الخميس 29 سبتمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

اللحم الحلال فى أوروبا

العرب فى أوروبا.. الأثرياء والفقراء.. يشترون اللحم الحلال جاهزًا.. وفى الماضى كانوا يشترونه من الجزار الهندى أو الباكستانى.. والدنيا تغيرت مؤخرًا.. والآن انتشرت موضة الحلال بفضل محلات الجزارة الجزائرية والمغربية واللبنانية، ولا تعرف محلات الجزارة المصرية.. وكلها تبيع اللحم الحلال.. وزبائنها من الإخوة العرب.. وبعض أبناء العم من اليهود الذين يتعاملون مع اللحوم بنفس أساليب تعاملنا بالضبط!



عند الجزار الحلال ممنوع الاختلاط بحكم القانون.. الجزارة الحلال لا تبيع الخنزير أبدًا.. تبيع فقط اللحم البقری المذبوح شرعًا.. وفى الحقيقة فإن محلات الجزارة فى أوروبا ثلاثة أنواع.. جزار للحم الخنزير وجزار للحم البقرى والضأن.. ثم جزار ثالث يبيع لحم الحصان.. وهم يأكلون الخيول فى أوروبا.. يقولون إن لها طعمًا مخصوصًا.. وهى خيول مخصوصة للذبح.. هى ليست خيول المزرعة أو خيول السباق المحكوم عليها بالأشغال الشاقة.. خيول اللحم تربى من أجل ذبحها صغيرة السن ولها محلات جزارة مخصوصة ممنوع عليها الاختلاط مع اللحوم الأخرى!

حدوتة اللحم الحلال صارت موضة كبيرة فى أوروبا.. وهناك محلات تخصصت فى بيع المنتجات الحلال.. وهو بيزنس كبير وبعضها يمارس النصب العلنى.. ويعنى إيه حلاوة طحينية حلال.. أو زيتون أسود حلال.. والخيبة أن البعض يشتريها ويفضلها رغم أن أسعارها أعلى.. لكنها النفس والرغبة فى التميز!

أشهر محلات الحلال فى أوروبا تجدها فى العواصم والمدن الكبرى.. وفی قلب لندن.. تحديدًا فى ميدان أكسفورد سوبر ماركت مميز اسمه بالبنط العريض: حلال.. يعلن على يافطة المحل أنواع المنتجات بالداخل.. لحم حلال..

جبن حلال.. لبن حلال.. خيار وجزر وملوخية حلال.. ثم إنه يبيع الخبز اللبنانى والمغربى وهو يشبه العيش الشامى فى مصر.. ومحل الحلال هذا قبلة للإخوة العرب الزائرين أو المقيمين فی لندن.. وميزته الكبرى أن العاملين هناك يتحدثون العربية، يعنى الزائر الذى لا يجيد الإنجليزية سوف يتعامل بسهولة ويسر مع السوبر ماركت الأغلى فی لندن.. والطريف يا أخى أن محل الحلال المشهور فوق العادة.. لا ينسى أن يكتب على يافطة المحل بالبنط العريض: يوجد عندنا جميع أنواع النبيذ الفاخرة وبأسعار فى متناول الجميع!

كل عام وأنتم بخير.. وأكتب عن اللحم فی أوروبا.. وأسعاره فى متناول الجميع.. وأبتعد عن الكتابة عن اللحم فى مصر وأسعاره استفزازية!

ومن حكمة الله يا أخى أنهم لا يبيعون الخراف الصاحية فى أوروبا.. هم يجهزون لحوم الأضاحى فى مجازر مخصوصة تذبح كل شىء طبقًا لقواعد الشريعة.. ثم توفرها بأسعار تنافسية.. وممنوع عليك حتى ذبح الفرخة فى البيت.. ولو حصل فسوف يطب البوليس على حضرتك ليجرجرك من قفاك إلى التخشيبة.. على اعتبار أنك لست فقط قد انتهكت قواعد البيئة المصونة بحكم القوانين.. وإنما لأنك اتبعت أساليب همجية فى قتل الحيوان!