الخميس 26 ديسمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

شاهد على مسئوليتنا فى الدورة الـ45: أقوى 10 أفلام فى مهرجان القاهرة السينمائى

الدورة الـ45.. دورة استثنائية لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى لهذا العام بمشاركة 194 فيلمًا متنوعًا من 72 دولة حول العالم، من بينها عرض عالمى أول لـ37 فيلمًا، وعرض دولى أول لـ8 أفلام. 



وتعرض الأفلام فى كل من (المسابقة الدولية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة - القسم الرسمى خارج المسابقة - مسابقة أسبوع النقاد الدولى للأفلام الطويلة - مسابقة الأفلام القصيرة - جوائز آفاق السينما العربية للأفلام الطويلة - البانوراما الدولية - عروض خاصة - كلاسيكيات مهرجان القاهرة - عروض منتصف الليل)، وغيرها.

ويمكن القول أن حفنة الأفلام المختارة تكاد تكون متناولة كافة القضايا والأفكار المختلفة، التى تشغل الرأى العام العربى والعالمي؛ بداية من الهجرة غير الشرعية، واللاجئين، وتداعيات الحروب على الساحات الدولية المختلفة، وصولًا لقضايا المجتمعات الداخلية المختلفة من عنصرية، وتفاوت طبقى، واختلاف جنسى، وغيرها؛ وذلك ضمن قائمة أفلام متنوعة، شملت كل المجالات السياسية، والتاريخية، والاجتماعية، وغيرها.

ورغم قوة أغلب الأفلام المعروضة، سواء على مستوى القصص والأفكار، أو الإخراج، أو التصوير، وغيرها، والتى من الصعب حسم أفضلها، إلا أن صفحات «روزاليوسف» تقدم 10 أفلام لا يمكن تجاوزها فى مهرجان هذا العام؛ وذلك إلى جانب فيلم الافتتاح، وأفلام (من المسافة صفر).

 (Meet The Barbarians) أو (قابل البرابرة) 

فيلم روائى كوميدى فرنسى، يعرض ضمن (المسابقة الدولية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة). يتناول الفيلم صراع الثقافات، حيث تكشف مخرجة الفيلم «جولى ديلبى» عن مظاهر النفاق الغربى، من خلال تسليط الضوء على بلدة «بريتانى» الفرنسية، التى قررت قبول اللاجئين الأوكرانيين، مقابل إعانات حكومية.. لكن، بدلًا من وصول اللاجئين الأوكرانيين، وصل مهاجرون سوريون، مما يتسبب فى ردود فعل مختلفة ونزاعات. وفى هذا الصدد، تتجنب عائلة «فياض» اللاجئة الكليشيهات المتوقعة، مما يثير التساؤل: من هم «البرابرة» الحقيقيون؟!

واعتمدت المخرجة فى هذا الفيلم على الكوميديا كوسيلة للتعبير عن صراع الثقافات الذى يرتكز على التوقعات والأحكام.

عرض الفيلم لأول مرة فى مهرجان تورنتو السينمائى الدولى فى 6 سبتمبر الماضى.

 (Dear Maloti) أو (عزيزتى مالوتى) 

فيلم روائى من إنتاج «بنجلاديش»، يعرض عالميًا لأول مرة فى مهرجان القاهرة لهذا العام، ضمن (المسابقة الدولية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة).

ويركز الفيلم على التحديات التى تواجه النساء فى المجتمع البنجلاديشى، كما يهدف إلى إظهار كيفية تشابك الفن والسياسة؛ وذلك من خلال عرض قصة أرملة تعيش فى العاصمة «دكا»، تدعى «مالوتى»، توفى زوجها فى حريق مدمر، لتعيش ربة المنزل الحامل فى متاهة بيروقراطية تُشكك فى مبادئها الأخلاقية، وتستهدف هويتها الدينية، وتعرض مستقبل جنينها للخطر.

الفيلم من إخراج «شانكا داس جوبتا»، الذى أعرب على صفحته الرسمية بموقع التواصل «فيسبوك» عن سعادته لمشاركة فيلم (عزيزتى مالوتى) فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الخامس والأربعين؛ فيما قالت بطلة الفيلم، الممثلة «مهزابين شودرى» أنه: «تم اختيار فيلمى الروائى الثانى (عزيزتى مالوتى) رسميًا للعرض الأول عالميًا فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى المرموق 2024، والذى سيقام فى منتصف نوفمبر فى القاهرة.. هذا إنجاز كبير، وخبر مشرف للفريق بأكمله».

 (4 O’clock Flowers)، أو (نوار عشية)

فيلم روائى تونسى للمخرجة «خديجة لمكشر» يعرض دوليًا لأول مرة بمهرجان القاهرة، ضمن (المسابقة الدولية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة).

تدور أحداث الفيلم حول مدير صالة ملاكمة فى حى هلال قرب تونس يدعى «دجو»، الذى يبحث عن بطل يتدرب فى صالته القديمة.. ثم يكتشف «يحيى»، الشاب الذى يمتلك مهارات فطرية فى الملاكمة، لكنه يسعى وراء حلم آخر، وهو الهجرة غير الشرعية. 

يركز الفيلم على واحدة من أبرز القضايا فى «تونس» وهى الهجرة غير الشرعية، من خلال تناول الصراعات الداخلية التى يواجهها «يحيى» وما ينتظره فى ظل هذا الاختيار.

 (Snow Drop)، أو (زهرة الثلج) 

فيلم روائى يابانى من إخراج «يوشيدا كوتا»، يعرض دوليًا لأول مرة فى مهرجان القاهرة، ضمن (المسابقة الدولية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة).

تدور قصة الفيلم حول فتاة، تدعى «ناوكو هانامى»، تعيش مع والدتها «كيو»، وتتفاجأ بعودة والدها «إيجى»، الذى اختفى لسنوات عديدة.. ومن ثم تشعر «ناوكو» بالارتباك بسبب عودة والدها المفاجئة، لكنها تقبل طلب والدتها لاستقباله، ويبدأون فى العيش معًا.

رغم بساطة قصة الفيلم، إلا أنها تركز على واحدة من أهم القضايا المجتمعية فى «اليابان»، وهى الرعاية الاجتماعية، التى يعتبرها المحتاجون وصمة عار اجتماعية، وتشعرهم بالضغط النفسى الناتج عن وصفهم بأنهم فرد فاشل؛ ما يؤدى إلى تردد العديد من الأشخاص فى «اليابان» فى الاستفادة منها، ما يزيد الأمر سوءًا، بسبب دوامة الفقر.

 (The Tower of Strength)، أو (برج القوة) 

فيلم روائى من إنتاج كل من دول «مونتينيجرو، صربيا، ألمانيا، كرواتيا»؛ وهو من إخراج «نيكولا فيكتشافيك»، يعرض عالميًا لأول مرة بمهرجان القاهرة فى (القسم الخارجى خارج المسابقة). 

تدور أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الثانية فى «يوغوسلافيا»، عندما يفر طفل مسيحى من الفاشيين الذين قتلوا والديه، ويجد ملاذًا فى منزل «نور دوكا»، المسلم الألباني؛ ليواجه «نور» معضلة أخلاقية، وهى: هل يسلم الطفل لحماية عائلته، أم يخاطر بكل شيء لإنقاذ هذا الغريب الصغير؟.

وصف بعض النقاد هذا الفيلم بأنه قصيدة مدح للإنسانية، وصلاة من أجل السلام، وقصة مؤثرة عن التضحية والقيم التى يحتاجها العالم جميعًا. ومع ذلك، تكمن قوة الفيلم - أيضًا - فى أنه ثمرة تعاون الألبان من «كوسوفو»، و«صربيا»، و«الجبل الأسود» لإحياء هذا الفيلم فى واحدة من أكثر الأوقات توترًا على الساحة الدولية بين «كوسوفو»، و«صربيا» فى الوقت الحالى.

 (Dahomey) أو (داهومى)

فيلم وثائقى من إنتاج كل من دول «فرنسا، والسنغال، وبنين»، بالتعاون مع المخرج «ماتى ديوب» يعرض فى (القسم الخارجى خارج المسابقة).

تدور قصة الفيلم مع نهاية القرن التاسع عشر، حين نهبت الاستعمارية الفرنسية آلاف القطع الأثرية من إفريقيا. وفى نوفمبر 2021، كانت 26 من الكنوز الملكية لمملكة «داهومى» على وشك مغادرة باريس للعودة إلى وطنها الأصلى، جمهورية بنين الحالية، وردود أفعال الشعب البنينى.

يقدم الفيلم نظرة جديدة من الحاضر إلى الماضى، إذ يتضمن مناقشة بين طلاب جامعة أبومى كالافى، حيث يعرضون وجهات نظرهم بشأن إعادة الأصول الثقافية. وينتقد بعض الطلاب متحف باريس، لأنه أعاد 26 فقط من أصل 7 آلاف قطعة إثنوغرافية يمتلكها فى جميع أنحاء العالم.

يذكر، أن الفيلم عُرض لأول مرة عالميًا فى المسابقة الرئيسية لمهرجان برلين السينمائى الدولى الرابع والسبعين،حيث فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان (الدب الذهبى).. كما عرض فى كل من مهرجانات (سيدنى السينمائى الـ71، وتورنتو السينمائى، وأتلانتيك السينمائى، ولندن، ونيويورك، وطوكيو)، وغيرها، حيث حاز على إعجاب النقاد.

>(The life that remain) أو (وين صرنا!) 

فيلم وثائقى مصرى يعرض عالميًا لأول مرة فى مهرجان القاهرة فى (آفاق السينما العربية)، من إخراج الممثلة «درة زروق». 

تحكى قصة الفيلم عبر 119 دقيقة، حكاية أسرة فلسطينية من آلاف الأسر التى وقعت ضحية للاحتلال الإسرائيلى، واضطرت إلى الهروب من القصف المتواصل على قطاع «غزة»؛ وذلك من خلال رصد حياة دكتورة «نادين»، وهى امرأة شابة من قطاع «غزة»، وصلت إلى «مصر» بعد 3 أشهر من الحرب، برفقة ابنتيها الرضيعتين، اللتين أنجبتهما قبل الحرب ببضعة أشهر بعد معاناة خمس سنوات.. وفى مصر، تنتظر زوجها الذى لن يتمكن من الانضمام إليها إلا بعد شهرين.

يتناول الفيلم سردًا واقعيًا لحياة المرأة الفلسطينية التى تعد واحدة ضمن مئات الآلاف من النساء اللاتى كن فى «غزة»، وعانين من ظروف مأساوية مختلفة بسبب ويلات الاحتلال الإسرائيلى.

 (Radia) أو (راضية)

فيلم روائى مغربى يعرض ضمن مسابقة (أسبوع النقاد)، من إخراج «خولة أسباب بنعمر».

يسلط الفيلم الضوء -خلال 79 دقيقة- على رحلة تحرير المرأة التى تسعى للتخلص من قيودها فى رحلة بلا وجهة واضحة؛ كما يهدف الفيلم إلى محاولة الإجابة عن سؤال: ما هو المعنى الحقيقى للنجاح بالنسبة للمرأة المغربية العصرية؟ فى واحدة من أهم القضايا التى تواجه المجتمع المغربى فى الوقت الحالى.

> (A Sudden Glimpse To Deeper Things)، أو (نظرة مفاجئة إلى أشياء أعمق)  فيلم وثائقى بريطانى من إخراج «مارك كوزينز» يعرض ضمن (العروض الخاصة).. يُلقى الفيلم نظرة عميقة على تجربة الفنانة التجريدية البريطانية «فيلهلمينا بارنز-جراهام»، ورحلتها الروحية التى انعكست على تجربتها وفنها.

جدير بالذكر، أن الفيلم عرض -لأول مرة- فى مهرجان كارلوفى فارى السينمائى الدولى الـ58 فى يوليو 2024، حيث فاز بجائزة كريستال جلوب لأفضل فيلم.

 (Rumours) أو (شائعات) 

فيلم روائى من إنتاج كل من دول «كندا، ألمانيا، المجر، الولايات المتحدة»؛ ومن إخراج «جاى مادن، جالين جونسون، إيفان جونسون» يعرض فى (عروض منتصف الليل).

يعد هذا الفيلم من الكوميديا السوداء، ويحكى قصة قادة أغنى سبع دول فى العالم، يضيعون فى طريقهم إلى قمة مجموعة السبع السنوية فى غابة، ويواجهون مخاطر متزايدة، وإدراكهم أنهم أصبحوا وحيدين فجأة، أثناء محاولتهم صياغة بيان مؤقت بشأن أزمة عالمية.

وصف عدد من النقاد هذا الفيلم بأنه ساخر من العجز السياسي؛ موضحين أنها رحلة تصف الفشل المؤسسى فى عالم يحترق ببطء.

الفيلم من بطولة: «كيت بلانشيت» فى دور المستشار الألمانية، و«تشارلز دانس» فى دور رئيس الولايات المتحدة، وغيرهما.