الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

وزير الطيران لروزاليوسف: لأول مرة حاصلاتنا ستصل أوروبا طازجة

وزير الطيران لروزاليوسف: لأول مرة حاصلاتنا ستصل أوروبا طازجة
وزير الطيران لروزاليوسف: لأول مرة حاصلاتنا ستصل أوروبا طازجة


قال الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى إن مطار سفنكس الدولى يمثل نقطة تحول رائعة بالنسبة لصادرات مصر من المحاصيل الزراعية إلى أوروبا، إذ ستتمكن القاهرة لأول مرة من نقل المحاصيل الزراعية إلى الأسواق الأوروبية طازجة فى نفس يوم الطيران، مما ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد المصرى ويؤدى لزيادة الاستثمارات من جانب المصدرين، ولفت إلى أنه سيتم عقد لقاءات مع هيئة الصادرات لاستغلال ذلك الأمر.
وقال المصرى فى تصريحات خاصة لروزاليوسف، على هامش افتتاح مطار سفنكس الدولى بالكيلو 45 طريق مصر - إسكندرية بتكلفة تصل إلى 300 مليون جنيه، إنه متفائل بالمطار الذى يعتبره من المطارات ذات الموقع الاستراتيجى فهو يخدم سكان منطقة 6 أكتوبر والمحافظات القريبة منها، بالإضافة إلى خدمة المنطقة السياحية علاوة على تخفيف العبء عن مطار القاهرة.
وتابع وزير الطيران المدنى: هو مطار واعد لأنه يقع فى منطقة أثرية، فهو قريب من الأهرامات والمزارات السياحية، وهذا سيقدم خدمة لسائح اليوم الواحد الذى يأتى لزيارة الأماكن السياحية المحيطة بالمطار، مما سيقلل على السائح الوقت الذى يستغرقه من مطار القاهرة إلى الأهرامات، كما أنه سيخفف من الضغط المرورى فى شوارع العاصمة والتكدس الموجود بمطار القاهرة.
منذ أن كان قائدًا للقوات الجوية، شارك الفريق يونس المصرى فى تأسيس المطار ممثلاً عن القوات المسلحة التى شاركت وزارة الطيران المدنى فى إنشاء عدة مطارات جديدة سيتم افتتاحها مطلع العام الجديد، مشددًا على أن توجيهات الرئيس السيسى أسهمت فى سرعة بدء التشغيل التجريبى لمطار سفنكس الدولى.
وأوضح أن من بين المطارات الجديدة التى ستدخل الخدمة مطارات (العاصمة الجديدة - والبرازيل- والماليز) ويعتبر الأخير منها والذى يقع فى وسط سيناء من أهم الإنجازات الوطنية لأنه يعتبر صمام أمان لأرض سيناء نظرًا لموقعه فى قلب سيناء وأضاف: أنا متفائل جدًا بوجوده بالمنطقة.
وعن العمالة بالمطار قال الوزير: لقد أتاح هذا المطار فرصة لاستيعاب عدد كبير من العمالة الزائدة بمطار القاهرة وساهم فى تخفيف العبء عن ميزانيته، كما أتاح فرصة رائعة لتأهيل وتطوير عدد من العمالة الموجودة على قوة العمل، وهذا يعتبر بمثابة استغلال أفضل للعمالة الزائدة، كما أنه حل مشاكل هذه الفئة التى كانت غير مستغلة فى قطاع الطيران.
ولفت المصرى إلى أنه بالتنسيق مع وزارة السياحة تم الاتفاق على ضرورة إنشاء عدد من الفنادق المجاورة للمطار لخدمة السائح، بالإضافة إلى رفع كفاءة الفنادق الموجودة بمنطقة الأهرامات وشارع الهرم لأن هذا المطار هو بمثابة ربط للسائح الذى يأتى لزيارة الأماكن الأثرية وذهابه للغردقة وشرم الشيخ والأقصر وأسوان، كما كانت هناك مطالب لسكان أكتوبر الذين يسافرون إلى الساحل الشمالى ومرسى مطروح، حيث سيسهل المطار السفر إلى هناك.
وعن عوامل الأمان بالنسبة للمطار قال المصرى: يجرى ذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية ولدينا أحدث الأجهزة بالعالم، فنحن لا نعمل بمفردنا فهناك عملية تطوير شاملة تحدث داخل قطاع الطيران.