الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

ضمن فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2023 جناح المجلس القومى للمرأة يشهد إقبالاً كبيرًا من السيدات والفتيات

شهد جناح المجلس القومى للمرأة ضمْن فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2023، إقبالاً وتفاعلاً كبيرًا من الزوار من جميع الفئات والأعمار؛ حيث يشارك المجلس لأول مرّة بجناح خاص ضمْن فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2023 والذى يقام هذا العام تحت شعار «معًا: نقرأ...نفكر... نبدع» فى الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير 2023. 



 

وتفاعل زوار المعرض بشكل كبير  مع مسئولى جناح المجلس فى التعريف بمحتوى المطبوعات المعروضة بالجناح، علاوة على انبهارهم بورشة التعليم اليدوية من خلال المائدة المستديرة التى كانت تضم الفتيات، علاوة على إعجابهم بمنتجات المشروع القومى للمرأة المصرية التى أثارت اهتمام رواد المعرض.

حيث انقسم جناح المجلس القومى للمرأة لعدة أقسام؛ جزء لعرض إصدارات ومطبوعات المجلس التى أصدرها على مدار الأعوام الماضية والخاصة بمناقشة قضايا المرأة، بالإضافة لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس للتعريف بالخدمات التى يقدمها للمرأة وبالخَط المختصر 15115 الذى يتلقى عليه المكتب الاستفسارات والشكاوى الخاصة بالسيدات، والتعريف بسُبل دعم المكتب للمرأة فى جميع المجالات وجزء لعرض المنتجات اليدوية التى أنتجتها السيدات خلال تدريبات المجلس للسيدات ضمْن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية والذى تم تنفيذه فى قرى مبادرة «حياة كريمة»، إلى جانب منتجات السيدات فى البرامج التدريبية الأخرى، كما تم تنفيذ ورش تفاعلية للجمهور لتدريب عدد من السيدات والفتيات من رواد المعرض الراغبات فى تعلم حِرَف مثل الرسم على القماش والسيراميك وصناعة عرائس، كما تضمّن جناح المجلس أيضًا ورشة لتعليم حِرفة الرسم، وشهدت إقبالاً من الفتيات من أعمار مختلفة.

 «دور المرأة فى بناء الوعى الثقافى والأخلاقى»

وعلى هامش المعرض نظم المجلس ندوة بعنوان «دور المرأة فى بناء الوعى الثقافى والأخلاقى» تحدّث خلالها د.سعد الدين هلالى عضو المجلس وأستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر.

حيث أشاد بجهود المجلس القومى للمرأة برئاسة د.مايا مرسى لتمكين المرأة بجميع المجالات واهتمامه بتنوير المرأة وتثقيفها عبر العديد من الأنشطة والفعاليات، مؤكدًا حرص المجلس وسعيه الدائم لتحقيق الأمان الاقتصادى للمرأة وتوفير فرص العمل لها؛ مما ينعكس على الأسرة بأكملها، وعلى المجتمع. كما أكد د.سعد الدين هلالى أنه على الأجيال الحالية تقدير جميع جهود القيادة السياسية لتعظيم مكانة المرأة سواء فى الخطابات المباشرة أو عبر الدراما، مؤكدًا على أهمية إعادة النظر فى كثير من المفاهيم التى تسهم فى التقليل من مكانة المرأة مثل القوامة والولاية وحق الشهادة.

 تأمين حقوق المرأة الاقتصادية

وشدّد على أهمية تأمين حقوق المرأة الاقتصادية، فقيامها بأعمال المنزل وتربية الأطفال تعد وظيفة تستحق عليها مَعاشًا حال الطلاق أو وفاة الزوج، ولفت إلى أن الخُلع يعد أحد الحقوق التى حرمت منها المرأة والذى كفلها الإسلام لها منذ أكثر من 1500 عام، ولكنه لم يشرع ويضاف فى القانون إلا منذ 23 عامًا فقط وعلاوة على بعض الحقوق الأخرى مثل حق الكد والسعاية، موضحًا أن حق السعاية عرف بأنه حق المرأة التى تدعم الزوج فى حياتهما المستقرة، فكما تشاركه عاطفيًا تشاركه فى المحفظة الزوجية، موضحًا أن الرزق المكتسب بعد الزواج لكل منهما يكون مِلْكًا للزوجين والأولاد، وأضاف: إن الرزق الذى يشاركه الزوجان هو الرزق الذى يأتى على سبيل الاعتياد مثل الرواتب، وليس الندرة مثل الميراث والهبات. مؤكدًا أن الرزق فى هذه الحالات يعود على جميع أفراد الأسرة، وأكد أن «حق الكد والسعاية» يشمل المشاركة المادية والمعنوية للزوجة، وأوضح أن الفقهاء فى حاجة إلى دراسة الأمر مرارًا من جميع النواحى.