السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
الفهامة .. مسلسل انهيار العقارات متى يتوقف؟!

الفهامة .. مسلسل انهيار العقارات متى يتوقف؟!

حوادث انهيار وسقوط العقارات أصبح مسلسلا يوميا، والحكومة رغم قرارات الإزالة والهدم الصادرة لهذه العقارات لا تستطيع وقف مسلسل سقوط العقارات بسبب بعض السكان الذين لا يجدون أماكن أخرى للسكن ليس لديهم بديل أو بسبب المالك الذى لا يريد أن يخسر العقار أو بسبب تقاعس المحليات عن القيام بدورها فى المتابعة والتنفيذ.. وآخر هذه الحوادث انهيار عقارين فى يوم واحد، أحدهما فى محافظة الجيزة وبالتحديد فى منطقة شبرا راح ضحيته 7 أفراد و7 مصابين والآخر فى محافظة المنوفية فى مدينة شبين الكوم راح ضحيته ثلاث وفيات وجارٍ البحث عن باقى الجثث تحت الأنقاض. 



العقاران صادر لهما قرارات إزالة وهدم، فالأول سقط بسبب أعمال محارة فى الدور الثانى، والعقار الثانى سقط لتقاعس المالك عن إخراج السكان وهدم المنزل بعدها أصدر محافظ المنوفية مشكورا قرارًا باتخاذ كافة الإجراءات لإزالة المنشآت والمبانى المجاورة للعقار المنهار وأيضا إزالة جميع العقارات فى المحافظة الصادر لها قرارات إزالة. 

المسئولية الأكبر تقع على المحليات والأحياء المنوط بها إصدار قرارات الإزالة ومتابعتها وتنفيذها وإن حكم الأمر بالقوة ولكن بعض الموظفين لأسباب كثيرة منها الفساد والرشوة وليس كلهم فسدة بغض النظر عن تنفيذ القرارات الصادرة بالإزالة وإلا ما كنا نرى كل هذه العقارات التى تسقط كل يوم والحكومة أيضا عليها دور وهو إيجاد بديل لهؤلاء السكان فهم لا يوجد لهم مكان آخر يذهبون إليه وليس أمامهم سوى أن يموتوا تحت الأنقاض أو يسكنوا الشارع ولولا تقاعس المحليات لما وجدنا أيضا كل هذا الكم من المبانى المخالفة من البداية، بعض هذه العقارات يتم إصدار تراخيص لها من الأحياء وهى مخالفة ولا نعرف كيف حدث ذلك ويكفى أن محافظة واحدة وهى محافظة الجيزة يوجد بها حوالى 3750 عقارا مخالفا آيلا للسقوط إما لقدمه أو لأعمال الديكورات والتوضيب أو بسبب أدوار مخالفة للرخصة. 

وقد وصلتنى شكوى من سكان العقار 5 ش ابن رجب يستغيثون بمحافظ الجيزة ووزيرة التنمية المحلية، فالعقار مهدد بالانهيار بسبب أعمال التوضيب والتشطيب فى الدورين الأخيرين الدور الثالث عشر وهو سطح قد تم البناء عليه بالمخالفة والدور الثانى عشر الذى استمرت أعمال التشطيب والبناء فيهما لمدة 5 سنوات كاملة هد وبناء وهد وبناء وتكسير فى الحوائط وبناء حوائط لا يوجد تحتها حوائط وتكسير عواميد ووضع كتل حديدية وأسمنتية لا تتحملها الأسقف والرخام تم تركيبه وهدمه أكثر من ثلاث مرات حتى إن أسقف شقق الدور العاشر تحتهم تم تكسير جميع الأسقف وحدث بها تشققات ووقوع بعض الأسقف، وهم يرفضون دخول أى أحد من السكان ليرى ما الذى يقومون به.. والعمارة قد تم تنكيسها مرتين مرة فى سنة 92 ومرة منذ سنة بسبب أعمال التوضيب فى الدورين وتم تنكيس 8 عواميد خرسانة فى داخل العقار وهم مستمرين فى نفس العمل ولا يتوقفوا عن أعمال التكسير والترميم حتى الآن.

ورغم أن اتحاد الشاغلين قام بتقديم طلب للحى وشكوى وحضر سكرتير عام الحى فى محافظة الجيزة وعاين وقال إنه سوف يقوم بعمل تقرير ويقوم برفعه إلى اللجنة الهندسية بكلية الهندسة لأنهم هم الذين لديهم المعدات الخاصة بالكشف ومعرفة العطب الذى حدث فى العمود الخرسانى، وقال أيضا إن سقوط الرخام بسبب الضغط الواقع عليه بسبب أعمال التوضيب فى الدورين العلوين.. وقد مر أكثر من ثلاثة أشهر ولم تأتِ اللجنة وأصحاب الشقق يرفضون إحضار لجنة خاصة على حسابهم لكشف عن العمود والحوائط المتضررة والشروخ التى بدأت تظهر فى بعض الأماكن بالعقار. 

ونداء آخر إلى الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والمعروفة بنشاطها منذ أن كانت فى محافظة دمياط.. وقد بدأت وزارتها بعمل برنامج طموح وخطة عمل تنفيذية عاجلة لدعم التنمية على أرض المحافظات بحيث تلمس وتلبى احتياجات ومطالبة المواطنين.. ويطالبها السكان بالنظر إلى شكواهم.

وأكبر مطالب المواطنين هى تطوير المحليات والأحياء ومحاربة الفساد فهى أول ضرورة فى أى تنمية محلية والحفاظ على الثروة العقارية من الانهيار وحماية أرواح الناس.