السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

برامج رمضان

برامج رمضان
برامج رمضان


 

طغت المساحة الدرامية فى رمضان هذا العام على المساحة البرامجية، والدليل عدد البرامج الذى تقلص من 102 برنامج فى العام الماضى إلى 60 برنامجا فقط هذا العام وعلى مختلف القنوات المصرية الخاصة والعامة، مما يعنى أن سوق الدراما اكتسحت وسيطرت على شاشة العرض الرمضانى. أتصور أن السبب وراء تقلص عدد البرامج هذا العام هو المحصلة الإعلانية التى ذهبت معظمها إلى الأعمال الدرامية.
 
 
الحياة رامز ثعلب الصحراء

رامز جلال
 
قناة الحياة تقدم عددا من البرامج التليفزيونية التى يتنوع مضمونها ما بين كوميدى واجتماعى وفنى. نجاح «رامز جلال» فى برنامجيه «رامز حول العالم» و«رامز قلب الأسد» فى العامين الماضيين دفعه لأن يقدم لنا هذا العام وبعد أن ظل حائرا لوقت قريب برنامجه «رامز ثعلب الصحراء»، وكما اعتاد استخدام أسلوب الفزع والرعب والاستفزاز فى برامجه، يستمر فى برنامجه الجديد من خلال ممارسته لهوايته المفضلة «المقالب» مع ضيوفه والتى يتصور أنها كوميدية. هذه المرة يمارس هوايته مع ضيوفه فى الصحراء ويشاركه فى تقديم البرنامج عزت أبوعوف.
 
ويعود إلينا مرة أخرى بعد غياب طويل برنامج «من سيربح المليون»، لكن باسم جديد «المليونير» مع جورج قرداحى، الفكرة كما عودنا قرداحى ثقافية بالدرجة الأولى رغم أنها تنتمى إلى نوعية البرامج الترفيهية والمسابقات.
 
ويستمر رقم المليون كقيمة لجائزة البرنامج اليومية مع إحداث نقلة نوعية فى الشكل والمضمون.
 
أما نيشان فيقدم برنامج «زى العسل» الذى يتضمن لقاءات يومية مع نجمات الفن وحوارات ساخنة جدا منهم «ماجدة الرومى» التى تظهر بعد فترة غياب طويلة امتنعت فيها عن الظهور الإعلامى و«شيرين عبدالوهاب» و«غادة عبدالرازق».
 
أما التى اقتصرت ظهورها على شهر رمضان فقط من كل عام قناة «القاهرة والناس» فتعرض باقة متنوعة من البرامج على رأسها برنامج «طونى خليفة» الذى لم يستقر على اسمه بعد، ومازال حائرا بين «زمن الإخوان» و«الحكم للشعب»، والبرنامج ينقسم إلى فقرتين: الأولى تتم فيها استضافة عدد من الشخصيات المثيرة للجدل أبرزها د.عصام العريان وسيد القمنى وكرم زهدى ومحمد البلتاجى للحديث عن حكم الإخوان.
 
أما الفقرة الثانية فتتضمن استضافة عدد من نجوم الفن والإبداع والثقافة منهم عادل إمام.
 
بينما يستكمل برنامج «بحث ميدانى» الجزء الثانى له هذا العام ويتحدث مع المواطنين فى الشارع حول مشاكل حياتهم اليومية بشكل ساخر.
 
أما إبراهيم عيسى فيقدم برنامجه «إبراهيم والناس» ويتناول فيه القضايا الخلافية التى تحمل الرأى والرأى الآخر بشكل كوميدى ساخر.
 
وتقدم سمر يسرى برنامج «سمر والرجال» الذى تستضيف فيه عددا من الفنانين لتحاورهم فى موضوعات جريئة تتعلق بالعلاقة بين الرجل والمرأة ومن ضيوفها: هانى رمزى، محمد رجب، عمرو سعد، شريف مدكور، راغب علامة.
 
أما الشاعر عبدالرحمن الأبنودى فيقدم برنامج «الأب - نودى» وتدور فكرته حول حدوتة يرويها الشاعر فى كل حلقة تتلامس مع الأحداث الجارية فى شكل حكمة وموعظة للمشاهد على ألا تتجاوز مدة الحدوتة 6 دقائق.
 
وتتنوع الحواديت بين موضوعات الفتنة الطائفية وعلاقة المسلمين والمسيحيين والسد العالى وأهل الطرب والفيس بوك وتويتر والغناء الحديث.
 
 
وبالنسبة لقناة CBC فتعرض برنامج «لا تراجع ولا استسلام» لـ «مجدى الجلاد» الذى يستضيف فيه نخبة من الشخصيات السياسية لمناقشتها حول الخلافات التى نشبت بينها وبين شخصيات سياسية أخرى على مدار حياتهم، والتى أصبح من الصعب أن يكون فيها تراجع أو استسلام، بل لابد من المضى فى نفس الطريق الذى بدأه الضيف لتحقيق هدفه.
 
كما تقدم لميس الحديدى برنامجها «كرسى فى الكلوب» لتعرض المواقف الصعبة التى تعرض لها بعض الشخصيات طوال مشوارهم السياسى.
 
وتتنوع برامج القناة وتخرج بعضها من إطارها السياسى إلى الإطار الدينى الذى يتناسب مع طبيعة الشهر الفضيل ليقدم خيرى رمضان الجزء الثانى من برنامج «آمنت بالله» مع الداعية الإسلامى الحبيب الجفرى.
 
تدخل قناة دريم ضمن المنافسة البرامجية الرمضانية من خلال تقديم عدد من البرامج منها برنامج «ديسك النجوم» الذى يقدمه مجموعة من النجوم والفنانين بالتناوب، من بينهم ماجد الكدوانى وانتصار وعماد متعب. وبرنامج «المطبخ» على دريم الذى يقدمه الوجه الجديد «نوح» وهو مهندس شاب لديه موهبة الطبخ والتفنن فى عمل المأكولات الشهية.
 
 
دريم1: التفاحة

«نيكول سابا»
 
 
وأيضا برنامج «التفاحة» الذى تقدمه المطربة اللبنانية «نيكول سابا» الذى تستضيف فيه عدداً من النجوم للدخول فى تفاصيل حياتهم الشخصية.
 
أما برنامج «فاكر» من تقديم مها موسى فيستضيف نجوم الزمن الجميل سواء من أهل الفن أو الرياضة وقد تم التسجيل مع عادل هيكل ومصطفى رياض وشويكار.
 
.. هذا وتقدم قناة «التحرير» عددا من البرامج الدينية والاجتماعية منها «أهل الجنة» الذى يقدمه الشيخ خالد الجندى و«اللهم اجعله خير» تقديم الشيخ أحمد أبوالليل، و«فى الميدان» تقديم رانيا بدوى ويأخذ البرنامج الطابع الرمضانى ويستضيف الفنانين والمشاهير مع تقديم فقرات للتخت الشرقى.
 
و«طوق نجاة» تقديم منى المراغى و«صحتين وعافية».
 
لم تقتصر البرامج الرمضانية على شاشات التليفزيون فقط، بل امتدت إلى المحطات الإذاعية أيضا، ومن أشهرها محطة «نجوم إف إم» والتى تقدم عددا من البرامج منها «مناخوليا» لإبراهيم عيسى الذى يتحدث فيه عن ظاهرة أن الكل أصبح خبيرا وفقيها وعالما ببواطن الأمور ويتحدث فى كل شىء.
 
و«ثورة على النفس» للداعية معز مسعود و«السر» للمذيعة إنجى على وتستضيف فيه عددا من الفنانين مثل: غادة عادل ومنى زكى للتحدث عن أسرارهم التى لم يبوحوا بها من قبل.
 
بالإضافة إلى برنامج «نجوم الزمان الجميل» لـ«وجدى الحكيم»، حيث يقدم التسجيلات والحوارات التى سجلها مع عمالقة الفن الجميل من أمثال أم كلثوم وعبدالحليم ونزار قبانى وشادية وإسماعيل ياسين وغيرهم.
 
وبرنامج  «فى أوروبا والدول المتخلفة» لـ«بلال فضل» والذي يتم فيه المقارنة بين القضايا وطرق تناولها فى أوروبا ودول العالم الثالث.


امنت بالله

 
 
المليونير