السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بعد قرار عدم إطلاق النسخة الخامسة بشكلها المعهود وتوجيه العوائد لتنفيذ حزمة مبادرات 4 منتدى شباب العالم نسخ من النجاح والخامسة بشعار «التنمية للجميع»

لعقود طويلة عانى الشباب المصرى من غياب حلقة التواصل مع القيادة السياسية، إلا أن السنوات الماضية قد شهدت قاعدة جديدة أرساها الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى أكد كثيرًا أن الشباب هم «الإرادة والقدرة».



ولعل أبرز المبادرات التى تم طرحها كان «منتدى شباب العالم»، حينما عرض مجموعة من الشباب خلال المؤتمر الوطنى للشباب بالإسماعيلية إبريل 2017، مبادرة لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس السيسى، وأعلن دعوته لجميع الشباب ليعبّروا عن آرائهم ورؤيتهم لمستقبل أوطانهم، لتشهد مصر 4 نسخ لأحد أهم وأنجح المبادرات فى العالم.

نجح منتدى شباب العالم، فى إحداث حالة متفردة وصل صداها للعالم أجمع، بأن تجمع «أرض السلام» شباب العالم ليطرحوا رؤاهم حول مستقبل أوطانهم، ويصلوا لمخرجات تمكنهم من تحقيق الأفضل لهم ولبلادهم، إلا أن النسخة الخامسة التى كان مقررًا لها العام الجارى، لن تنعقد بشكلها المعهود بسبب الأزمات العالمية والتى نتج عنها تداعيات إنسانية واقتصادية أصبحت تُمثل أعباء إضافية على كاهل الدول والحكومات. 

فقررت إدارة المنتدى، عدم إطلاق النسخة الخامسة، بشكلها السنوى من «مدينة شرم الشيخ»، على أن يتم توجيه عوائد حقوق الرعاية التى كانت مخصصة للتنظيم، لتنفيذ حزمة كبيرة من المبادرات والمشروعات والبرامج التنموية المهمة، ذات التأثير المباشر على المواطنين والشباب بوجه خاص داخل وخارج مصر، وذلك بالتعاون مع شركاء المنتدى من مؤسسات ومنظمات دولية ومحلية.

 لتكون النسخة الخامسة من المنتدى لهذا العام، بمثابة دعوة لتنفيذ التنمية بدلًا من مناقشة سُبل تحقيقها، وتضمنت حزمة المبادرات التنموية، التى أعلنتها إدارة المنتدى، تنفيذ مستهدف نشر ثقافة التطوع ودعم وتأهيل المتطوعين، وذلك من خلال إطلاق أكبر منصة تطوعية شبابية فى العالم والتى ستكون بمثابة نقطة تلاقِ لتأهيل جميع المتطوعين ورفع قدراتهم للمشاركة فى الأعمال التنموية والخيرية والتى تستهدف الدول الفقيرة والمتضررة سواء من الحروب والنزاعات أو التداعيات المناخية.

 كما ستقوم المبادرة بتنفيذ العديد من برامج التبادل للمتطوعين بين الدول المختلفة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى والاتحاد العربى للتطوع وبرنامج متطوعى الأمم المتحدة.

وكذلك إطلاق برنامج خاص بالأمن الغذائى من خلال تقديم برامج دعم لتطوير قدرات المزارعين والقائمين على الصناعات الغذائية فى مصر وإفريقيا، على أن تشارك فى تنفيذ هذا البرنامج «مبادرة ابدأ والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى ومؤسسة حياة كريمة، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة».

وخلال السطور الآتية نستعرض أبرز مخرجات النسخ الأربع الماضية.

منتدى شباب العالم 2017

تضمنت أجندة منتدى شباب العالم 2017 مجموعة متنوعة من المحاور نوقش خلالها قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم، وهي: محور الحضارات والثقافات، ومحور صناعة قادة المستقبل، ونموذج محاكاة الأمم المتحدة. 

وجاء أبرز توصيات المنتدى فى هذه النسخة: تكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للتدريب بتنفيذ خطة للتبادل الدراسى والثقافى مع جميع الأكاديميات والمعاهد والمراكز التدريبية المناظرة لها وتخصيص عدد من المقاعد الدراسية بها كمنح مجانية للدارسين من الدول العربية والإفريقية والآسيوية ودول أمريكا اللاتينية.

- تفويض اللجنة المنظمة للمنتدى وتحت الإشراف المباشر للمكتب الرئاسى باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويله إلى مركز دولى معنى بالحوار العربى والإفريقى والدولى بين شباب العالم ويستهدف آليات الحوار بينهم من أجل تحقيق السلام والتنمية.

- تكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع جميع الأجهزة المعنية بالدولة والمنظمات والمؤسسات الدولية، وعلى رأسها الجمعية العامة للأمم المتحدة بتبنى قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولى الذى قام بتنفيذه شباب مصر والعالم والتوسُّع فى تنفيذه فى المنتديات المقبلة فى جميع المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية.

- تفويض اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم بالتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويًا خلال شهر نوفمبر من كل عام بمدينة شرم الشيخ.

- تكليف وزارات الثقافة والآثار والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط باتخاذ ما يلزم لإنشاء مركز للتكامل الحضارى والثقافى يهدف إلى تفعيل آليات التعارف والتقارب الثقافى بين شباب العالم من أجل تكامل الحضارات والثقافات.

- تكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم بالتنسيق مع جميع أجهزة ومؤسسات الدولة لإنشاء «المركز المصرى الإفريقى للشباب» والذى يهدف إلى توفير الرعاية للطاقات الشبابية من أبناء القارة الإفريقية فى مختلف المجالات.

- تكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم بتشكيل لجنة خبراء من مختلف دول العالم لوضع استراتيجية دولية لمواجهة قضايا الهجرة غير المنظمة، والتطرف، والأمية على أن يتم طرح الاستراتيجية للنقاش من خلال فعاليات ينفذها المنتدى اعتبارًا من بداية عام 2018.

- تفويض وزراء التعليم العالى والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع أكاديمية البحث العلمى والجامعات المصرية لإنشاء مركز إقليمى لرعاية الإبداع التكنولوجى يوفر الدعم العلمى والمالى للنابغين فى مجال التكنولوجيا من الدول العربية والإفريقية.

- تكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم لاستضافة وفود شبابية من مختلف دول العالم لعقد ورش عمل وحلقات نقاشية على مدار عام 2018 حول مختلف القضايا والموضوعات التى تمت مناقشتها خلال المنتدى مع تفعيل كافة آليات التواصل الحديثة لضمان توسيع قاعدة المشاركة فى الحوار من الشباب حول العالم.

- تفويض مجلس الوزراء بالتنسيق مع الوزارات المعنية لإنشاء مركز إقليمى لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

منتدى شباب العالم 2018 

انطلق منتدى شباب العالم عام 2018، فى نسخته الثانية، تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب، برعاية الرئيس السيسى، فى الفترة من 2 حتى 6 نوفمبر 2018، بمدينة شرم الشيخ - أرض السلام.

شهد المنتدى زيادة كبيرة فى أعداد من سجلوا لحضور فعالياته مقارنة بالنسخة الأولى 2017، حيث وصلت أعداد المتقدمين لحضور المنتدى إلى 81 ألف شاب وفتاة من 195 دولة تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا، منهم 63 ألفًا للمشاركة وحضور الجلسات، و13 ألفًا للمشاركة كمتحدثين، فى حين تقدم 5 آلاف فنان وفنانة للمشاركة فى مسرح شباب العالم. وتمت استضافة 5 آلاف شاب وفتاة من 145 دولة من مختلف دول العالم، للمشاركة فى فعاليات المنتدى.

وجاء أبرز توصيات المنتدى فى هذه النسخة: 

- إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقى لعام 2019، على أن ينطلق ملتقى الشباب الإفريقى والعربى بها؛ لبحث أبرز القضايا والتحديات التى تواجه الشباب فى القارة الإفريقية والمنطقة العربية.

- تكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بوضع آليات تنفيذية لتدريب الشباب العربى والإفريقى فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وإطلاق البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الإفريقى للقيادة.

- تبنى الدولة المصرية بكافة مؤسساتها إقرار مبدأ أن الحفاظ على الحياة ومواجهة الإرهاب وآثاره كحق أساسى من حقوق الإنسان، وتشكيل مجموعة مشتركة من الشباب المشاركين فى المنتدى من كل دول العالم ومؤسسات الدولة لتقديم الدعم المادى والمعنوى لضحايا الإرهاب فى العالم.

- تشكيل مجموعة بحثية متخصصة تحت إشراف إدارة منتدى شباب العالم لبحث إيجابيات وسلبيات الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعى، ووضع تصور وآليات تنفيذية لتعظيم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعى، وتقليل تأثيرها السلبى

- قيام أجهزة الدولة بالتعاون مع إدارة منتدى شباب العالم بالقيام بحملة دعائية لتوعية الرأى العام والشباب بخطورة قضية الأمن المائى، ووضعها على أجندة المجتمع الدولى

- إطلاق مبادرة دولية لتدريب 10 آلاف شاب مصرى وإفريقى كمطورى ألعاب إلكترونية خلال السنوات الثلاث المقبلة، ودعم إنشاء 100 شركة متخصصة فى هذا المجال.

- توجيه مؤسسات الدولة للعمل على إنشاء مركز إقليمى لريادة الأعمال فى مصر لتقديم كافة سبل الدعم اللازمة للشركات الناشئة فى مصر ودول المنطقة.

- تشكيل لجنة لإدارة النصب التذكارى لإحياء الإنسانية، ويكون من ضمن أعضائها النحاتون المشاركون فى إقامته، وتحويل النصب إلى مؤسسة دولية تهدف إلى الحفاظ على مبادئ الإنسانية، وتقديم الدعم لضحايا العنف والإرهاب.

- تكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارتى التضامن الاجتماعى والخارجية، والأجهزة المعنية؛ لإعداد تصور شامل لتعديل القانون المنظم للجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى داخل مصر، من خلال الاطلاع على التجارب الدولية وعمل حوار مجتمعى يشمل الشباب.

منتدى شباب العالم 2019

انطلق منتدى شباب العالم 2019، فى نسخته الثالثة بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وناقش المشاركون فى المنتدى مجموعة من القضايا والملفات التى يهتم بها الشباب على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، خاصة فى عصر التطورات التكنولوجية غير المسبوقة، والتحديات التى يشكلها التغير المناخى والثورة الصناعية الرابعة.

وجاء أبرز توصيات المنتدى فى هذه النسخة: إطلاق مبادرة إفريقية للتحول الرقمى والتميز الحكومى، بالتعاون مع «معمل الأمم المتحدة الإفريقى لرعاية الإبداع التكنولوجى والاتحاد الإفريقي».

- الدعوة لإطلاق مبادرة إفريقية لمكافحة القرصنة الرقمية لتأمين المعلومات شديدة الحساسية لتكون حائط صد ضد محاولات الاختراق الرقمى.

- إنشاء منصة إلكترونية عربية إفريقية للمرأة، تتضمن مكتبة رقمية لكل الدراسات والأوراق البحثية والتقارير الخاصة بالمرأة، وإبراز المبادرات النسائية الناجحة وتعميمها، ودعم سبل تمويلها.

- الدعوة لإنشاء اللجنة الأورو متوسطية لمكافحة الكراهية على الفضاء السيبرانى، لتعمل على دراسة مقترحات لمكافحة خطاب الكراهية والتطرف والتنمر على مواقع التواصل الاجتماعى بما يتوافق مع المعايير الدولية، ودعوة الأمم المتحدة لتبنى بروتوكول دولى لمكافحة خطاب الكراهية والتطرف والتنمر عبر وسائل الشبكة الدولية ووسائل التواصل الاجتماعى.

- قيام الأكاديمية الوطنية للتدريب فى مصر بوضع الآليات التنفيذية لإطلاق البرنامج الرئاسى لتدريب الشباب الأورو متوسطى على القيادة.

- الدعوة لتنفيذ مبادرة الاتحاد الأفريقى 2021 لخلق «مليون وظيفة».

- إطلاق مبادرة بحثية للجامعات الإفريقية للتركيز على مختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، ودراسة سبل الاستفادة منها لحل مشكلات القارة.

- إطلاق مبادرة لدعم مطورى تطبيقات Blockchain فى المجالات المختلفة، لدعم أهداف التنمية المستدامة، بالتعاون مع منصة WYF Labs التى أطلقها منتدى شباب العالم لتشجيع ريادة الأعمال.

- إطلاق مبادرة عالمية بعنوان «الفن من أجل الإنسانية» كمنصة لاحتضان إبداعات الشباب، عبر إقامة معرض رسم حى يعمل من خلاله الفنانون على تجسيد الهوية الخاصة ببلادهم المختلفة، والقيام بأعمال تشكيلية مستوحاة من بيئاتهم.

- إنشاء مراكز للتبادل المعلوماتى بين الدول ودعوة المؤسسات التعليمية والمالية والاقتصادية لدعم المبتكرين حول العالم

منتدى شباب العالم 2022

تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى استضافت مدينة شرم الشيخ منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة، خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022، تحت شعار «العودة معًا»، بمشاركة شباب من 196 دولة من جميع أنحاء العالم.

وأعلن الرئيس السيسى، توصيات منتدى شباب العالم الـ8، حيث أعلن أن 2022 عام للمجتمع المدنى، بحيث تقوم إدارة المنتدى والمؤسسات المعنية بإنشاء منصة حوار فاعلة بين الدولة والشباب ومؤسسات المجتمع المدنى المحلية والدولية، بجانب تكليف إدارة المنتدى بتفعيل مبادرتها لإنشاء حاضنة لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة بالتنسيق مع الحكومة وإشراك القطاع الخاص وشركاء التنمية.

وكذلك تكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بإعداد برامج متخصصة للشباب العربى وللإفريقى لتطوير قدراتهم فى التكنولوجيا وريادة الأعمال.

كما أعلن الرئيس السيسى تكليف إدارة المنتدى بتفعيل منصة حوار تفاعلية دائمة لشباب مصر والعالم على أن تُعرض نتائجها دوريًا على كل مؤسسات الدولة، وتكليف إدارة المنتدى والجهات المعنية بإطلاق حملة دولية قوامها شباب مصر والعالم للتعريف بقضايا الموارد المائية الدولية، بجانب تكليف رئاسة الوزراء بالتنيسق مع مؤسسات الدولة بإعداد تصور شامل يعبر عن رؤية مصر لإعادة إعمار مناطق الصراع إقليميًا.