السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

إطلاق المرحلة الثانية من المبادرة.. تحت رعاية السيدة انتصار السيسى «دوّى» مصر تُعِدّ رائدات مستقبلها

فتيات مصر هن رائدات المستقبل وصانعات القادة.. بهذه الكلمات كانت السيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية، قد أعربت عن سعادتها بإطلاق مبادرتَىْ «دوى» و«نورة»؛ لتمكين الفتاة المصرية، فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية؛ لا سيما فى قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، ودائمًا ما تشجع السيدة انتصار السيسى البنات والفتيات على استكمال حلمهن قائلة «دعمى الدائم لكل بنات مصر فى الحصول على كل حقوقهن وتنمية مهاراتهن، كخطوة أساسية لتحقيق النهضة المنشودة».



 

وفى إطار جهود المجلس القومى للمرأة ضمْن المبادرة الوطنية دوائر الحكى «دوى»، التى تحظى برعاية السيدة انتصار السيسى، وضمْن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، أطلق المجلس القومى للمرأة المرحلة الثانية من المبادرة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، وذلك بمحافظات (القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية ودمياط والشرقية)، حتى 22 مارس 2023.

ومن جهتها أكدت إيزيس محمود مدير عام الإدارة العامة لتخطيط البرامج، أن المرحلة الثانية تتضمن تدريب عدد من الميسرات على كيفية إدارة الحوار بدوائر الحكى، وتنظيم دوائر الحكى لعدد من الفتيات بالمحافظات المستهدفة، يليها تنظيم حوار الأجيال ونوادى المشاهدة بعدد من المدارس بالمحافظات المستهدفة؛ حيث تهدف المبادرة الوطنية «دوى» إلى تحفيز الفتيات على التعبير عن آرائهن وآمالهن ومخاوفهن ومشاركة القصص والخبرات والبناء عليها لتمكينهن داخل مجتمعاتهن.

وفى السياق ذاته؛ بدأ فرع المجلس القومى للمرأة بالإسكندرية فعاليات المبادرة القومية «دوى»، فى إطار جهود المجلس؛ حيث أكدت ماجدة الشاذلى، مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالإسكندرية، أن المبادرة تستهدف تحفيز الفتيات على التعبير عن آرائهن وآمالهن ومخاوفهن ومشاركة القصص والخبرات والبناء عليها لتمكينهن داخل مجتمعاتهن.

وأضافت: إن المبادرة نفذت بمحافظة الإسكندرية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم عددًا من الفعاليات مع تأهيل مجموعة من الميسرات القادرات على إدارة مجموعة من دوائر الحكى.

ويستهدف مشاركة العديد من التجارب والحكايات وتحفيز الفتيات على المشاركة من أجل تفهم احتياجاتهن واحترام حقوقهن فى مجتمع آمن، وتم التنفيذ على مستوى 10 مدارس إعدادى على مستوى إدارات المنتزه وشرق ووسط وغرب والعجمى، من خلال دوائر الحكى.

ويفتح باب الحوار بين الفتيات وذويهن حول القضايا الخاصة.

 دمياط تشارك فى مبادرة «دوى» لتمكين الفتيات

ومن جهتها شاركت محافظة دمياط، متمثلة فى فرع المجلس القومى للمرأة، فى مبادرة «دوى» لتمكين الفتيات؛ حيث نفذ المجلس أنشطة مبادرة «دوى» الوطنية لتمكين الفتيات تحت شعار «بحكايتك تكمل حكايتهم»، والتى تهدف إلى تمكين الفتيات عن طريق عدة أنشطة تم تنفيذ بعضها ومنها دوائر الحكى للأطفال من سن 10 إلى 18 سنة التى تتضمن 5 مواضيع هى «صحة وعافية سلامة الجسم، مهارات وتطلعات، زواج، دعم وتشجيع».

وذلك بحضور 10 أطفال وأمهاتهن، وتم عمل داوائر حكى للأمهات للتوعية بأهمية تمكين الفتيات فى المجتمع والتأكيد على أضرار العنف ضد المرأة بجميع أشكاله وتوضيح أضرار الختان والزواج المبكر والحرمان من التعليم وغيرها من الممارسات الخاطئة فى المجتمع والتى تعتبر من أكثر أنواع العنف ضد المرأة السائد فى المجتمع، وتحت إشراف وقيادة مروة نبيل مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بالمحافظة.

 استهداف أكثر من 1000 فتاة ضمن مبادرة «دوى» فى الشرقية

وكشفت د.عايدة عطية مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بمحافظة الشرقية، إنه تم استهداف أكثر من 1000 فتاة بالمدارس الإعدادية، بمحافظة الشرقية، للوصول إلى فتيات مصر على أرض الواقع، للاستماع إليهن فى المدارس ومراكز الشباب والجامعات وغيرها وتنمية مهاراتهن بالحصول على المهارات والمعلومات والخدمات اللازمة للنجاح وبالتالى تأهيلهن، وتمكينهن لخَلق مجتمع متفهم ومؤمن بالمساواة.

وتابعت: إن الندوات تضمنت عرض الفيلم الوثائقى القصير (بداية الخيط) الحائز على جائزة أفضل فيلم وثائقى قصير فى مهرجان جوائز نیویورك للأفلام، إلى جانب العديد من الجوائز الأخرى، ويوثق الفيلم حياة ثلاث فتيات من مصر ورحلتهن لممارسة حقوقهن فى مختلف المجالات، وكيف أثرت المبادرة على كل واحدة منهن بشكل مختلف.

مؤكدة أن مبادرة «دوى» تهدف إلى تحفيز الفتيات على التعبير عن آرائهن وآمالهن ومخاوفهن، ومشاركة القصص والخبرات والبناء عليها؛ لتمكينهن داخل مجتمعاتهن، وفتح باب الحوار بين الفتيات وذويهن حول القضايا الخاصة بالمبادرة.