الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

باستراتيجية جديدة لمواجهة الأعباء الاقتصادية قطار «التحالف التنموى» يتحدى أزمات 2023

استطاع التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى خلال 10 أشهر، أن ينال إشادات الجميع، من خلال مجهوداته على مستوى الجمهورية؛ بالمشاركة فى عملية التنمية، ودعم منظومة شبكات الحماية الاجتماعية؛ بهدف تحقيق التمكين الاجتماعى والاقتصادى للشرائح المستهدفة، بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص.



إلا أن العام 2023 يحمل العديد من التحديات خاصة فى ظل أزمة اقتصادية عالمية، ما يستدعى خططًا  واستراتيجية عمل يتبناها التحالف، ليواصل «قطار الخير» جهوده فى تقديم الخدمات المجتمعية لكل مواطن مُستحق على أرض مصر.

 

أطلق التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى نشاطه فى شهر مارس 2022، بمشاركة وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلى والتنموى فى مصر والتى تعمل فى مختلف مجالات التنمية المجتمعية.

ويُعد التحالف الوطنى ركنًا مهمًا فى عملية التنمية بالدولة، وداعمًا لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية، بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث تعمل القطاعات الثلاث من أجل تحقيق التنمية المجتمعية  والأنشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر، حيث تمتلك مؤسسات المجتمع المدنى كوادر إدارية وميدانية مدربة ومؤهلة تستطيع تقديم الخدمات بسرعة وكفاءة عالية، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة وتقديم الخدمات المجتمعية لها فى مختلف المحاور.

وخلال فعاليات المؤتمر الأول للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، الذى عُقِد الأسبوع الماضى، شدد الرئيس عبدالفتاح السيسى، على أن عام 2023 يحتاج لبذل جهد أكبر من الذى قام به التحالف الوطنى للعمل الأهلى خلال 2022، وذلك بسبب تداعيات الأزمة العالمية.

وأضاف الرئيس السيسى، إن الأزمة الحالية تحتاج عمل منظمات المجتمع المدنى العاملة بالتحالف إلى مضاعفة جهودها، ودعا إلى مساهمة الجميع: الحكومة وصندوق تحيا مصر والمساهمين، إلى المساعدة فى الوصول إلى رقم 14 مليار جنيه، المستهدف من قبل التحالف لتقديم خدمات أكبر العام الحالى 2023.

تطوير الأنشطة

يسعى التحالف خلال الفترة المقبلة، لتنفيذ توجيه الرئيس السيسى بتطوير أنشطة التحالف لتتحول من مساعدات عينية إلى أنشطة تشغيلية، بدعم المشروعات الصغيرة وأصحاب الحرف اليدوية، بفتح ورش عمل تضمن دخلًا يمكنهم من الإنفاق على أسرهم. وتشتمل موارد التحالف على مصدرين، الأول يتمثل فى مساهمات أعضائه، التى تقدر بنحو 5.5 مليار دولار منذ العام الماضى وتهدف إلى أن يستفيد منها قرابة 5 ملايين مستحق، والثانى هو مساهمة الدولة، وذلك لضم مزيد من الأسر المتضررة من الوضع الاقتصادى العالمى تحت مظلة خطة الحماية الاجتماعية للتحالف بالتعاون مع مؤسسات الدولة.

وتصل الخطة المستهدفة للتحالف الوطنى خلال 2023 إلى 14 مليار جنيه، وقد استهدف التحالف خلال المواسم الدينية نحو 25 مليون مواطن بواقع حوالى 5 ملايين أسرة، بالإضافة إلى الأنشطة المتعلقة بمحاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتى تم إطلاقها آخر عام 2022، وهى الحق فى الغذاء والصحة والماء النظيف، فضلًا عن الحق فى الضمان الاجتماعي.

استراتيجية جديدة 

قالت الدكتورة نهى طلعت، أمين سر التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، إن التحديات المرتبطة بالأوضاع الاقتصادية وزيادة الأسعار، وضعت دورا وعبئا أكبر على التحالف، وهذا ما دفعهم لتغيير استراتيجية 2023 لتعتمد بشكل أكبر على مد مظلة الحماية الاجتماعية بأن تشمل أعدادًا أكبر من المستهدفين، والتركيز على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، لتخفيف أعباء الحياة عنهم.

وأضافت فى تصريحات لـ«روزاليوسف»، إن التحالف كان متواجدا خلال 2022 فى كل المحافظات، وهذا ما سيتم استكماله ولكن بانتشار أكبر خلال العام الجارى، مشيرة إلى أن خطة التحالف تقوم على ضم شركاء جدد، ولكن بعد توجيهات الرئيس السيسى بمد مظلة الحماية الاجتماعية بصورة أكبر، سيتطلب ذلك أخذ خطوات أسرع فى ضم مؤسسات وجمعيات جديدة لتساهم وتدعم التحالف بحزم أكبر من المساعدات. 

وعن الاستعدادات لشهر رمضان، كشفت أمين سر التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، عن تنظيم أكبر حدث للحماية الاجتماعية فى 16 مارس المقبل باستاد القاهرة، حيث سيتم الإعلان خلاله عن تعبئة 4 ملايين كرتونة رمضانية، لتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا قبل الشهر الكريم، بالإضافة إلى إطلاق عدة قوافل وموائد الرحمن وتوزيع اللحوم والمواد الغذائية بالمحافظات.

شركاء جدد ودعم حكومى

ومن جانبه أوضح محمود فؤاد عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، أن تكوين التحالف لم يكن ليحدث لولا دعم القيادة السياسية، مشيرًا إلى أن الجمعيات والمؤسسات الأهلية كانت تعمل بشكل منفصل على مدار سنوات، إلى أن انطلق التحالف فى مارس الماضى وهذا تبعه توحيد لجهود تلك المؤسسات، وتنسيق على مستوى توزيع المساعدات وتحديد المستهدفين دون تكرار، وأيضًا على المستوى الجغرافى لتغطية كل المحافظات، وبهذا تشكلت لدى التحالف قاعدة بيانات متكاملة للمستفيدين على مستوى الجمهورية، مستطردا: «كان فى أسر  بتستفيد من 5 جمعيات، وبعد توحيد قاعدة البيانات استطعنا التغلب على هذا الأمر، وده ساعدنا لتوسيع قاعدة المستفيدين».  

وأضاف «فؤاد» لـ«روز اليوسف»، إن هناك تحديات تواجه التحالف فى العام الجديد، خاصة فى ظل الأزمة الاقتصادية العالمية والتى ألقت بظلالها على مصر كباقى دول العالم، والتحديان الرئيسيان يتمثلان فى قلة التبرعات نسبيا، وزيادة الأسعار، الأمر الذى قد يؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين، لذا يتواصل التحالف مع الحكومة ليكون هناك تعاون بين الجانبين، حتى تتم تغطية الفارق الذى قد يحدث فى التبرعات.

مشيرًا فى هذا الإطار إلى أن التحالف يعمل على دراسة انضمام مؤسسات جديدة للمساهمة  فى هذا الدور المجتمعى التنموى، وهذا أفضى إلى انضمام 4 مؤسسات للتحالف وهى: مؤسسة نبيل الكاتب الخيرية لتنمية المجتمع ومؤسسة مرسال للأعمال الخيرية والتنموية ومؤسسة بنك الشفاء المصرى ومؤسسة مجلس الشباب المصرى للتنمية، وذلك فى إطار استراتيجية عمل يتبناها التحالف تستهدف توسيع الشراكات بين كيان التحالف وجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، بغرض تحقيق أهداف التحالف من تمكين اجتماعى واقتصادى والارتقاء بمستوى معيشة الشرائح المستهدفة بشكل مستدام ودعم خططه التنموية لعام 2023، والتأكد من وصول الدعم لكل مواطن مستحق على أرض مصر.  

وشدد عضو التحالف الوطنى، على أن عمل التحالف سيتواصل بكل قوة من خلال 29 مؤسسة وجمعية أعضاء التحالف، تساندها نحو 30 ألف جمعية كأذرع بالمحافظات، لتغطية مختلف القطاعات: الاقتصادى والأمن الغذائى والصحى.

المستهدف فى خطة 2023

وأكد أحمد لبيب، رئيس قطاع العمليات الميدانية ببنك الطعام المصرى، وعضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، أن خطة 2023 تعتمد على تكثيف العمل على كافة المحاور، من خلال الـ25 جمعية ومؤسسة، بالإضافة إلى الـ4 مؤسسات التى انضمت مؤخرا للتحالف.

وأضاف «لبيب» لـ«روزاليوسف»، إن الخطة تستهدف مليون ونصف المليون مواطن للخدمات الشهرية، و25 مليون مواطن مستهدفين بشكل موسمى، مؤكدا أن العمل يتم وفقا لمحورى الكفاءة والحوكمة.

وتابع: «نطمح أيضا خلال الفترة المقبلة من خلال مشروع التمكين الزراعى، للمساهمة بتحقيق جزء من الاكتفاء الذاتى من القمح». وأشار عضو التحالف الوطنى، إلى توجيهات الرئيس السيسى بالتوسع فى إضافة شركاء جدد للتحالف، مؤكدًا أن ذلك سيتم الإعلان عنه قريبا، وأنهم حريصون على أن يكون الشركاء الجدد بنفس كفاءة الحاليين، ليتمكنوا من تنفيذ العمل على أرض الواقع بسرعة وقوة وكفاءة.

فعاليات بالعام الجديد

فى السياق ذاته، واصل التحالف الوطنى جهوده خلال العام الجديد، حيث بدأ 2023 فى مجال التمكين الاقتصادى للمرأة الريفية المعيلة، بافتتاح خطوط إنتاج جديدة لمركز استدامة لصناعة السجاد اليدوى بالفيوم؛ لتوفير فرص عمل أكبر للسيدات المعيلات بمركز يوسف الصديق بالفيوم، وفتح فرص لإنتاج سجاد يدوى عالى الجودة ينافس بقوة فى الأسواق العالمية.

وفى إطار حملة «دفا الشتا» تم توزيع 5386 من الوجبات الساخنة بمحافظات أسوان والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والجيزة والدقهلية والشرقية والفيوم والقاهرة والقليوبية والمنوفية والمنيا والوادى الجديد وبنى سويف وسوهاج وشمال سيناء وقنا.

كما انطلق متطوعو التحالف ليستكملوا مهمتهم ويجوبوا كل قرى ونجوع محافظة سوهاج لتوصيل المساعدات إلى مستحقيها فى منازلهم، ليواصل «قطار الخير» رحلته فى كل ربوع مصر