تعمل بشكل متجرد؛ بهدف تعزيز جودة الخدمات المقدمة للمواطن فى جميع المحافظات، وعلى مدار الشهور الماضية استطاع التحالف أن يكون له بصمة واضحة بالمحافظات التى عمل بها، وظهر هذا جليًا فى زيارة الرئيس السيسى الأخيرة لمحافظة سوهاج.

وأشار إلى أن التمكين الاقتصادى أهم المحاور الرئيسية التى يعمل عليها التحالف الوطنى؛ بهدف تقديم الدعم للمواطنين الأكثر احتياجًا وتوفير فرص عمل لهم بهدف تأمين مصادر دخل مستدامة تعود بالنفع عليهم وعلى الاقتصاد الكلى للدولة المصرية.

ونوه بأنه خلال الفترة الماضية تم تنسيق العمل بين مؤسسات التحالف لضخ مبلغ يصل إلى 1.1 مليار جنيه فى صورة مشروعات متنوعة تستهدف قطاعًا كبيرًا من المواطنين فى جميع المحافظات.

وتابع: «نفتخر بأن يكون مجلس الشباب المصرى جزءا بسيطا من هذا النجاح العظيم الذى صنعته كبرى منظمات المجتمع المدنى بالدولة المصرية فى إطار مناخ داعم للعمل الأهلى التنموى فى الجمهورية الجديدة».