الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

شخصية قانونية وقضائية بارزة .. المستشار حنفى جبالى رئيس البرلمان ورئيس المحكمة الدستورية العليا السابق

المستشار حنفى جبالى، أحد أبرز القضاة فى مصر،  فيُعد  رمزًا مشرفًا للقضاء المصرى وصاحب مَسيرة مُشرقة فى كافة مَراحل تاريخه القضائى، فشغل منصب النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا، ورئيسًا للمحكمة، خلفًا للمستشارعبدالوهاب عبدالرازق حسن، عُيّن أمينًا عامًّا لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية في الفترة من 2011 إلى 2018.



وُلد «جبالى» فى يوليو عام 1949 وحصل على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق عام 1975، بتقدير عام جيد جدًا، بعد حصوله على بكالوريوس التجارة، شُعبة المحاسبة من جامعة القاهرة، مايو 1970، بتقدير عام جيد جدًا، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام من كلية الحقوق بجامعة عين شمس سنة 1976 بترتيب الأول، ودبلوم الدراسات العليا في القانون الجنائى من كلية الحقوق بجامعة عين شمس سنة 1977 بتقدير عام «جيد جدًا»، وحصل على درجة الدكتوراه في القانون العام وعنوان الرسالة «المسئولية عن القوانين- دراسة مقارنة» من كلية الحقوق بجامعة عين شمس سنة 1987 بتقدير «جيد جدًا».

تدرَّج «جبالى» فى العمل القضائى فعُيّن 1976 معاونًا بالنيابة العامة ومن ثم وكيلاً للنائب العام، ومندوبًا بمجلس الدولة، وفى 1982 عُيّن مستشارًا مساعدًا من الفئة «ب» بمجلس الدولة، ومن ثم مستشارًا مساعدًا بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، ومن ثم مستشارًا بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، وصولاً لرئيس هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، ومنها لنائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وصولاً في 2018 لرئيس المحكمة الدستورية العليا، وفي 2021 انتخب رئيسًا لمجلس النواب المصرى.

وللمستشار حنفي جبالي عدد من المؤلفات، منها: المسئولية عن القوانين دراسة مقارنة، الرقابة على دستورية التشريع وغيرها .. وقد تم تكريمه في عام 2019 وحصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.