السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
«تحيا مصر»  في المهرجان الكاثوليكي  للسينما

«تحيا مصر» في المهرجان الكاثوليكي للسينما

 وسط إجراءات احترازية إبداعية في خدمة المجتمع، وتحت شعار: «من لم يكن مبدعًا فلا يدخل علينا» افتتح الأب «بطرس دانيال»- رئيس  مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما -أمس- دورته الـ 71، وهو أقدم مهرجان سينمائي بمصر والوطن العربى والشرق الأوسط، وطوال هذه السنوات يحافظ على ثوابته ورسالته من حيث اختيار الأعمال المشاركة أو المكرمين من قوة مصر الناعمة، وجميعهم شاركوا في معركة الوعي التي تقودها الجمهورية الجديدة،  واختارتهم بعناية اللجنة العليا للمهرجان  برئاسة «الأب بطرس» وعضوية مجدى سامى وميشيل ماهر.



أهمية المهرجان الفريد من نوعه فى مصر الذى يرفع دائمًا شعار «تحيا مصر» أنه يدعم ويشجع صناعة السينما والدراما على إنتاج أعمال تخدم المجتمع وتراعى معاييره الأخلاقية والإنسانية، وتأييد الإبداع الهادف لاستعادة مقومات الشخصية المصرية  بقيم الحق والخير والجمال، وهي أهم الثوابت الاحترازية وأبرز أسلحة القوة الناعمة الآن.

  وعلى الرغم من صفة المهرجان السينمائية فإنه جمع في تكريماته أطيافًا من المبدعين، سواء في السينما أو الدراما أو الموسيقي والغناء، ولهذا اختار «نسمة عبد العزيز» عازفة الماريمبا الأولى لتقديم فقرة موسيقية وعزف موسيقى  أغنيات وطنية واجتماعية عاطفية تحظى بمكانة عابرة للأجيال قدمتها «نسمة» بمهارات خاصة.

من اللقطات المضيئة في هذه الدورة أيضًا إعادة افتتاح قاعة النيل للآباء الفرنسيسكان بعد تجديدها تجديدًا شاملًا، وهي من أهم القاعات التي شهدت ميلاد كبار النجوم وكرّمت أجيالًا من نجوم الفن والأدب والإبداع في مقدمتهم عميد الأدب العربي طه حسين، وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، ونجم مصر العالمي عمر الشريف، وسندريلا الشاشة سعاد حسني،  وكبار المخرجين من صلاح أبو سيف وحسن الإمام إلى يوسف شاهين وداود عبد السيد، وأبرز نجوم السينما والدراما والغناء على مدار 70 عامًا مضت .

شهد الافتتاح منح جائزة الريادة السينمائية لكل من: د. يحيى الفخراني، ومحمود حميدة، وسهير رمزي، وهناء الشوربجي، ومنح جائزة فريد المزاوي للمخرجة إنعام محمد علي، وجائزة الأب يوسف مظلوم لسامي مغاوري، بينما  حصل على جائزة المركز الخاصة المطرب  مدحت صالح وحصل على جائزة الإبداع الفني كل من: الكاتب والمؤلف مدحت العدل، والموسيقار هشام نزيه، والناقد نادر عدلي، ومدير التصوير أيمن أبوالمكارم. 

أما جائزة التميّز الإعلامي فحصل عليها الإعلامي محمود سعد، وبالنسبة للأعمال الدرامية التي قُدمت عام 2022، فقد فازت بجائزة أحسن ممثلة في عمل درامي «نيللي كريم» عن دورها في مسلسل «فاتن أمل حربي» وجائزة أحسن ممثل في عمل درامي لأحمد أمين عن دوره في مسلسل «جزيرة غمام»، بينما نالت الصاعدة «تارا عماد» جائزة المركز التشجيعية.

مهرجان هذ العام يشهد من اليوم -السبت- عرض خمسة أفلام ضمن فعاليات المسابقة الرسمية من بين خمسة وعشرين فيلمًا عُرضت بدور السينما، إلى جانب فيلمين عُرِضا عبر المنصات، وجميعها من إنتاج عام 2022 وتناقش قضايا المرأة وتمكينها فى مصر، والأفلام هي: «ليلة قمر14» للمخرج هادي الباجوري، و«11:11» للمخرج كريم أبو زيد، و«حدث في 2 طلعت حرب» للمخرج مجدي أحمد علي، و«كاملة» للمخرج چون إكرام، و«الباب الأخضر» للمخرج رؤوف عبدالعزيز، وهي تجارب سينمائية ناضجة وتحمل رسالة مهمة في معركة الوعي وتجدد الحب للجمهورية الجديدة .