الأحد 5 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

كرَّم شخصيات مؤثرة فى العمل الأهلى والتنموى.. الرئيس السيسى يطالب التحالف الوطنى بإعطاء أولوية للزراعة فى مبادراته

نشاط رئاسى مكثف على الصعيد الداخلى قام به الرئيس السيسى خلال الأسبوع الماضى؛ حيث شهد فعاليات مؤتمر التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، إضافة إلى عدد من الاجتماعات الداخلية لمتابعة منظومة الأمن الغذائى والصادرات الزراعية وتطوير قطاع الطيران.



وانطلقت فعاليات المؤتمر الأول للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، التى بدأت بعرض فيلم تسجيلى حول جهود التحالف خلال عام 2022، وعرض الفيلم كلمة للدكتورة الراحلة أنيسة حسونة والتى أكدت أهمية دور المجتمع الأهلى من أجل النهوض بالإنسان المصرى.

 

العمل الأهلى التنموى

خلال المؤتمر، استعرض التحالف الوطنى للعمل الأهلى بعض نماذج المشاريع التى قدمها لبعض المواطنين والذين استفادوا منها كمصدر دخل لهم.

وقالت رضا رجب وهى من محافظة بنى سويف، إنها بدأت مشروعها باستئجار فدان أرض وقامت هى وبعض السيدات بزراعته بطاطس وبيع المحصول ومن ثم توسيع المشروع لزراعة 2.5 فدان، موضحة أنها استفادت من البرامج التأهيلية والتدريبية التى ساعدتهن على توفير السماد والمياه وتقليل التكلفة.

واستعرضت داليا الحسينى من محافظة الجيزة كيف ساعدها التحالف فى تعلُّم صنعة جديدة، وكيف قدم لها العديد من الأنوال لغزل السجاد، وقالت إنها كانت غير قادرة على العمل بسبب أبنائها ورعايتها لهم، وأن التحالف دربها وأمدها بالخيوط والأدوات اللازمة التى ساعدتها فى غزل السجاد، ومن ثم بيعه وعرضه فى معارض كبيرة.

مبادرة «ازرع»

كما تم عرض فيلم تسجيلى يتناول مبادرة (ازرع) التى تعد سلاحًا مهمًا لتوفير السلع الاستراتيجية وزيادة الرقعة الزراعية، كما تعد الطريق للتنمية الزراعية وتحسين أحوال المزارعين وتحقيق الأمن الغذائى، وكانت بدايتها باستهداف 8 محافظات، وتم الوصول إلى 100 ألف مزارع بهدف زراعة 150 ألف فدان قمح، وسيكون التركيز الفترة المقبلة على باقى المحاصيل الاستراتيجية.

وأشار الفيلم إلى أن مبادرة (ازرع) لدعم الزراعة تحت مظلة التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، وهدفها تنمية صغار المزارعين، والذين يمثلون 80 % من إجمالى مزارعى مصر، بالإضافة إلى التوسع فى استزراع مساحات جديدة.

الرئيس يشيد بالنماذج الشبابية

وفى مداخلة له على هامش المؤتمر، طالب الرئيس عبدالفتاح السيسى التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى بإيلاء أهمية خاصة للزراعة فى المبادرات التى يطرحها لدعم المجتمع، مؤكدًا أن المبادرات محل تقدير.

وأشاد الرئيس السيسى بجهود المزارعين والنماذج التى استعرضت مشاريعها الزراعية خلال المؤتمر، مؤكدًا أن تدريب المزارعين على الزراعة الحديثة سيساهم بشكل كبير فى زيادة المحاصيل وتوفير المياه والأسمدة، لافتًا إلى استعداد الدولة لتقديم دعم وتعاون أكبر للمزارعين لتوفير المياه وإخراج منتج جيد.

كما طالب المزارعين بالاستمرار فى الإنتاج وعدم تقليل المساحة المنزرعة حتى لو صغيرة، مؤكدًا أن الزراعة تعتبر عملًا جماعيًا، وكل فدان يزرع هو مهم للدولة، وأعرب الرئيس السيسى،فى ختام مداخلته، عن شكره للتحالف وللنماذج المتحدثة المستفيدة من مبادرة «ازرع»، وعن سعادته بما تم تحقيقه وعن شكره لكافة مزارعى مصر.

كما أعرب الرئيس عن سعادته وترحيبه بأداء «مريم»  التى قدمت فعاليات المؤتمر لموهبتها الكبيرة رغم صغر سنها، قائلًا «إن مصر بها كل ما نتمناه من مواهب، ولكن نحن فى حاجة للوصول إلى تلك المواهب، وأن هناك مبادرات وآليات من الممكن أن يتم تنفيذها للكشف عن المواهب المصرية فى كافة المجالات».. وأكد أن كافة المواهب المطلوبة متواجدة فى 104 ملايين مواطن، منوهًا بأن مقدمة المؤتمر «مريم» هى مثال على ذلك.

تكريم النماذج الملهمة

وفى ختام المؤتمر.. كرَّم الرئيس السيسى عددًا من النماذج الملهمة، ومنهم: الراحلة أنيسة حسونة، ورضا سيد حسن، وأحمد إبراهيم عطا الله، باسل محمد على، والدكتورة شيرين عامر، وأحمد فؤاد السيد، والمهندس محمود سعيد مبارك، والمهندس محمد رياض وزوجته جيهان رمضان، ومى جاب الله، وشعبان حسنى عبدالمقصود.

منظومة الصادرات الزراعية المصرية

وعلى صعيد الاجتماعات الداخلية، اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى الثلاثاء الماضى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى وعدد من المسئولين؛ حيث تناول الاجتماع متابعة تطوير منظومة الصادرات الزراعية المصرية.

وقد عرض وزير الزراعة فى هذا الإطار التطوير غير المسبوق الذى تشهده منظومة الصادرات الزراعية المصرية، خاصةً حوكمة إجراءات التصدير ومنظومة التكويد الجديدة التى يتم تطبيقها على الصادرات الزراعية المصرية لضمان تتبع المنتجات المصدرة وإحكام الرقابة عليها من المزارع التصديرية وصولًا إلى الدول المستوردة، وذلك تحت الإشراف الكامل للجهات الرقابية، مع تزويد المزارعين والمصدرين بكافة الإرشادات الفنية الخاصة باشتراطات الممارسات الزراعية الجيدة وفقًا لأعلى المعايير التصديرية البيئية المطبقة دوليًا.

منظومة الأمن الغذائى

وفى اجتماع آخر للرئيس مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية وعدد من الوزراء والمسئولين، لمتابعة منظومة الأمن الغذائى، وموقف المخزون الاستراتيجى للسلع الغذائية الأساسية على مستوى الجمهورية، فقد وجه الرئيس بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجى للدولة من السلع الغذائية الرئيسية، فضلًا عن تعظيم القيمة المضافة لتخزين السلع من سلسلة الصوامع الاستراتيجية التى تمت إقامتها على امتداد رقعة الجمهورية، وذلك بهدف زيادة الحجم الاستيعابى والتخزينى لها، ومن ثم المساهمة فى الحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائى للدولة.

كما تابع أيضًا مستجدات الموسم الحالى لزراعة القمح على مستوى الجمهورية، موجهًا بأن يتم تحديد سعر توريد القمح بحيث يحقق عائدًا اقتصاديًا مجزيًا للمزارعين والفلاحين، ويدعم زيادة كميات توريد القمح.

قطاع الطيران المدنى

وفى اجتماع آخر للرئيس الأربعاء الماضى مع كل من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى، تناول الاجتماع  «متابعة الخطط المستقبلية لقطاع الطيران المدنى».

وقد وجه الرئيس بتعزيز جهود تطوير قطاع الطيران المدنى، وذلك فى الإطار العام لحسن إدارة موارد وإمكانات الدولة واستثمار الحد الاقتصادى الأقصى من عوائدها، بما فى ذلك موقع مصر الجغرافى الاستراتيجى والفريد، وامتلاكها سلسلة مطارات دولية على امتداد رقعة الدولة، مما يوفر فرصًا ضخمة فى مجال الحركة الجوية والطيران المدنى، وكذلك السياحة.