الخميس 30 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حديث المدينة.. خواطر فنية

 عندما كنا أطفالًا، كنا نلعب بإدراك ناقص وأشهد بأنى ندمت جدًا، أننى اشتركت فى مثل هذه المقالب.



كنا نقوم بعمل حفرة فى الشارع ونضع عليها طبقة من التراب، بحيث تبدو طبيعية تمامًا، ثم نراقب الناس وهى تعبر الشارع فإذا (اتكعبل) أحدهم أو إحداهن ضحكنا بسعادة وحققنا المراد. كنا أطفالًا لا ندرى المسئولية، فإذا انكفأ رجل عجوز  هلّلنا وإذا وقعت امرأة.. شعرنا بسعادة بالغة، كنا كما قلت أطفالًا، إدراكنا ناقص ومحدود.. ولكن العقلاء قالوا إننا (أولاد أشقياء) وكنا نختفى حتى لا يلومنا أحد أو يلقى علينا درسًا فى الذوق والأدب والكياسة وربما قيل لنا أننا (عيال ما اتربوش) وكلام آخر لا يصح ذكره.

وجاء زمان صار أسلوب الشقاوة القديمة، شيئًا عصريًا  وإن اختلفت الصورة وأضافت التكنولوجيا الكثير من التشويق والجاذبية، ولكن ظلت الصورة القديمة بالضحك الماسخ إذا سقط أحدهم فى المقلب، وما زال المشهد المحزن طيلة رمضان للكرم وكأن رؤية بنى آم خائف على حياته شىء مضحك. ولكن للمال سحر يبيح الممنوعات ويثير الضحك ولكنه ضحك يشبه البكاء!

المعارضة، كما أفهمها ليست إثارة السخط، بل (لا) المستنيرة الوطنية التى تختلف لتتفق أو تصحح أو تضيف.

إسعاد يونس وهى تقول (الناس للناس) تحُتَرم لأنها تدعو لعمليات أطفال بالشفاء وهذا عطاء اجتماعى رفيع.

أفضِّل - من وجهة نظرى - ألا يشترك النجم الذى يؤدى دورًا فى مسلسل قومى فى إعلان. احترامًا للأداء الوطنى. أتذكر أن صدر توجيه معين فى برنامج كنت أقدمه وكان الضيوف رئيس الجمهورية ووزراء الحربية والسادة وزراء الداخلية والعلماء وكان التوجيه: عدم قبول إعلانات فى حديث المدينة.

أشهر نجمين فى شهر رمضان هما: «سعدى وجوهر».

خالد عليش (عيب أن يمثل شخص برىء دور حرامى» لكى نضحك فى سياق برامج «المقالب»!

 

من خواطر إحسان

 «أكثر شخص  مؤتمن جدًا على  أسرارك وخصوصياتك هو أنت»!

 

 

 

 

على شاشتى.. سماح أبوبكر

كنا نتزاور - عائلتى وعائلة سماح أبوبكر - فوالدها الفنان القدير أبوبكر عزت ووالدتها الفنانة الكاتبة المتميزة كوثر هيكل التليفزيونية التى أمتعت المصريين بروائعها.

سماح وشقيقتها أمل أبوبكر من فريق تليفزيون مصر.

سماح الطفلة والصبية والمراهقة والشابة، عاقلة موزونة لا يخرج من فمها العيب. من صفات سماح الأدب والرشد المبكر والالتزام. لديها روح العطاء والمثابرة  والأمومة. أحبت الكتابة للأطفال وتميزت فى هذا الفرع.

كتبت وأبدعت ونالت الجوائز. لم تحاول أن تزهو بشهرة والدها أو والدتها المعروفة. طرقت فى كتاباتها للأطفال موضوعات جذابة ومشوقة وأخلصت لأدب الأطفال.

هى صاحبة قصة (حياة وكريمة) التى تجسد تطوير الريف المصرى. تعد سماح - زوجة الكاتب المبدع الكبير المثير للجدل خالد منتصر - ولذلك كانت كمتخصصة فى أدب الأطفال. ضيفة على شاشة التاسعة وحاورها يوسف الحسينى. صدر لها 40 مؤلفًا تنوعت بين القصص والكتب التاريخية. قرأ لها الأطفال سر الفيل الأزرق وصانع السعادة عن أشياء فى حياة العلماء. حصلت سماح على الجائزة الذهبية فى مجال السيناريو فى مهرجان الإبداع العربى عن مسلسل «علاء الدين وكنز جدو  أين».

كان من الطبيعى هذه اللفتة الرئاسية المحترمة استضافة الرئيس للكاتبة سماح أبوبكر عزت بحضور وزيرة الثقافة د.إيناس عبدالدايم. جلست سماح على ثلثى الكرسى أمام رئيس الدولة وكانت تسيطر على أعصابها المشدودة المجدولة بالفرح.  

 

رسائل ومكسرات

1

معلومات خاصة جدًا عن عبدالحليم حافظ «سماء الدالى الباحثة» - كان حليم يحب الشعر الأسود.  - كان يفضل البشرة البرونزية.

2

 من الأكثر شهرة.. لاعبو الكرة أم نجم السينما؟ «شكرى كمال - ميت رهينة» - لاعب الكرة بلا جدال، وهناك نجوم سينما كانت لهم شهرة عالمية مثل عمر الشريف.

3

- هل عبدالحليم كان «زملكاوى»؟ «أنور عبدالباقى - كلية الألسن» - عبدالحليم حافظ كان «أهلاوى» متعصبًا للأهلى وكانت تربطه علاقة صداقة عميقة بالكابتن صالح سليم نجم الأهلى.

4

 هل لعبت الكرة الشراب فى حوارى بنى سويف. «دودى أبوسنة من المعادى» - لعبتها، ولكنى فضلت دور «الحكم» على اللعب واشتريت صفارة لهذا الغرض!  

5

هل رامز جلال شقيق ياسر جلال؟ «كمال الريدى - باحث قانونى» - رامز موفى ستار، ولكن ياسر يتمتع بحب واحترام وإعجاب.

6

هل الشاعر نزار قبانى كانت له مهنة أخرى؟ «محمد السايق - مينا القمح» - كان الشاعر نزار قبانى سفيرًا لبلاده سوريا.