الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى دورته الـ 54: ماذا قال الكُتَّاب عن مؤلفاتهم الحديثة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب؟

تحت شعار «على اسم مصر، معًا نقرأ نبدع نفكر».. بدأت فعاليات الدورة الـ54 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، ذلك الحدث الثقافى الذى يمثل نافذة على الوعى والثقافة المصرية، ويشكل عيدًا للمبدعين، يتوج أقلام الأدباء، ويكلل جهود دور النشر ويتيح للقارئ التنوع المعرفى والزخم الأدبى لكى ينتقى ما يلائمه من شتى العلوم، ويتذوق مختلف الفنون تحت سماء هذا العرس الذى التقت مجلة «روزاليوسف» من خلاله عددًا من الأدباء والمؤلفين لتجيب عن ذلك السؤال الذى يتردد بداخل القراء عن ما تناقشه أحداث الإصدارات من أفكار وما تتضمنه من شخصيات وما تسرده من حكايات.



حامل الصحف القديمة

يكشف الأديب الكبير إبراهيم عبدالمجيد أن رواية حامل الصحف القديمة هى بنت أيام الكورونا، وبطلها يعمل فى مجال الصحافة، ثم توقف عن الكتابة وحبسته الكورونا فى بيته، لا يخرج إلى الحياة بين المثقفين، حتى يشتاق إلى العالم الخارجى، ويقرر النزول إلى وسط البلد، فيجد على المقهى ذلك الشخص الذى كان يلتقى به فى لقاءات متخيلة دونها فى شكل مقالات عن شخص يعيش مع الصحف القديمة فى الماضى البعيد كأنه يعلم وصوله ومن هنا تبدأ الرواية، بالإضافة إلى أن ظهور حامل الصحف جعل بطل الرواية يستعيد الأحداث التى جرت فى مصر منذ عام 2012، لكنها تمتزج بأحداث وشخصيات معاصرة أكبر من الخيال.

وعن سبب اختيار شخصية حامل الصحف القديمة يوضح: «كنت يومًا أكتب مقالات متخيلة عن لقاءات لكاتب مقالات مع رجل يحمل صحفًا قديمة، ثم توقفت عن كتابتها منذ سنوات ربما خمسًا أو ستًا فسألت نفسى ماذا لو اشتاق كاتب المقالات لحامل الصحف وقابله مرة أخرى رغم أنه لم يكن موجودًا، والرواية جعلته حقيقة بينما كان خيالًا، وهذه الرواية سطرها قلمى عام 2021 مستغلًا الوقت المتوفر نتيجة مرضى وجلوسى فى البيت بسبب الكورونا.

نِسْوَةٌ فِى الْمَدِينَة 

يوضح الكاتب والمؤرخ سامح الزهار: «استغرق العمل فى كتاب نِسْوَةٌ فِى الْمَدِينَة.. سيرة نساء المماليك ثلاث سنوات من العمل المتواصل طالعت فيها أكثر من أربعمائة مصدر ومرجع وثلاثين مخطوطًا، حيث لم يحظ موضوع المرأة فى العصر المملوكى باهتمام كبير من الباحثين، وأغلب الظن فى تلك الندرة هو قلة المعلومات وتناثرها فى المصادر التاريخية والأدبية، وعلى الرغم من هذا فإن مشاركة المرأة فى الحياة السياسية والفكرية والاجتماعية فى العصر المملوكى موضوع فى غاية الأهمية لما يعكسه لنا من دلالات واضحة عن هذا العصر ويقدم فصلًا من فصول التاريخ الاجتماعى الذى يرسم صورة واضحة المعالم لتلك المرحلة الثرية من تاريخ البلاد، وخلال رحلة العمل فى الكتاب تيقنت من الدور الريادى للمرأة فى المجتمع المملوكى فى جوانب مختلفة من الحياة، حتى شاركت فى الحياة السياسية والفكرية والاجتماعية والدينية والعلمية، فقد تولت النساء السلطة وشاركت فى تدبير شئون الحكم وتسيير أمور البلاد، والحفاظ على مُلك الابن، كذلك تدخلت الجوارى فى الحياة السياسية وكان لهن دور فى القصور، كما شاركت النساء فى الحياتين الثقافية والدينية فعرفت القرآن وعلومه والفقه والحديث والنحو والأدب والبلاغة والشعر والكتابة والخط، كما ظهر دور النساء جليًا فى التصوف والوعظ والإرشاد وبناء المدارس والزوايا ودور الأيتام وحبس الأوقاف عليها».

 اللاهوت العثمانى

ويفسر: بينما يتناول كتاب اللاهوت العثمانى العلاقة الطردية بين التوظيف الدينى لخدمة السياسة فى النموذج العثمانى، حيث كان المغزى والهدف من الفكرة اللاهوتية هو أنها لا تنحصر فى دين ما وإنما كانت متعلقة بجميع الأديان والمذاهب، فبالإشارة إلى الفلاسفة الإغريق حُسم النقاش حول الورع الدينى مقابل تحقيق المكاسب، ذلك الرأى ابتكره فلاسفة الغرب، وللأسف انجر له كثيرون دون أن يفكروا بجدية أنهم يهدمون الخصوصية الدينية بذلك، فكان استعمال مصطلحات اللاهوتية قد فرض نفسه فى المنطقة التركية، هذا ويرتبط قيام الدولة العثمانية بتلك الفكرة اللاهوتية حيث التوظيف الدينى السلطوى، وتسعى هذه الفكرة إلى احتكار التراث الدينى، من خلال النظرة الأحادية فى التعامل معه، لتوظفه فى المشروع السياسى، عبر خلق هوية انعزالية منكفئة على نفسها تجعل من الآخر عدوًا تارة وكافرًا تارة أخرى، وجاء هذا من خلال الاعتماد على المصادر المُعاصرة، والمراجع المُعتبرة، والوثائق التاريخية المنشورة وغير المنشورة، بانحياز كامل وفقط للتاريخ».

 نحكى موسيقى 

يروى الكاتب محمود حافظ: «كان ألبرت آينشاين الفيزيائى الأشهر مرتبطًا بالموسيقى أكثر مما نظن، يعشقها ويعزفها بإتقان، ويعترف بأنها ألهمته النظرية النسبية نفسها بما فيها من تناسق كونى عظيم، إذن هل يمكن للنغمات فعلًا أن تُلهمنا بالنظريات أو ربما الحكايات؟ أليس الموسيقار فى العادة يستوحى الموسيقى التصويرية من قصة الفيلم؟ من أحداث السيناريو وحوار الأبطال ومجريات الأحداث؟ يقرأها المُلحّن ثم يكتب الألحان المناسبة للقصة على الشاشة، إذن فالعكس ممكن أن نستوحى الفيلم من الأنغام، نأتى بالقصة من خلال اللحن، نخرج بحكاية عبر الموسيقى».

ويوضح: «نحكى الموسيقى عبارة عن مجموعة قصصية تضم عشر قصص قصيرة مستوحاة من الموسيقى الكلاسيكية الراقية لما تتيحه من مساحة للإبداع، ولأن عادة ما يتم الحديث عن المقطوعة الموسيقية أو ظروف كتابتها، كواليسها، مؤلفها، وتستوحى الموسيقى من النص، اتخذ نحكى موسيقى أسلوبًا مختلفة تمثل فى أن النص استوحى من الموسيقى، وذلك يوضح أن الفكرة الواحدة من الممكن أن تتحول لأى نوع فنى سواء موسيقى، قصصى، شعر».

 

لو قابلتك من زمان 

«لا تستسلم لما تختاره لك الحياة واصنع حياتك بنفسك، وإن رحلت ستقول أشهد أنى قد عشت»، هى الرسالة التى تؤكد عليها رواية لو قابلتك من زمان. يفسر الكاتب باسم شرف أن الرواية تنتمى إلى الأدب الرومانسى الاجتماعى، ويؤكد مضمونها على أن الحياة لن تتوقف إذا تعرض الإنسان لنوبات من الحزن، أو انتابه ألم الفراق.

ويضيف: تعتمد الرواية على حكايات حقيقية وتجسد شخصيات حية، تبدأ أحداث الرواية بظهور سلمى فى حياة وسيم من خلال رسائلها المكررة له عبر برنامجه الإذاعى، ومع تتابع أحداث الرواية يتغير مجرى حياته ويتعلق بسلمى التى سرعان ما أصبحت جزءا أساسيا فى يومه، ويحاول العمل أن يتسأل هل الحياة تتوقف عندما نختار شخصا لا يتناسب معنا؟ وماذا سنفعل؟ وكيف تبدو حياتنا بعد الفراق! خاصة أن وسيم لم يتحرك لإنهاء العلاقة وأيضًا لم يدخل فى علاقة جديدة.

 أراكٍ فى حلم قديم 

بينما كتبت رواية أراكٍ فى حلم قديم لتقول أن أصعب ما فى الحُب هو تحديده، حقيقى أم زائف؟ ومعرفة الفارق بين مشاعرنا اللحظية والدائمة، بين الحب المشروط والحب الذى يجتاحنا على حالتنا هكذا فجأة، وعن اللون الأدبى الذى تنتمى إليه الرواية، تقول الكاتبة والمترجمة أسماء عرفة إن الرواية تنتمى إلى أدب الدراما والرومانسية، وتحوى جانبًا من التشويق الذى يعتمد على العناصر الخيالية فى الحبكة، وتناقش فكرة القوة وحجم التضحية التى يحتاجها الحب من أجل أن يدوم أو لكى يبدأ من الأساس، وصعوبة الاعتراف والبوح إن كان لشخصٍ غير مناسب.

وعن الفرق بين تأليف الرواية وترجمتها ترى:

«شعور مختلف تمامًا بالطبع، ولكن لكل منهما متعته الخاصة، فالكاتب أكثر حرية وأكثر قدرة على إطلاق العنان لذاته، أما المترجم برغم المجهود فإنه مسئول عن نقل شعور كاتب آخر بكل تأكيد، فالمترجم يشعر بالنشوى والتحقق من نقل المعنى بصورته البسيطة الصحيحة الأمينة ويكافئ نفسه باللفظة الصحيحة والتركيب السليم، أما الكاتب فيشعر بكل هذا من خلال شعورٍ يسيطر على يديه وقلبه وعقله فجأة فينعكس على الورق دون الانغماس فى تفاصيل أخرى».

وتفسر: «أراكٍ فى حلم قديم تروى قصة استدعاء شابٍ بسيط لديه موهبةً خاصة فى الكتابة إلى قصر مهيب، حيث يطلب منه تدوين سر كبير يكمن بين جنبات القصر، سر يخص علاقة الحب التى جمعت بين الباشا صاحب القصر وزوجته الجميلة لسنواتٍ طويلة وبعد معرفة السر تتغير حياة قاسم بالكامل ليصبح أسير فكرة الحب الأسطورى، خاصة أنه يقع فى صراعٍ شعورى بين فتاة إيطالية يقع فى حبها من النظرة الأولى  وبين جارته المصرية وصديقة طفولته التى أثرت فى حياته بشكلٍ كبير، حيث تتعقد الأمور وتأتى النهاية المفاجئة لتقلب حياة كل الشخصيات وتجعل كلا منهم أمام خيار واحد تحت مظلة الحب».

 سيرة محمد صلاح 

يقول د.ياسر ثابت مؤلف كتاب مشوار الخلود سيرة محمد صلاح: «مضمونه يقدم النجم الدولى المصرى ولاعب نادى ليفربول الإنجليزى محمد صلاح، ويتناول المزيد عن هذا اللاعب الفذ الذى يعطى مثالًا على اللاعب العصامى الذى صنع نفسه بنفسه، والذى يعد واحدًا من أسرار الحُبِّ المدهشة عند المصريين، ليس مجرد لاعب موهوب أو مهارى من الطراز الأول، أو واحد من نجوم المشاهير، هو حالة إنسانية فذة ونادرة الوجود، يختلط فيها الحُبُّ بموهبة ربانية جعلته أيقونة قلَّما تتكرر، أطلقوا عليه فى بريطانيا اسم «الملك المصرى»، واعتبره المصريون «سفير السعادة» وصانعها الأول، بنى صيته خارج الحدود، وفق قواعد الاحتراف والمهنية والكفاءة والقدرة على المنافسة والإبداع وتقديم مستويات عالية استحقت الاحتفاء الإنسانى بها، إنه «مو»، أو «صلاح»، الذى يُلمِّعُ ضحكةَ عينيَّه، ويتحدّث بصوتٍ خفيض أقرب إلى الخجل، حتى تكاد تسأل نفسك كيف لهذا اللاعب الحيى أن يصبح كرة لهب فوق العشب؟ها هو يطارد الكرة والأهداف عبر سطور هذا الكتاب، ويعدو بالبهجة البِكر للبراءة فوق المستطيل الأخضر وسفوح التلال».

 جنزالات كرة القدم 

ويتابع: «بينما كتاب جنرالات كرة القدم من مارادونا إلى هالاند يتحدث بأسلوب أدب كرة القدم الشاعرى عن جنرالات كرة القدم وأيقونات اللعبة عربيًا ودوليًا، وعدد من أبرز نجوم كرة القدم عبر التاريخ، من الأرجنتينى دييجو مارادونا إلى مواطنه سيرجيو أجويرو والألمانى جيرد مولر والإيطالى باولو روسى والنرويجى آرلنج هالاند، كما يتطرق إلى نجوم الكرة المصرية مثل محمود تريزيجيه وأحمد حسام ميدو ومحمد ناجى جدو وغيرهم، وسطوره تُلغى المسافة بين كرة القدم والكتابة، لتمجّد الكرة وأبطالها، وتخترق الدائرة الخفيّة للرتابة اليومية، وعن كرة القدم، ذلك الحُبِّ الكبير الذى لا يعرف المنطق نكتب».