السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مسلسلات «المتحدة» الأعلى بحثًا على محركات البحث.. وأخرى تعرضت للهجوم قبل عرضها 6 ظواهر سيطرت على دراما 2023

شهدت الدراما المصرية لعام 2023 تطورًا ملحوظًا فى تناول القضايا والمشكلات استكمالًا للأعوام السابقة، لنجد العديد من الظواهر المختلفة التى طرأت هذا العام، من بينها ظهور وجوه جديدة فرضت نفسها على الساحة وبقوة لتشارك فى أكثر من عمل فنى.



كما أن مسلسلات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية حازت على نسبة مشاهدة عالية وكانت الأكثر بحثًا عبر محرك البحث جوجل.

هذا بخلاف مشاركة عدد من المخرجين لأول مرة فى الإخراج الدرامى وكان أشهرهم المخرج «خالد يوسف» لنكشف لكم فى السطور التالية أبرز الظواهر والأحداث التى طرأت على دراما 2023..

مسلسلات أعلى نسب مشاهدة 

كشفت محركات البحث عن عدد من المسلسلات التى حازت على نسبة مشاهدة عالية وقت عرضها، بخلاف الحديث عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وكانت أغلبها إنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التى حرصت على تقديم وجبة درامية دسمة من مختلف القضايا.

البداية كانت مع مسلسل (جعفر العمدة) لـ «محمد رمضان» الذى عرض ضمن الموسم الرمضانى لهذا العام وشهد حالة من الجدل مع كل حلقة ليعكف صناعه على تقديم جزء ثان منه.

هذا بخلاف تواجد «هالة صدقي» أو الملكة كما كان يطلق عليها فى المسلسل التى حصلت من خلال دورها فى المسلسل على قاعدة شعبية جديدة.. المسلسل من تأليف وإخراج «محمد سامي».

أما مسلسل (المداح 3) لـ«حمادة هلال»، و(الكبير أوى 7) فاستكملا تواجدهما ضمن مسلسلات الأجزاء الأكثر مشاهدة هذا العام وهذا لطبيعة أحداث المسلسل الأول التى تعتمد على الإثارة والتشويق.

أما مسلسل (الكبير أوي) فخلق حالة من الترابط بين الجمهور وأبطاله.

كما حاز مسلسل (بابا المجال) لـ«مصطفى شعبان» على نسبة مشاهدة عالية ضمن عرضه بالموسم الرمضانى لما تناوله من أحداث مثيرة لعائلة تطمع فى المال ولا تعطى أى اعتبارات لصلة القرابة.

ومن الأعمال التى دقت ناقوس الخطر على بعض القضايا كان مسلسل (صوت وصورة) لـ«حنان مطاوع» الذى عرض فى الثلث الأخير من العام لما تناوله عن قضية التحرش ونظرة المجتمع لها هذا بخلاف دور وسائل التواصل فى تناول مثل هذه القضايا ليحقق المسلسل نجاحًا كبيرًا رغم ظروف عرضه اثناء أحداث الحرب على غزة.

أما مسلسل (55 مشكلة حب) فكان من ضمن الأعمال التى عرضت خارج الموسم وحقق من خلال 4 حكايات هي (الفريدو، ما تيجى نشوف، عيشها بفرحة وروحى فيك) نجاحًا كبيرًا لما تناولته من قضايا مختلفة.

كما حاز مسلسل (ورق توت) لـ«شريف سلامة وأسماء جلال وخالد أنور» على نسبة مشاهدة عالية لما قدمه من عدد كبير من القضايا الاجتماعية المهمة والتى تخص الشباب منها زواج القاصرات والختان والعنف الأسرى.

وكان للمنصات الالكترونية نصيب من الأعمال الأكثر مشاهدة ليفاجئنا «أحمد فهمي» بمسلسل (سفاح الجيزة) وأحدث جدلًا كبيرًا فى عرضه ليشيد الجمهور والنقاد بأداء «أحمد فهمي» المتميز للشخصية وتسلسل الأحداث المشوق.

ونفس الأمر حدث مع «غادة عبدالرازق» فى مسلسل (حدث بالفعل) والذى قدمت من خلاله شخصية نفسية معقدة لأم تمتلك حب الامتلاك والتعلق المرضى بابنها والذى دفعها لارتكاب عدد من الجرائم حتى لا تفقد تواجده معها. 

5 مخرجين.. سنة أولى دراما 

ومن الأعمال الأكثر مشاهدة، إلى تواجد 5 مخرجين يقدمون أعمالًا درامية للمرة الأولى، فعلى الرغم من نجاحهم فى إخراج البرامج التليفزيونية والإخراج السينمائى فإن تواجدهم بأعمال درامية أحدث حالة من الجدل.. البداية كانت مع المخرج «خالد يوسف» والذى قام بإخراج مسلسل (سره الباتع) ضمن الموسم الرمضانى لـ 2023، كذلك «علاء إسماعيل» الذى قام بإخراج مسلسل (الصفارة) لـ«أحمد أمين» ليعد أولى تجاربه الدرامية بعد برنامج «البلاتوه».

ومن إخراج الإعلانات إلى الإخراج التليفزيونى نجح «تامر نادي» فى جذب الأنظار له مع إخراج أول مسلسل له وهو (مذكرات زوج) لـ «طارق لطفي».

كما قدم «عمرو صلاح» صورة إخراجية ممتعة من خلال مسلسل (حمد اللة على السلامة) من بطولة «يسرا».

وأخيرًا أضاف السورى «الليث حجو» فى أولى تجاربه الدرامية لعمل مصرى صورة إخراجية مشوقة حازت على نقد إيجابى كبير من خلال مسلسل (رسالة الإمام) لـ«خالد النبوى».

مسلسلات تعرضت للهجوم

مع كل عام تظهر العديد من الأعمال التى تثير جدلًا كبيرًا حولها، وهذا ما حدث مع 4 أعمال درامية لهذا العام منها مسلسل (تحت الوصاية)، والذى تم الهجوم عليه قبل عرضه بسبب البوستر الدعائى لـ«منى زكي» بطلة العمل وحدثت حالة من التنمر على الشخصية التى تقدمها بالحجاب ليحصل المسلسل على نجاح كبير بعد عرضه من حيث المضمون والأداء التمثيلى أيضًا رغم هذا الهجوم.

أما مسلسل (سيب وأنا سيب) لـ«أحمد السعدني» و«هنا الزاهد» فعلى الرغم من أنه يدور فى إطار كوميدى، فإن أحداثه تضمنت بعض الألفاظ الخارجة مما عرضه لهجوم كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وكذلك مسلسل (سره الباتع) لـ«أحمد فهمي» و«أحمد السعدني» فلم يسلم من النقد اللاذع حول طبيعة الأحداث والأخطاء التاريخية التى حملها وفكرة الحديث عن حقبتين مختلفتين دون أى ترابط بين الأحداث الحديثة والقديمة.

وجوه شابة خطفت الأنظار 

لا يمكن أن نغفل عن تواجد الطفل «عمر شريف» أو «ياسين» فى مسلسل (تحت الوصاية) والذى ظل طوال 15 حلقة محط أنظار كبير لدى الكثير من النقاد وأيضًا الجمهور لبراعة وسهولة أدائه.

كما استطاعت كل من «ميران عبدالوارث» و«ملك حسني» إثبات موهبتهما التمثيلية من خلال مسلسل (ريفو 2) وذلك بعد تداول صور بشخصيتهما داخل المسلسل على مواقع التواصل الاجتماعى.

وكشف مسلسل (علاقة مشروعة) لـ«ياسر جلال» عن تواجد موهبتين هما « عمرو رزيق» و«جودى مسعود».

كما استطاع «يوسف الكدواني» وبمساحة دور أكبر فى مسلسل (وبينا معاد) إثبات موهبته التمثيلية.

وأخيرًا الطفلة «لافينا نادر» بطلة مسلسل (صوت وصورة) والتى أحدثت حالة مختلفة فى سير الأحداث خاصة فى مشاهد البكاء وقدرتها الفائقة على إتقان تلك المشاهد. 

فنانون تواجدوا بعد غياب وآخرون غابوا 

استطاعت دراما 2023 أن تعيد إلى شاشتها الصغيرة عددًا من الوجوه التى تغيبت لسنوات طويلة وكان أبرزها النجم «أحمد عيد» الذى شارك فى مسلسل (عملة نادرة) بشخصية الرجل الصعيدى لتكون عودة قوية وموفقة له.

أيضًا عودة «سهير المرشدي» من خلال مسلسل (ضرب نار) والذى قدمت فيه دور الأم الصعيدية لـ «أحمد العوضي» هذا بخلاف عودة «إسعاد يونس» من خلال مسلسل (كامل العدد)، كما شهد الموسم الدرامى عودة «محمد سعد» بمسلسل (الحج إكس لانس) وذلك بعد غياب 9 سنوات عن الشاشة الصغيرة.

وكما أعادت الشاشة الصغيرة نجومًا، فقد تغيب نجوم آخرون عنها هذا العام. منهم «كريم عبدالعزيز، يحيى الفخرانى، أحمد عز وأحمد السقا» وللعام الثالث على التوالى تغيب أيضًا الزعيم «عادل إمام». 

نجوم رحلوا دون تصوير مشاهدهم الأخيرة 

رحل هذا العام عن عالمنا الفنان «طارق عبدالعزيز» دون تصوير مشاهده الأخيرة من مسلسله (بقينا اتنين)، والذى مقرر عرضه نهاية الشهر الجارى لتعلن مؤلفة العمل «أمل التونسي» معالجة الشخصية دراميًا.

الأمر نفسه تكرر مع الفنان الراحل «أشرف عبدالغفور» الذى رحل قبل إنهاء مشاهده فى مسلسل (نقطة سوداء).

ورغم مشاركتها فى العمل وحضور جلسات العمل الأولى رحلت النجمة «شيرين الطحان» ليتم إلغاء دورها من مسلسل (رمضان كريم).