الأحد 17 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مــاذا حدث يوم الثلاثاء الأسود؟

منذ 20 عامًا وقعت أحداث 11 سبتمبر التى استهدفت برجى مركز التجارة العالمى فى نيويورك، وشكلت نقطة تحول فاصلة فى موازين القوى العالمية، وغيرت شكل النظام العالمى الجديد.



 دفعت هذه الأحداث واشنطن لاجتياح أفغانستان وإنهاء سيطرة «طالبان»، واليوم  وبعد عقدين من الزمان تخرج أمريكا منسحبة من أفغانستان تاركة الساحة بالكامل أمام حركة طالبان.

 ما بين 11 سبتمبر 2001 و11 سبتمبر 2021، أحداث كثيرة جرت، أغلبها يطرح علامات استفهام لا تجد الإجابات، فـ«طالبان» و«القاعدة» ثم «داعش»، ومن قبلهم من كانوا يعرفون بـ« المجاهدين الأفغان» وجميع من على شاكلتهم هم « صناعة أمريكية»، بطريق مباشر أو غير مباشر، بل تلك الصورة التى يظهر عليها هؤلاء  الإرهابيون هى أقرب لصور خيالات السينما الأمريكية أكثر من كونها تمثل واقعًا حقيقيًا للمجتمعات العربية والإسلامية، فثمة قواسم مشتركة فى المظهر والسلوك بين هذه التنظيمات الإرهابية تشير إلى أن صانعها  ومهندسها بل مبتكرها هو العقل المدبر ذاته.

 فى هذا الملف ترصد «روزاليوسف» المتغيرات التى طرأت خلال السنوات العشرين الماضية، وتجمع قطع الفسيفساء  المتناثرة لتلك الأحداث من أجل ربطها ببعضها البعض حتى تتضح الصور.

تحل اليوم الذكرى الـ20 لهجمات 11 سبتمبر أو ما يعرف بـ«الثلاثاء الأسود» التى راح ضحيتها 2977 قتيلًا إلى جانب مئات الجرحى، بخلاف الحروب الخارجية التى عانى من آثارها مئات الآلاف من الشعوب فى مختلف بقاع العالم.. وتذكيرًا بتلك الهجمات تستعرض «روزاليوسف» التسلسل الزمنى للأحداث والهجمات الإرهابية التى تعتبر أحد أكثر الأحداث درامية ورعبًا فى القرن الحادى والعشرين ليس فقط بالنسبة الأمريكيين ولكن بالنسبة للعالم برمته.

 

7:59

صباحًا (بتوقيت نيويورك)

 

أقلعت رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 11، من مطار لوجان الدولى فى مدينة بوسطن، وعلى متنها 92 شخصًا، متجهة إلى لوس أنجلوس.

8:14

أقلعت الرحلة رقم 175 الخطوط الجوية الأمريكية، من طراز «بوينج 767»، من مطار بوسطن إلى لوس أنجلوس أيضًا.

8:19

أبلغ طاقم الطائرة رقم 11 مراكز التحكم الأرضية أن الطائرة اختُطِفت، وأبلغ المركز بدوره مكتب التحقيقات الفيدرالى (إف بى آي).

 

8:20

 

أقلعت رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 77 من مطار دولس الدولى خارج العاصمة واشنطن، وكانت متجهة إلى لوس أنجلوس أيضًا وعلى متنها 64 راكبًا.

 

8:24

أجرى المختطف محمد عطا، أول مكالمتين من الرحلة رقم 11، إلى مركز التحكم الأرضى (فيما يبدو أنها كانت محاولة للاتصال بقمرة الطائرة).

 

8:41

 

أقلعت رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 93، من طراز «بوينج 757»، وعلى متنها 44 راكبًا من مطار نيويورك الدولى بولاية نيوجيرسى، فى طريقها إلى سان فرانسيسكو. وكان يُفترض أن تقلع فى تمام الثامنة، فى نفس وقت اختطاف الطائرات.

8:46

اصطدمت طائرة الرحلة رقم 11 بالبرج الشمالى لمركز التجارة العالمى، من الطابق 93 حتى الطابق 99، ما تسبب فى مقتل كل من كان على متنها، إضافة إلى مئات داخل المبنى.

 

8:47

أرسلت قوات الشرطة والمطافئ وحدات عاجلة إلى مركز التجارة العالمى، وبدأت عملية إخلاء البرج الشمالى للمركز.

8:50

أخبر كبير مسؤولى البيت الأبيض، أندرو كارد، الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش، أن الطائرة اصطدمت بمركز التجارة العالمى، فيما كان بوش حينها يزور مدرسة ابتدائية بولاية فلوريدا.

 

8:53

إخلاء مبنى وزارة الخارجية الذى يقع فى وسط واشنطن. كما أمرت قوات الأمن بإخلاء جنوب مانهاتن بكامله وطلبت من مئات الآلاف من العاملين فى المنطقة أو المقيمين فيها بمغادرة المكان سيرا على الأقدام والتوجه شمالا.

9:02

بعد أن نصحت الشرطة فى البداية المتواجدين فى البرج الجنوبى لمركز التجارة العالمى بالتزام البقاء داخل المبنى، أصدرت أمرًا بإخلاء البرجين تمامًا، وأصبح على الشرطة إخلاء من 10 آلاف إلى 14 ألف شخص.

9:03

اصطدم مختطفو طائرة الرحلة رقم 175 بالبرج الجنوبى لمركز التجارة العالمى فى الطوابق من 75 حتى 85، ما تسبب فى مقتل جميع من كان على متنها، إضافة إلى مئات تواجدوا داخل مبنى المركز فى ذاك الوقت.

9:08

منعت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية إقلاع أى طائرة متجهة إلى نيويورك أو عبر المجال الجوى للمدينة.

 

9:21

أغلقت جميع الجسور والأنفاق التى تربط مانهاتن بأحياء نيويورك ونيوجيرسى الأخرى. وتوقفت حركة المترو التى تعبر خطوط كثيرة منه تحت برجى مركز التجارة العالمى.

وكانت شبكات الهاتف النقال وبعض خطوط الهاتف العادى قطعت مما جعل من الصعب على سكان نيويورك الاتصال بأسرهم وأهاليهم الذين تملكهم القلق.

9:24

بلغت إدارة الطيران الفيدرالية باحتمالية اختطاف طائرة الرحلة رقم 77، بعد أن تمكّن بعض أفراد الطاقم والمسافرين من إبلاغ أهاليهم على الأرض.

9:31

تحدث الرئيس بوش من فلوريدا، واصفًا الاعتداءات على مدينة نيويورك بأنها «هجوم إرهابى على الدولة».

 

9:37

 اصطدم مختطفو طائرة الرحلة رقم 77 بالواجهة الغربية لمبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) فى واشنطن، ما تسبب فى مقتل 59 شخصًا على متنها، و125 عسكريًا ومدنيًا كانوا داخل المبنى.

9:42

 

 لأول مرة فى التاريخ، منعت إدارة الطيران الفيدرالية جميع الطائرات عبر الولايات المتحدة، وتم تبليغ ما يقرب من 3300 طائرة تجارية و1200 طائرة خاصة بالهبوط فى مطارات بكندا أو الولايات المتحدة على مدار الساعتين ونصف اللاحقتين.

 

9:45

بعد انتشار شائعات عن هجمات أخرى محتملة، تم إخلاء مبنى البيت الأبيض، وكذلك مبنى الكونجرس، مع عدد من المبانى الأخرى ذات الأهمية.

9:59

بعد الاحتراق لمدة 56 دقيقة، انهار البرج الجنوبى لمركز التجارة العالمى، حيث استغرق الانهيار 10 ثوانٍ، وقتل أكثر من 800 مدنى.

 

10:07

 بعد أن علم ركاب وطاقم الرحلة رقم 93 المختطفة بما حدث فى نيويورك وواشنطن من خلال التواصل مع أقاربهم على الأرض، صمموا على استعادة الطائرة من المختطفين. وردًا على ذلك، حطم المختطفون الطائرة فى حقل بمقاطعة شناكسفيل بولاية بنسلفانيا، ما تسبب فى مقتل جميع ركابها وطاقمها البالغ عددهم 40 شخصًا، ويُعتقد أن الخاطفين كانوا يعتزمون استخدام الطائرة فى مهاجمة مبنى الكابيتول (مقر مجلسى النواب والشيوخ) فى واشنطن العاصمة.

10:28

انهيار البرج الشمالى لمركز التجارة العالمى، بعد 102 دقيقة من اصطدام الطائرة به وقُتل أكثر من 1600 مدنى.

11:00

دعا عمدة مدينة نيويورك رودى جوليانى، لإخلاء منطقة مانهاتن السفلى، والتى يقيم بها أكثر من مليون مُقيم وعامل وسائح، مع استمرار جهود الإنقاذ للبحث عن ناجين محتملين فى موقع برج التجارة العالمى.

13:00

أعلن الرئيس جورج بوش، من قاعدة عسكرية فى لويزيانا، أن جيش الولايات المتحدة حول العالم على أهبة الاستعداد.

 

14:51

أرسلت البحرية الأمريكية مدمرات صواريخ إلى مدينتيّ نيويورك وواشنطن.

17:20

 انهار مركز التجارة العالمى 7 المكون من 47 طابقًا، بعد اشتعال النيران به لعدة ساعات، وكان تم إخلاؤه فى الصباح بعد اصطدام الطائرات ببرجيّ التجارة العالميين، وأجبر الانهيار عمال الإنقاذ على الفرار للنجاة بأرواحهم.

18:58

 عاد الرئيس جورج بوش إلى البيت الأبيض، بعد أن توقف بقاعدتين عسكريتين فى لويزيانا ونبراسكا.

20:30

 خاطب الرئيس جورج بوش الأمة، واصفًا الهجمات الإرهابية بأنها «أعمال إرهابية خسيسة وشريرة»، وأعلن أن «الولايات المتحدة وأصدقاءها وحلفاءها يقفون معًا لربح الحرب ضد الإرهاب». مؤكدًا أن واشنطن لن تميز بين «الإرهابيين والذين يحمونهم»، كما يعلن أن الأنشطة الفدرالية والاقتصادية ستستأنف بشكل طبيعى الأربعاء.

 

12

سبتمبر

واشنطن ترفع حالات التأهب وتدفع بفرق إنقاذ إلى موقع الهجمات، وغموض فى عدد الضحايا. وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية حالة الاستنفار القصوى فى القوات المسلحة.

إخلاء جميع المبانى الرسمية بما فيها البيت الأبيض ووزارة الخارجية والكونجرس خشية تجدد الاعتداءات. كما أعلنت شركة خطوط السكك الحديدية الأمريكية «أمتراك» تعليق الرحلات بين مدينتى واشنطن وبوسطن.

الولايات المتحدة تشير إلى احتمال تنفيذ أسامة بن لادن وتنظيمه القاعدة للهجمات، ومسئولون أمريكيون يتحدثون عن مؤشرات لهذا الاحتمال.

الرئيس بوش يعقد جلسة عمل ثانية فى غضون ساعات مع كبار مساعديه. ويشارك فى الاجتماع نائب الرئيس ديك تشينى ووزيرا الخارجية والدفاع كولن باول ودونالد رمسفيلد ومستشارة الأمن القومى كوندوليزا رايس ومدير وكالة الاستخبارات المركزية جورج تينيت.

توالى ردود الفعل الداخلية على الهجمات وانتقادات من الكونجرس لوكالة المخابرات الأمريكية (CIA) ومكتب التحقيقات الفدرالى (FBI) لفشلهما فى إحباط خطط هذه الهجمات التى تمت بشكل متقن.

أسعار النفط الخام فى العقود الآجلة تقفز إلى أكثر من ثلاثة دولارات ونصف الدولار لتتجاوز 31 دولارا للبرميل.

هبوط أسعار الأسهم فى «وول ستريت» وتم تأجيل فتح سوق نيويورك للأسهم حتى إشعار آخر فى حين أخليت مقصورة تداول بورصة نيويورك التجارية «نايمكس». 

الدولار الأمريكى يهبط أكثر من ثلاثة أرباع سنت مقابل اليورو وأكثر من ثلاثة أرباع الين. وقفز اليورو عقب الحادث إلى 90.6 سنتا وهبط الدولار مقابل الين إلى 121 ينا.

أسعار سندات الخزانة الأمريكية فى التعاملات الآجلة بشيكاغو، التى تعتبر ملاذ المستثمرين الآمن فى أوقات الأزمات، تقفز إلى أكثر من نقطة بعد الحادث.