الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

وصل عددها حتى الآن إلى 10: أفلام الأجزاء..استثمار للنجاح أم استسهال للفكرة؟

لا شك أن ظاهرة وجود أجزاء جديدة من الأفلام التى حققت نجاحًا كبيرًا وقت عرضها هى ظاهرة قديمة محليًا وعالميًا، بعض تلك الأفلام يكون محددًا لها سلفًا صدور جزء ثانٍ منها، لكن السواد الأعظم منها تنشأ فكرة كتابة جزء جديد لها بعد العرض، كنوع من استثمار النجاح الذى يفصح عنه شباك التذاكر، أو استجابة للحنين الذى يحمله الجمهور لتلك الأفلام، والذى يظهر جليًا على مواقع التواصل الاجتماعى، ولا سيما بعد مرور سنوات طويلة على عرضها الأول.



 الملاحظ هذا العام زيادة الإقبال على إنتاج أجزاء جديدة من الأفلام، وفى السطور التالية نتعرف على خريطة تلك الأفلام التى وصل عددها حتى الآن إلى 10 ونتساءل: هل إنتاج أجزاء جديدة من الأفلام القديمة يعد استثمارًا مشروعًا لنجاح حدث فى الماضى أم إفلاس واستسهال قد يخصم من رصيد الفيلم الأصلى؟

  أفلام الحنين إلى الماضى

البداية مع فيلم (أولاد حريم كريم) لـ«مصطفى قمر» والذى يعد الجزء الثانى من فيلم (حريم كريم) الذى عرض فى 2005، ويرصد علاقة الأبناء الذين كانوا أطفالًا فى الجزء الأول، وأصبحوا شبابًا فى الجامعة، حيث سيركز الفيلم على إحداث حالة من التقارب بين الجيلين، وعن ذلك يقول «تيم قمر» نجل الفنان «مصطفى قمر» وأحد أبطال العمل: إن الفيلم يناقش العديد من المفارقات الكوميدية التى تحدث فى الزواج وكيف تحولت شخصية «كريم» الذى يجسده «مصطفى قمر» بعد اختفاء «جيجى» التى لعبت دورها فى الجزء الأول «ياسمين عبدالعزيز» وكشف «تيم» عن تواجد «علا غانم وبسمة وداليا البحيرى وخالد سرحان ومحمد شاهين» داخل فريق العمل.

الفيلم من تأليف «زينب عزيز» وإخراج «على إدريس» الذى يقوم حاليًا بوضع اللمسات النهائية الخاصة بعملية المونتاج ووضع الموسيقى التصويرية حتى يلحق الفيلم عرضه نهاية شهر أغسطس.

وإذا كان فيلم (أولاد حريم كريم) قد يصبح جاهزًا للعرض بعد أيام قليلة، فإن هناك أفلامًا قد أعلن صناعها عن التحضير لجزء جديد لها منذ وقت طويل، وظل الأمر حتى الآن مجرد فكرة، ويأتى على رأسها فيلم (صعيدى فى الجامعة الأمريكية) الذى تتكتم شركة (العدل جروب)عن موعد بدء التصوير أو حتى الكشف عن أى تفاصيل تخص السيناريو مكتفية بأن الفيلم سيتم تنفيذه ولكنه يحتاج لوقت وميزانية إنتاجية كبيرة كما كشف لنا الدكتور «مدحت العدل».

بالإضافة إلى فيلم (كده رضا) الذى أعلن فيه «أحمد حلمى وأحمد فهمى» عن تنفيذ جزء ثانٍ منه ولكن فكرة عودة «أحمد فهمى» للكتابة مرة أخرى بجانب التمثيل أمر مرهق خاصة لارتباطه بأكثر من عمل فنى سواء فى الدراما أوالسينما ولكنه صرح بأن الفكرة لن تموت وسيأتى الوقت المناسب لتنفيذها.

 كلاكيت 3 مرة

عندما عرض الجزء الأول من فيلم (ولاد رزق) عام 2015 حقق نجاحًا كبيرًا فاق التوقعات، فكان قرار صناعه بتقديم جزء ثانٍ منه عام 2019، ليفصل بينهما أربع سنوات، وفى هذه الأيام يعود المؤلف «صلاح الجهينى» ليعلن عن الانتهاء من كتابة السيناريو الخاص بالجزء الثالث للفيلم والذى يحمل اسم (القاضية) مؤكدًا على أنه ملىء بالمفاجآت عن صراعات «ولاد رزق» التى يستأنفونها مع «المعلم صقر» والذى يلعب دوره «سيد رجب» و«شربينى» ويلعب دوره «محمد لطفى» وأخيرًا ظهور «الشايب» الذى يجسده «آسر ياسين».

ويقوم المخرج «طارق العريان» حاليًا بمعاينة أماكن التصوير على أن يبدأ التصوير نهاية الشهر الجارى.

 الفيلم بطولة «أحمد عز، وعمرو يوسف، وأحمد داوود، وأحمد الفيشاوى، وكريم قاسم».

الأمر ذاته تكرر مع فيلم (الفيل الأزرق) الذى عرض الجزء الأول منه فى عام 2014، كما عرض الجزء الثانى منه فى 2019، وبعد انتقال الجن «نائل» لجسد الدكتور «يحيى» فى نهاية الجزء الثانى، توقع الجمهور على الفور وجود جزء ثالث من الفيلم والذى أكده بالفعل صناع العمل حيث كشفت الكواليس أن الكاتب «أحمد مراد» انتهى مما يقرب من 80 % من سيناريو الجزء الثالث والذى ستكون أحداثه مليئة بالإثارة والتشويق وظهور شخصية «يحيى» أو «كريم عبدالعزيز» بصورة مختلفة تمامًا عن الأجزاء السابقة هذا بخلاف إضافة العديد من الشخصيات الجديدة داخل الفيلم، ولكن بسبب انشغال «كريم» فى تصوير مسلسل (الحشاشين) الذى من المقرر عرضه فى موسم رمضان 2024 لم يتم الحديث عن موعد نهائى للتصوير.

أفلام العهد الجديد

كشف المنتج «أحمد السبكى» أنه بالفعل بصدد إنتاج جزأين من فيلمين الأول هو (عمهم 2) لـ «محمد إمام» والذى سيحمل اسم (طلعة جامدة) مشيرًا إلى أن مؤلف الفيلم «وسام صبرى» يواصل كتابة السيناريو والذى أنهى منه ما يقرب من 40 % من كتابته وقد تم تحديد موعد التصوير منتصف شهر أكتوبر القادم، وقال «السبكى» إن الفيلم سيكون بنفس أبطال الجزء الأول مع إضافة شخصيات جديدة للعمل جارى التعاقد معهم حاليًا على أن يتم الإعلان عنهم الفترة المقبلة.

أما الفيلم الآخر هو (مستر إكس) لـ «أحمد فهمى» و«هنا الزاهد» الذى تم عرضه فى موسم الصيف الحالى ليكشف لنا «السبكى» أيضًا وجود جزء ثانىٍ من الفيلم بنفس الأبطال ولكن بعنوان (مستر أند مسيز إكس) لافتًا أن فكرة وجود جزء ثانٍ من العمل كانت قائمة منذ بداية كتابة سيناريو الجزء الأول وذلك لأن قصة العمل مليئة بالكثير من الأحداث وفكرة استثمار النجاح لأى عمل سينمائى طالما هناك سيناريو جيد أمر ليس بجديد على صناعة السينما بل العكس ففكرة الأجزاء تعطى ثقلًا كبيرًا للفيلم جماهيريًا وفنيًا أيضًا.

وعلى صعيد آخر، يستعد «تامر حسنى»  لتقديم أجزاء جديدة لعدد من أفلامه وهى فيلم (البدلة) الذى تم تقديمه فى 2018 مع «أكرم حسنى» ومن تأليف «أيمن بهجت قمر» وذلك عن طريق إجراء جلسات عمل بين «تامر حسنى» والمخرج «محمد جمال العدل» هذا بخلاف إعلان «تامر حسنى» أثناء العرض الخاص لفيلم (تاج) بأنه بصدد كتابة الجزء الثانى للفيلم والذى سيحمل العديد من المفاجآت.

أيضًا كشف «محمد ممدوح» عن انتهاء المؤلف «مصطفى صقر» من كتابة سيناريو فيلم (بنك الحظ2) ليزيح الستار عن مسيرة الشخصيات الـ3 وتكوينهم لعصابة أكبر لسرقة البنوك ولكنهم يقعون دائمًا فى العديد من المشكلات والمفارقات الكوميدية.

وعن موعد التصوير كشف «ممدوح» أنه فى الوقت الحالى لم يتم تحديد موعد للتصوير ولكنه سيتم فور الانتهاء من جلسات العمل التى تقام حاليًا.

وعلى الرغم من وفاة «هنا الزاهد» فى فيلم (قصة حب) إلا أنها تعاقدت على الجزء الثانى منه لتظهر فى الأحداث كشبح لـ «أحمد حاتم» وبالفعل تم الانتهاء من كتابة السيناريو، وفى انتظار تحديد موعد لبدء التصوير.