الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

إعــدام الـمـعـارضـــــــــــــــــة !

إعــدام الـمـعـارضـــــــــــــــــة !
إعــدام الـمـعـارضـــــــــــــــــة !


لماذا يقتلوننا؟ سؤال انتشر علي ألسنة الكثيرين من المشاركين في جنازات شباب الثورة وأشهرهم الجندي وكريستي ومن قبلهما جيكا.. هل هي صدفة أن تتم تصفية ثلاثة من «عاصري الليمون» الذين انتخبوا مرسي نكاية في شفيق لمجرد أنهم «آدمنز» صفحات ثورية كبيرة ضد الإخوان، بداية من جيكا آدمن صفحة «معا ضد الإخوان المسلمين» ثم كريستي آدمن صفحة «إخوان كاذبون» ومحمد الجندي العضو النشط في التيار الشعبي الذين لم يتوقعوا أن يلقوا حتفهم علي أيدي نظام ساعدوا فعليا في صعوده للحكم؟
ويبدو أن الأمر لن يقف عند حد تصفية القيادات الثورية الشابة، بعد أن بدأت التهديدات باغتيال قيادات الثورة ومنهم قيادة جبهة الإنقاذ خاصة البرادعي، متزامنة مع اغتيال المعارض التونسي «شكري بلعيد»، في الوقت الذي أفتي فيه الشيخ السلفي محمود شعبان الشهير بمقولة «هاتولي راجل» فتواه المعروفة بحلال قتل المعارضين.
البرادعي رد علي هذه الظاهرة بقوله: عندما يفتي «شيوخ» بوجوب القتل باسم الدين دون أن يتم القبض عليهم فقل علي النظام ودولته السلام، كم من الجرائم ترتكب في حق الإسلام وباسمه!
خليفة مصطفي القيادي السابق بجماعة الإخوان وأحد منفذي محاولة اغتيال جمال عبد الناصر في حادثة المنشية الشهيرة قال لنا: إن الفتاوي التي تصدر من الجماعات الجهادية أو الإسلامية التي منها إهدار دم المعارضة هدفها إثارة الفتنة لتحويل مصر إلي بركة من الدم، وهو مخطط إخواني يدبر له الجماعة من مرشد وأعضاء المكتب التنفيذي، ويقوم بتنفيذه الجماعات التي هي روافد وذيول للنظام الإخواني، وأضاف عطوة أن تلك الجماعات تستخدم الدين لإصدار الفتاوي ذريعة لتنفيذ مخططات صهيونية والذي يبحث في تاريخ الجماعة الدولي علي مستوي 88 دولة يعلم أنها في نهاية الأمر تخدم المخططات الصهيونية.
أما عن التصفية الجسدية فيقول إن الرئيس محمد مرسي لا يعلم عنها شيئا، لكنهم يورطونه في تلك الأحداث باسم النظام متخذينه فاترينة لتنفيذ سياستهم.
ويقول عطوة: إن الجماعة استعانت في تأمين قصر الاتحادية بعد الإعلان الدستوري بخمسة آلاف مسلح تجنسوا بالجنسية المصرية ضمن 71 ألفا أخذوا الجنسية المصرية في الآونة الأخيرة وهم في الأصل ليسوا مصريين والدليل أن النيابة أصدرت تقريرا أن حارس الشاطر من كتائب القسام، وأنه كان يقوم بتهريب السلاح من غزة إلي مصر.
أما عن استهداف النشطاء من خلال وزارة الداخلية فيقول عطوة: إن الداخلية لم تتغير وتتبع نفس السياسة التي كانت في عصر مبارك، لأنها تحمي النظام أيا ما كان انتماؤه، وحذر عطوة من تمادي الداخلية والسكوت عليها وقال: علي الجيش أن يتدخل وينقلب علي النظام عسكريا إذا رأي أن الجماعات المسلحة والأمنية تستخدم السلطة والنظام لتصفية كل من يقول لا في وجهها، مؤكدا أن إرجاع هؤلاء إلي السجون هو مكانهم الأنسب.
الجندي والد الشهيد محمد الجندي الذي مات جراء التعذيب حذر من استهداف النشطاء السياسيين، مؤكدا أن النظام سيستخدم كلا من الشرطة أو الجماعات المتطرفة وأنصارهما في تصفية النشطاء الذين يقومون بتنوير الشارع وفضح سياساتهم لأنهم مع الوقت استطاعوا عمل حشد ضدهم، وأضاف الجندي أن اتباع سياسة التكفير هو الوسيلة لإباحة دم النشطاء والمعارضين لهم.. ففي الأول قالوا المسيحيون كفرة والآن يقولون إن كل من يعارضهم كذلك، وأضاف: إن هؤلاء المشايخ وتلك الفتاوي أدخلت الفقر والجهل في المجتمع، مما جعل الناس تنفر من الإسلام بسبب ما يدعونه عليه، وأنا لا أعتد بهم كشيوخ ولا بفتواهم.
أما جمال عيد رئيس الشركة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فيرجع تنامي تلك الاستهدافات وما يصاحبها من فتاوي يباركها النظام إلي تقاعس النائب العام عن دوره لأنه لا يطبق القانون إلا علي معارضي النظام.. لأنه مهتم بحماية النظام الذي عينه وليس مهتما بحماية القانون أو الشعب، معلقا علي موقف الداخلية بأنه ليس بغريب فسياسة الداخلية ونهجها لم يتغير منذ مبارك حتي الآن، عقيدة الشرطة وتعاملها مع المعارضة سواء كان جهاز أمن الدولة موجودا أو جهاز الأمن القومي فالمسميات الأمنية لا تغير من عقيدة الأمن الداخلي في شيء، تعذيب المعارضة حتي الموت أو القتل المباشر هما في نهاية الأمر الأسلوب الوحيد لإنهاء أي معارضة أو لتخويفها، وشدد عيد علي أهمية التفريق بين النظام أو الجماعات الإسلامية 
- وهم بعيدون عن تلك الفتاوي وليسوا وراءها- وبين بعض المتطرفين المنتمين إليهم الذين صرحوا بتلك الفتاوي لتمهيد قتل المعارضة في إطار شرعي، مؤكدا: يجب ألا نخلط التيارات الإسلامية كلها مع بعضها لأن بهم متطرفين، أما الجماعات الإسلامية نفسها فترفض هذا النهج من الفتاوي.
كانت المعارضة في عهد مبارك ديكورية في الغالب إلي أن وصلت الاحتجاجات الرافضة للتوريث لتأليب الشارع فظهرت المعارضة شبه الحقيقية ولا ننسي الفضل لنواة الثورة الحقيقيين مثل حركة كفاية ومن بعدها حركة 6 أبريل وظهرت بالتزامن معهم أحزاب الغد والكرامة وظلت الأحزاب التقليدية محلك سر، أما الأحزاب الكارتونية فكانت كمالة عدد!
بعد ثورة يناير طمحت المعارضة التي أسقطت نظام مبارك في الوصول للحكم إلا أن الشارع قد اختار راغبا أو منساقا وراء تيارات الإسلام السياسي التي صورت له أنها قادرة علي تحقيق حلم الدولة الدينية الوسطية وظلت المعارضة كما هي علي يسار السلطة الحاكمة.
وبين معارضة مبارك ومعارضة مرسي يظل الشارع هو المتنفس الحقيقي لهم ويبقي الصندوق أسير دولة النظام إلا قليلا.. فمتي تصبح المعارضة في الحكم ومتي تتحول المعارضة في الشارع إلي معارضة شرسة تقود دفة صندوق انتخابي لتحقيق توازنات بين القوي السياسية.
نبيل زكي القيادي البارز بحزب التجمع  يري أن تشكيل جبهة الإنقاذ جاء ليعبر عن أمل قطاع كبير في الشارع لتحقيق مطالب الثورة، وإن كان يري أن الجبهة الآن أصبحت لا تعبر عن مواقفه فيما يحدث.. وأصبح الشارع يسبق المعارضة لأنها معتدلة، ففي الوقت الذي تنادي فيه الجبهة بحوار مشروط يطالب الشارع بإسقاط النظام لأنه يري أن تجاوزات النظام تعدت مرحلة الحوار، كما فقد الشارع الاقتناع بقدرة السلطة علي تلبية مطالبه أو تحقيق أهدافه، بل يري أن ممارساتها في الفترة الأخيرة هي العكوف علي تصفية أهداف الثورة وتفريغها من مضمونها وأن قرارات الرئيس أفقدته شرعيته.
ويحلل زكي أسباب خسارة القوي الليبرالية واليسارية معارك صناديق الانتخابات بأن السبب فساد الحياة السياسية بعدما تحالف المجلس العسكري والإخوان في أعقاب الثورة وأقرب أحزاب قائمة علي أساس ديني، الأمر الذي جعل تلك الأحزاب، بالإضافة إلي التيارات الإسلامية تستغل تديّن الشعب في كل معركة انتخابية، مضيفا أنه بديهي جدا أنه إذا ما تم ذكر الدين في أي حوار سيكون الطرف الثاني هو الخاسر، والأمثلة علي ذلك كثيرة.. منها مثلا فتوي بأن انتخاب مرسي فريضة إسلامية أو من قال لا في التعديلات الدستورية فهو كافر وغيرها من الفتاوي التي صدرت عن تلك الجماعات التي تميل كفة الصندوق لها وقال: لهذا لا يمكن أن تسمي ما حدث من استفتاءات أو انتخابات أنها نزيهة مادام يتم الزج بالدين فيها.
عصام شيحة عضو الهيئة العليا بحزب الوفد يري أن الإخوان استطاعوا استغلال الظروف المعيشية للقري الريفية في نشر واكتساب شعبية هناك بسبب تقديم خدمات بسيطة مولوها من ثرواتهم التي لا تخضع للرقابة من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات علي عكس الأحزاب التي تخضع للجهات الرقابية، أيضا استغلالهم لدور العبادة في الدعاية لمرشحيها، بالإضافة لإقامة المجمعات الاستهلاكية التي يكون فيها ملابس زهيدة الثمن أو سلع مخفضة وهو الأمر الذي لا تقوم به الأحزاب لأنه دور منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية.
وأرجع شيحة السبب في عدم وصول الأحزاب إلي تلك المناطق بسبب السياسات التي انتهجها نظام مبارك في تضييق الخناق حول المعارضة حتي من خلال العمل العام فجعلها تنفصل تدريجيا عن الشارع وبعيدة عنه تماما.
شيحة: نعترف أن المعارضة ليست مؤثرة في حياة المواطن علي المستويين الاقتصادي والاجتماعي، ولكن علي المستوي السياسي.. فهي موجودة ولا أحد ينكر علي المعارضة أنها صاحبة مبادرة تعديل قانون الدوائر الانتخابية أو تكوين اللجنة التأسيسية بشكل توافقي وقبلها وثيقة التحالف الوطني عقب الثورة وغيرها من مبادرات، ولكن مشكلة المعارضة في أن النظام يصم آذانه في الاستماع إليها، مضيفا أن النظام الحالي للآسف أكثر عنادا من نظام مبارك علي الرغم من أنه عاني كثيرا وكان لابد أن يتسم بسعة أفق.. خاصة أنه لا يتميز عن بقية القوي الأخري في دوره في الثورة، وهو ما يلزم مؤسسة الرئاسة بالتواصل مع الشارع إذا أرادت مصلحة المواطنين، أما إذا فضلت مصلحة الجماعة. وهو الأمر الواضح. فستظل علي ما هي عليه منتهجة نفس السياسة.
شيحة قال: إن رفض المعارضة الحوار الوطني مع النظام لعلمهم بعدم جدية الحوار الذي يدعو إليه في ظل غياب معايير طالبت بها قوي المعارضة شرطا للحوار منها وضع أجندة بموضوعات محل النقاش وتحديد أطراف الحوار وتحديد الجهة المسئولة عن تنفيذ ما سينتج عنه هذا الحوار وقبل كل هذا إعلان جلسات الحوار والنقاش علي الرأي العام من خلال وسائل الإعلام ضمانا لالتزام النظام به ولنزاهة الحوار، وهو الأمر الذي رفضته مؤسسة الرئاسة والإخوان لأنهم لا يريدون الالتزام بأي تعهدات أمام الشعب تؤخذ عليهم، ويقول شيحة إن الإخوان قاموا بحملات لتشويه المعارضة من خلال محاولات الوقيعة مثلا بين أعضاء جبهة الإنقاذ أو الادعاء بأنها تريد إسقاط الرئيس والإطاحة به وأنها السبب وراء العنف في الشوارع.
ويقول شيحة: التجربة الديمقراطية في مصر مازالت حديثة العهد، لذلك فإن قوي المعارضة لم تنظم صفوفها بالشكل الفاعل والمؤثر في الأحداث، وأشار إلي أنه من الطبيعي أن تظل المعارضة مفعولا به لأنها تعارض السياسات لأي نظام إذا ما تعارضت مع مصلحة المواطنين.
أما عن إمكانية وصول المعارضة إلي الحكم فقال: إن التخوف الحقيقي في مكوث الإخوان في الحكم لأنهم لا يقبلون بوجود معارض لهم وأيضا لأنهم رافضون لفكرة انتخابات رئاسية مبكرة لعلمهم أن نتائج الصندوق ستخذلهم هذه المرة بعدما انكشف وجههم الحقيقي خلال الأحداث الماضية.
محمد عبدالعزيز عضو المكتب التنفيذي بالتيار الشعبي يقول: لا يوجد في مصر ما يسمي بالنظام والمعارضة هذه تكون في النظم المستقرة ديمقراطيا التي لا تستغل الدين أو تتاجر به في المعارك الانتخابية والتي يتم تبادل السلطة فيها مرة للمعارضة مرة للنظام، ولكن ما يحدث الآن في مصر هو ثورة وثورة مضادة لأن المعارضة مازالت غير منظمة بالشكل الفاعل لتؤدي دور المعارضة الحقيقي مثلما هو موجود في النظم الديمقراطية فهي غير منظمة مثل الإخوان علي سبيل المثال.
الثورة الآن يقودها الشارع والقوي المدنية لأنها مازالت مستمرة في رفع مبادئ ثورة يناير وهي العيش والعدالة الاجتماعية والحرية والكرامة الإنسانية، أما الثورة المضادة فيقودها كل من يعمل ضد هذه المطالب في الأول نظام مبارك ثم المجلس العسكري، أما الآن فيقودها الإخوان المسلمون وهذا واضح من ممارساتهم منذ توليهم للسلطة.
أما عن خسارة المعارضة الدائمة في المعارك المتعلقة بالصندوق الانتخابي فقال عبدالعزيز: أرقام النتائج تشير دائما لتقدم المعارضة وتأثيرها في الشارع ففي استفتاء مارس 1102 من قال نعم 77 ٪ مقابل 22 ٪ للا، لكن في الدستور الأخير كانت النتيجة 06٪ لنعم مقابل 04٪ للا، وهذا يدل علي أن المعارضة تقوم بدور فاعل في الشارع السياسي المصري، ولكن مازال أمامها وقت حتي تكون موجودة في النظام، وأضاف أنه يجب أن نضع في الاعتبار أن الإخوان كقوة سياسية أكثر تنظيما من القوي المعارضة الأخري لما لها من تواجد علي مدار 08 عاما في العمل السياسي، الأمر الذي تمتاز به عن القوي الاشتراكية والليبرالية التي ليس لها هذه القدرة التنظيمية، بل تسودها حالة التفكك في بعض الأحيان.
أما عن أسباب شعبية التيارات الإسلامية في القري والمحافظات الريفية بعيدا عن مدن صناعة القرار وتأثيرها في إمالة كفة الصناديق لصالحهم فيقول عبدالعزيز: إن الإخوان استطاعوا أن يقدموا للمواطن الفقير في القري الريفية علي مدار 03 عاما خدمات لم تقدمها لهم الدولة، بل غابت الدولة فيها عن دورها الحقيقي فقاموا بعمل مستوصفات ومراكز تعليمية ملحقة بالمساجد ودور العبادة فنمت شعبية كبيرة لهم في تلك المناطق الريفية الفقيرة، ولكن وصولهم إلي السلطة بيد هؤلاء تلك الطبقة لا يعني استمرارهم في الحكم.. لأن المواطن ينتظر المزيد منهم ويتطلع لحقوق أكثر، وهو ما سيعجز عنه النظام الحالي وسيزيل قناعه الزائف الذي خدع به تلك الطبقة خاصة في ظل انتهاجه السياسات التي تضرب بالعدالة الاجتماعية في عرض الحائط.
أسامة درة أحد شباب الثورة والمنشق عن جماعة الإخوان قال: إن المعارضة تبلي حسناً، وكبدت السلطة التي لم تجمّع الشعب علي كلمة وسط خسائر فادحة، ومشروع الاستحواذ الذي بدأه مرسي ومَن خلفه الآن يترجرج بشدة وأصحابه في قلق شديد، والقوي المدنية تلتئم والبداية هي «جبهة الإنقاذ» التي لا أجد حماساً لانتقادها كما يفعل بعض من لا يحبون أحد قادتها أو لا يرضون بعض اختياراتها، وانتخابات مجلس النواب القادمة قد تحمل أنباء سارة لمن يريدون مصر متعددة الألوان وفيها براح لكل أهلها. 
 

جيكا
 

كريستى