الإثنين 10 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

رئيس الوزراء افتتح الموسم السادس لمعرض «أهلا رمضان» طرح «كوبونات رمضان» فى منافذ وشركات المجمعات الاستهلاكية

بدأت أيام الشهر الكريم تهلّ علينا بنفحاتها وبركاتها، وأغلب البيوت المصرية بدأت الاستعداد مبكرًا لشهر رمضان الكريم المبارك بشراء كل ما تحتاجه من السلع الأساسية، التى وفرتها وزارة التموين من خلال المعرض الذى تنظمه «أهلاً رمضان» للعادم السادس على التوالى، والذى يلاقى إقبالاً كبيرًا من متوسطى ومحدودى الدخل لتوفيره أغلب السلع بأسعار وتخفيضات تصل إلى 30 % فضلاً عن تنوع وجودة جميع السلع والمنتجات المعروضة.



فى لفتة إنسانية جوهرها الحفاظ على كرامة أصحابها وجبرًا لخواطرهم بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية فى طرح كوبونات لشراء السلع «كوبونات رمضان» بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة «الشركة المصرية لتجارة الجملة، والشركة العامة لتجارة الجملة وشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، وشركتى الأهرام الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، والشركة المصرية للحوم، والشركة المصرية لتسويق الأسماك» فى رمضان.

تعد الكوبونات السلعية أحد أوجه التكافل الاجتماعى، حيث ستساعد المواطنين القادرين على شرائها وتقديمها للمواطنين غير القادرين للمساهمة فى توفير جزء كبير من احتياجاتهم من السلع الأساسية أو المستلزمات الرمضانية وأن هذه الكوبونات السلعية تكون بقيمة مالية يصرف مقابلها سلع بحيث تضمن للمواطنين حرية الحصول على السلع التى يرغبون فيها بقيمة هذه الكوبونات وفقاً لاحتياجاتهم.

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة طرحت كوبونات لشراء السلع الغذائية «كوبونات رمضان» بشركاتها التابعة وهى الشركة المصرية لتجارة الجملة، والشركة العامة لتجارة الجملة، وشركات الأهرام والنيل للمجمعات الاستهلاكية، والشركة المصرية للحوم، والشركة المصرية لتسويق الأسماك، للعام الثانى استعداداً لشهر رمضان.

قال: إن هذه الكوبونات التى تم طرحها هذا العام جاءت بفئات سعرية مختلفة، مشيرًا إلى أنها تبدأ من 20 جنيهًا إلى 50 جنيهًا إلى 100 جنيه للكوبون.

وأضاف المصيلحى: إن الكوبون يعتبر كوبون مشتريات، يتم شراؤها وتوزيعها على المواطنين غير القادرين من جانب المواطنين الذين فى استطاعتهم شراء تلك الكوبونات، موضحًا أن الكوبون لا يمكن استبداله بنقود ومصنع بطريقة لا تقبل التحايل، كما أن الكوبون لا يمكن استخدامه إلا مرة واحدة فقط.

وأوضح اللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أن عمليات بيع تلك الكوبونات متاحة لأى مواطن وبأى كميات، مشيرًا إلى أن تلك الكوبونات تتوافر بالشركات التابعة لها والأعضاء التجاريين بكل شركة، والمناطق الرئيسية بالشركات بالمحافظات.

افتتح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الأسبوع الماضى الموسم السادس للمعرض السنوى «أهلاً رمضان» 2021، ورافقه الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، والمهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، والمهندس إبراهيم العربى، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

وتجول رئيس الوزراء ومرافقوه فى أرجاء معرض «أهلاً رمضان»، واطمأن على جودة جميع السلع والمنتجات المعروضة به، وأن أسعارها تناسب جميع شرائح الدخل، كما تساءل عن حجم التخفيضات على جميع المعروضات، من أجل تلبية رغبات المواطنين فى الحصول على منتج جيد بأسعار تنافسية، كما شدد الدكتور مدبولى على ضرورة عرض المنتجات المحلية ذات الجودة العالية وتحفيز المواطنين للإقبال على شرائها من خلال التخفيضات المناسبة.

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولى بالجهود المبذولة لاستمرار إقامة هذا المعرض سنويًا، والذى يضم جميع السلع الأساسية التى تحتاجها الأسر المصرية بأسعار ملائمة، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، من خلال قيام عدد كبير من الشركات بعرض منتجاتها، إلى جانب حوالى 20 سلسلة تجارية كبرى.

من جانبه، أشار الدكتور على المصيلحى إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تحرص على إقامة المعرض، للسنة السادسة على التوالى، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والاتحاد العام للغرف التجارية، ويتم إقامة 26 معرضًا فى المحافظات بالتزامن مع هذا المعرض مضيفًا: إن المعرض هذا العام يشارك فيه 168 شركة عارضة لجميع السلع الرمضانية والأساسية، إلى جانب الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وبتخفيضات تتراوح من 18 ٪ و 28 ٪.

وأشار الوزير إلى أن هناك 26 معرضًا رئيسيا بالمحافظات، وكذلك 161 شادرًا تابعًا للشركة القابضة للصناعات الغذائية، تم إنشاؤها بالتعاون بين وزارة التموين والغرف التجارية ووزارة التنمية المحلية.

ولفت الدكتور على المصيلحى إلى أنه يشارك فى معارض «أهلاً رمضان» هذا العام أكثر من 20 سلسلة تجارية تم اختيارها بدقة، تضم  1845  جناحًا، بالإضافة إلى مشاركة بعض منافذ «جمعيتى»، مؤكدًا أنه سيتم الالتزام بأسعار استرشادية للمشاركة لعدد 14 سلعة، بالإضافة إلى 24 قافلة، تتكون كل منها من 10 سيارات، بغرض وصول السلع للقرى والنجوع أيضاً.

ووجه الدكتور على المصيلحى – وزير التموين والتجارة الداخلية، مديريات التموين بعمل غرفة عمليات رئيسية بديوان كل مديرية وأخرى فرعية بالإدارات التموينية، لمتابعة استمرار الحالة التموينية وتلقى شكاوى المواطنين وفحصها واتخاذ اللازم لإزالة أسبابها، كما شدد على ضرورة تكثيف الحملات الرقابية والمتابعة من جميع الجهات التابعة للمديريات على توافر وأسعار وجودة جميع السلع وخاصة المهمة والضرورية منها بالأسواق، وكذلك فروع الجملة والمجمعات الاستهلاكية، ومنافذ صرف السلع التموينية، وكذلك توافر أسطوانات الغاز والمواد البترولية بجميع أنواعها خلال شهر رمضان.

وفى السياق ذاته حدد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، عمل المخابز فى شهر رمضان بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً، وقرر فتح العمل بسيستم المخابز للمخابز التى يتم تحديدها بمعرفة مديرى المديريات حتى الساعة العاشرة مساءً، لضمان توافر الخبز طوال اليوم وأشار إلى أن تنظيم عمل المخابز بشهر رمضان فى تلك الساعات يسمح بتوافر كل احتياجات المواطنين من الخبز المدعم طوال اليوم.

وطالب قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة بتوجيه المطاحن بتسليم الدقيق للمخابز طبقًا للمواعيد المقررة مع ضخ كميات كبيرة من الخضر والفاكهة بالمجمعات، إضافة إلى الأسماك مع الالتزام بالتخفيضات المطلوبة على كل سلعة وبجودة عالية.

وشدد على قيام جميع الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة وكذا مديريات التموين بعمل جولات وحملات ميدانية للرقابة على الأسواق وضمان توافر جميع السلع التموينية والأساسية بأسعار وكميات مناسبة وجودة عالية.

 

توافر مستلزمات شهر رمضان  فى 1350 مجمعًا استهلاكيًا

أكد أحمد كمال المتحدث الرسمى للوزارة ومعاون وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم طرح مستلزمات شهر رمضان بــ1350 مجمعًا استهلاكيًا بتخفيضات تبدأ من 15 إلى 35 %، وأن السلع الرمضانية التى تم عرضها بجودة عالية وتخضع لرقابة تموينية مشددة.

وحول الأسعار التى تطرح بها المستلزمات الرمضانية فى المجمعات الاستهلاكية، أكد أحمد كمال أن أسعار البلح تبدأ من 9 جنيهات وصولاً إلى 17 جنيهًا للكيلو، والبلح نصف الجاف زنة 700 جرام بـ 20 جنيهًا، كما تطرح المجمعات الاستهلاكية أسعار قمر الدين بدأ من 23 جنيهًا والزبيب المصرى من 20 جنيهًا وصولاً إلى 24 جنيهًا بكل أنواعه.

 الشنط الرمضانية تبدأ من 50 جنيهًا

بالنسبة لشنطة رمضان فهى حسب طلب المواطن مؤكدًا أن الشنطة الرمضانية تبدأ من 50 جنيهًا وصولا إلى 207 من الجنيهات بحوالى 13 صنفًا من السلع، كما أكد التقرير الوارد إلى المصيلحى ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية مشيرًا إلى أن الأرز يباع بالمجمعات بـ8 جنيهات والزيت بـ 17 جنيهًا للتر.

وأضاف أن الدواجن تباع بالمجمعات بـ 30 جنيهًا للكيلو، واللحوم المجمدة البرازيلى بـ 65 جنيهًا للكيلو، واللحوم السودانية الطازجة بـ85 جنيهًا.

وقال: إن نسب صرف السلع التموينية لدى شركتى الجملة التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية من بقالى التموين والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتى قد وصلت إلى حوالى 90 %، وأشار إلى توافر 28 صنفًا من السلع الغذائية بمخازنها باحتياطيات كبيرة تتنوع ما بين الأرز والسكر والمكرونة ومساحيق الغسيل والشاى والمسلى النباتى وزيوت الطعام وصولاً إلى علب الكبريت.