الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

نجوم الأغنية الشعبية أبطال سينما الأضحى

نجوم الأغنية الشعبية أبطال سينما الأضحى
نجوم الأغنية الشعبية أبطال سينما الأضحى


7 أفلام تدخل المنافسة فى سينما عيد الأضحى وهى «عش البلبل» بطولة «سعد الصغير»، «دينا»، «مى سليم»، تأليف «سيد السبكى»، وإخراج «حسام الجهورى»، وفيلم «8٪» الذى يقوم ببطولته نجما المهرجانات الشعبية «أوكا وأورتيجا» فى أول بطولة لهما فى السينما، بالإضافة إلى «مى كساب»، إخراج «حسام الجوهرى»، ثالث الأفلام «هاتولى راجل» بطولة «يسرا اللوزى»، «أحمد الفيشاوى»، «إيمى سمير غانم»، «شريف رمزى» «كريم فهمى»، «ميريت» ومن تأليف «كريم فهمى»، وإنتاج «حسين ماهر»، وإخراج «محمد شاكر».
 
أما الفيلم الرابع فهو فيلم «القشاش» بطولة «محمد فراج»، «حورية فرغلى»، «دلال عبد العزيز»، «هبة مجدى»، «حنان مطاوع»، ومن تأليف «محمد سمير مبروك»، وإخراج «إسماعيل فاروق».
 
يضاف إلى هذه القائمة الرباعية ثلاثة أفلام من موسم عيد الفطر وهى فيلم «قلب الأسد» لـ«محمد رمضان» و«حورية فرغلى» و«حسن حسنى» و«ريهام أيمن» ومن تأليف «حسام موسى»، إخراج «كريم السبكى»، وفيلم «البرنسيسة» لـ«علا غانم»، «راندا البحيرى»، «حسام فارس»، «شمس»، من تأليف «مصطفى السبكى» وإخراج «وائل عبد القادر»، وفيلم «نظرية عمتى» لـ«حورية فرغلى» و«حسن الرداد» و«لبلبة».
 
المنتجون فى هذا الموسم لجأوا إلى نجوم الأغنبية الشعبية بعد أن حققوا نجاحات كاسحة فى المواسم السابقة ليصبح لدينا 11 مطربًا ومطربة فى مهرجان الأغنية الشعبية، وهى تمثل أكبر تجمع لهم فى تاريخ السينما
 
فيلم «عش البلبل» يتصدر المشهد من 10 أغان شعبية تبدأ فيها «مى سليم» والتى تجسد دور راقصة بغناء أغنية بمفردها وتقول كلمات الأغنية «اوعى تكون ظلمنى أنا كدة كدة واخدة على خاطرى وإياك تانى يوم تزعلنى ما أصلى كده كده واخدة على خاطرى .. بس عشان خاطرك ياحبيبى خلاص هسامحك»، بالإضافة إلى دويتو غنائى يجمعها مع «كريم محمود عبد العزيز»، والذى يلعب فى الفيلم مطرب شعبى فى تجربة غنائية له بعد فيلم «حصل خير»، الدويتو يحمل عنوان «هنروح للمأذون»، بالإضافة إلى الأغنية الدعائية للفيلم بعنوان «لقمة العيش» لـ«سمسم شهاب» من كلمات الشاعر الغنائى «عماد عبيد» وألحان «وليد عبد العظيم»، وتوزيع «أشرف البرنس».
 
وتقول كلمات الأغنية: «حيتنا ديه مرة بزيادة والقلب أتوجع كالعادة ولقمة العيش علينا بقت صعبة بس الوجع مهما يكون هنكمله والجراح يادنيا».
 
وتقوم «بوسى» و«سعد الصغير» بغناء دويتو «إنتى يابت» بالإضافة إلى أغنيتين لـ«الصغير» الأولى بعنوان «حورينى يا تيتا» والثانية «بس بقى»، فيما تداول كل من «محمود الليثى» و«عبد الباسط حمودة» أغانى الموال الشعبى ليكون هناك 4 أغانى مخصصة لكل منهما .
 
وفى المقابل ينافس مهرجان نجوم الأغنية الشعبية «أوكا وأورتيجا» فى فيلم «8٪» التى تدور أحداثه داخل ملهى ليلى بـ 8 أغان من نوعية أغانى المهرجانات، بالإضافة إلى أغنية سنجل لـ«مى سليم».
 
وقد طرح من قبل فى فيلم «قلب الأسد» أغنية «أديك» التى غناها «محمد رمضان».
 
فيلم «البرنسيسة» لـ«علا غانم» يتضمن 4 أغنيات وهى أغنية «المصلحة» لـ«سمسم شهاب» تقول: «اللى يبص لعيشه غيره وبيتبطر كدا على عيشته مهما بيطلع فوق وبيوصل بيوقع على جدور رقبته.
 
واللى ميرضش بالمقسوم له بيمشى طريق آخرته مسدود وكـــل مــايـهـبـش يـطـمـع تـانى وبرضو بيفضل كدا نمرود».
 
وأغنية «بنضحك غلب» لـ«أحمد شيبة» تقول: «القصة والحدوتة.. طفحين ياعينى الكوتة والقلب مات 100 موتة من اللى بيحصل فيه.. أيوه عليكى دنيا بنضحك غلب والدنيا نزلة فينا ضرب».
 
بالإضافة إلى أغنية «كريز على توت» لـ«هدى» و«حمزة الصغير» تقول: «مسك ودنى وهات يا كلام والناس بتقول ولا فى الأحلام خايفة منه الواد أكمنة حلو مافيش منه.. ورأس أبويا خلاص يانى شفتك أنا أتهز كيانى وربنا ياكريز على توت انشا الله ابن خلتى يموت بحبك وأعمل إيه تانى».
 
وأخيراً أغنية «رصيد الحب» لـ«طارق الشيخ» تقول: «رصيد الحب» اللى فى القلوب أوشك على النفاذ دى بقت عملة نادرة قالوا اللى يمسك طوب ويحدف فى الإزاز ومايهموش النهارده».
 
«أحمد السبكى» المنتج قال إن الأفلام الشعبية وما يطلق عليها من أفلام المهرجانات هى أفلام تعبر عن الحالة المزاجية التى من المفترض أن يعيش فيها الجمهور بعد حالة الاكتئاب والملل من الحياة السياسية، مشيراً إلى أن هذه الأفلام تعد من أحب الأفلام لدى الجمهور، وهذا تأكيداً على نجاح أغانى المهرجانات والتى أصبح لها سوق كبير فى عالم الفن مؤكداً أن نسبة مبيعات هذه الأغانى فى سوق الكاسيت تخطت حاجز 10 ملايين و 489 ألفاً فى حين وصل أجر المطرب الشعبى إلى ما لا يقل عن 40 أو 60 ألفاً فى إحياء فرح هذا بخلاف أجره فى الفيلم.
 
أما «سعد الصغير» الذى يواصل التعامل مع السبكية فى فيلم «عش البلبل» قال أنه يشرح الحالة التى يعيشها المطرب الشعبى بداية من التحاقه بشارع الهرم وحتى الوصول إلى الشهرة والمجد، وهذا ما ينم على حياته الشخصية وما عانى منه وأضاف أنه قام بتسجيل ثلاث أغان بمشاركة فرقته بالإضافة إلى دويتو يجمع بينه وبين الفنانة «بوسى» بعنوان «إنتى يابت» وهى من تأليفه وألحانه.
 
«سمسم شهاب» من جانبه قال إن الأغنية الشعبية أصبحت الآن هى قنبلة الموسم خاصة أنها تخلت عن مجدها فى أوقات عصيبة لتنحصر فى أشخاص بعينهم ولكن بعد ثورة 25 يناير بدأ المجال ينتعش مرة أخرى ليصبح لهم تواجد على الساحة والتى وصلت إلى ظهور أكثر من 150 مطربًا خلال الـ3 سنوات الأخيرة، بالإضافة إلى فتح قنوات مخصصة للغناء الشعبى.
 
ويقول «عبد الباسط حمودة» إنه يظهر ضيف شرف فى فيلم «عش البلبل» ويشارك فيه بأغنيتين من نوعية أغانى الموال الذى يعتز بها رافضاً الإفصاح عنهما نظراً لعدم عرض الفيلم ونشوب خلافات بينه وبين المنتج الذى يعتز بصداقته.