الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
عكس الاتجاه.. أهمية حجاب «سامية حسن»

عكس الاتجاه.. أهمية حجاب «سامية حسن»

النفاق الذى استوى على عرشه وأطار الأبراج الأخيرة من العقول المضطربة ببلداننا العربية إثر تولى المسلمة المحجبة نائبة الرئيس التنزانى «سامية حسن» حكم البلاد بعد موت الرئيس «جون ماجوفولى»، أو بعد قتله - والقتل هو الاحتمال الأرجح المسكوت عنه - ذاك النفاق الذى أنسى المبتهجين والفرحانين بتولى مسلمة محجبة رئاسة تنزانيا، أنهم يعتقدون فى الكيان الأعور للمرأة وفى تهميشها وإقصائها بينما الست سامية حسن «مش عورة وهتمَشّى كلامها على التخين فى تنزانيا».   



السؤال هو : أيهما أهم لتنزانيا وللمسلمين وللإنسانية:

أن تتولى امرأة محجبة حكم البلاد خاصة وأن سامية لا ترى فى ملابسها انتصارا بل فى ثقافتها وعلمها وحنكتها  - كانوا يرون أن الأقوام تخيب لو تولت امرأة حكمهم - أم أن الأهم التحقيق الجنائى فى الطريقة الفجائية التى مات عليها رئيس قوى وطنى فرض قوانينه على المستعمر الإنجليزى وكبَحَ محاولات السيطرة الصينية؟

قبل الإجابة عن السؤال يجب تثبيت عدة حقائق مهمة عن كثير من البلدان الأفريقية، جيراننا الذين لا نعرفهم.

1 - ليست المرة الأولى التى تتولى فيها امرأة حكم بلد إفريقى، أفريقيا أكثر القارات قدمًا التى حكمتها نساء بقوة وبقدرة وبمهارة لم يعرفها حاكم رجل.

2 - تغطية شَعر النساء فى أفريقيا ليس له علاقة بالحجاب،سنجد أنها عادة قديمة يعود تاريخها للعام 1789، وأن بلادًا وقبائل ترتدى نساؤها ملابس لا تغطى إلا مساحات قليلة من الجسد وفوق الرأس تيربون وهذا قانون صارم أصدرته نساء المستعمر الأجنبى لأفريقيا للتمييز بين الحرائر من البيض الأوروبيات  وبين المستعبدات السمراوات صاحبات البلاد، كانت نساء المستعمر يَغَرّن من الطريقة البديعة التى تزين بها الإفريقية شعرهن بالريش وبالخرز وبالألوان وبالتسريحات الغريبة الملفتة لعيون الرجال البيض فغارت نساؤهم من الجمال الأفريقى فكان أن تم سن ما عُرف بقانون «تينيون» المأخوذ من غطاء الرأس الإفريقى عنوةً وجبرًا ثم صار عادة.

3 - كانت حكومة جون ماجوفولى قبل موته أو مقتله قد رفضت عرضًا صينيا لبناء ميناء بقرض قيمته 10مليارات دولار تحصل فيه الصين على ضمان 30عاما وعقد إيجار لمدة 99 عامًا، وقال الرئيس ماجوفولى وقتها: أنه لن يقبل الاتفاق سوى مخمور، وكان ماجوفولى قد اتهم شركة التعدين البريطانية بسرقة الذهب التنزانى وأمرها بدفع 193 مليار دولار تعويضا عن نهبها لمتاجرهم وقال إن وجودها فى بلاده غير قانونى، فاضطرت بريطانيا لدفع 300 مليون دولار والتنازل عن 16 % فى ملكية ثلاثة مناجم ذهب تنزانية تسيطر عليها بريطانيا، وكان الرئيس قد حوّل التعليم كله إلى تعليم مجانى وقام بتطوير المرافق الصحية والمطارات والموانئ، وهذا لا ينفى اتهامه من منظمات حقوقية عدة داخلية وخارجية بانتهاك حقوق المواطنين وقمع معارضيه.

4 - إثر موت الرئيس سرت شائعتان ترددتا بذات القوة : الأولى أنه مات بالكورونا، والثانية أنه تم تسميمه من قبل رجال مخابرات صينية وبريطانية، كان مصدر تنزانى مسئول رفيع المستوى قد أدلى بهذه الاعترافات لسلطات التحقيق إثر الوفاة الغامضة للرئيس، التحقيقات التى لم تسفر عن شىء حتى الآن.

5 - «سامية صلوحى حسن «امرأة مسلمة من إقليم «زنجبار» ذى الأغلبية المسلمة، لكن نسبة المسلمين فى تنزانيا كلها حوالى 30% من عدد سكان البلاد، تنزانيا بلد متسامح متعدد الديانات ويسكنه مواطنون لا دينيون ذوى كتلة سكانية هائلة، وحصلت الرئيسة الجديدة على دراساتها العلمية من باكستان والهند وأمريكا، وتولت وزارات الاستثمار والشباب والمرأة والطفل والسياحة وظلت تشغل منصب نائبة الرئيس لدورتين ولسوف تتولى الرئاسة دستوريًا حتى العام 2025.

6 - يقينا جميعنا سمعنا عن بلقيس ملكة سبأ،لكن ثمة نساء أخريات يحملن أساطيرهن العظيمة وحكمن البلاد بحنكة وبقدرة ولم تذكرهن الكتب المقدسة، يقينا لم يسمع بعضنا عن الملكة «بوكو»  مؤسسة قبيلة «لاول» فيما سيُعرف بعد ذلك بـ ساحل العاج، أسطورتها تحكى أنها حين وصلت مع أهلها إلى نهر كومو لم تستطع عبوره وأوحى إليها كاهنها أن تضحى بطفل وتلقى به فى النهر فألقت بابنها فكان أن ظهر فرس النهر على المياه وحملهم على ظهره وعبر بهم حتى اجتازوا الضفة الأخرى، وحكمت البلاد.

هل سمعت عن رانافالونا الثالثة ملكة مدغشقر التى حكمت البلاد ثلاثين عامًا وهزمت المحتل الفرنسى؟ والملكة «نانا يا اسانتيوا» التى حكمت ساحل العاج عام 1900 وقاومت المحتل الإنجليزى وحصلت على الحكم الذاتى إثر ما عُرٍف تاريخيا بموقعة الكرسى الذهبى بين شعب ساحل العاج والمحتل الإنجليزى.

7 -هل تدرى كم كان الرجل الإفريقى يحترم المرأة؟؟ كان فى قديم الزمان ملك شاب يحكم قبيلة الزولوس وكان يحب أمه «ناندى» حبا جمًا حد العبادة، وحين ماتت دفن معها عشر نساء حيات ليقمن بخدمتها فى العالم الآخر.