الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية لدعم الأسر الأكثر احتياجًا قطار خير التحالف الوطنى يجوب محافظات مصر فى 2023

يواصل التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى خطة عمله خلال عام 2023 للوصول لكل الفئات المستحقة بمن فيهم المرأة المعيلة. ويُكثف التحالفُ الوطنى للعمل الأهلى التنموى جهودَه الخدمية والتنموية خلال هذه الفترة بتقديم قوافل شاملة، ومساعدات عينية وتدخلات مباشرة للأسر الأكثر احتياجًا فى جميع محافظات الجمهورية؛ وذلك بالتوازى وبالتنسيق الكامل مع جميع المؤسّسات الحكومية، كما يساند التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى مؤسّسات الدولة فى تنسيق الجهود المبذولة للوصول لجميع الفئات المستحقة.



 التحالف الوطنى للعمل الأهلى يوقّع بروتوكول تعاون مع التضامن  لدعم 420 ألف أسرة

ونجح التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى فى 2022 أن يوقّع بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى، لتنسيق الجهود؛ لتنفيذ الحزمة الاستثنائية للحماية الاجتماعية.

وكان هذا فى إطار توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى، لدعم الأسَر الأولى بالرعاية، وبمقتضى هذا البروتوكول ستتم زيادة أعداد الأسر المغطاة بالدعم النقدى ضمن «تكافل وكرامة» من 4.1 مليون لـ5 ملايين أسرة، لتشمل نحو 22 مليون مواطن مصرى من خلال ضم أكثر من 900 ألف أسرة.

 توفير دعم نقدى لـ900 ألف أسرة

ووفقًا للبروتوكول أيضًا توفّر وزارة التضامن الاجتماعى الدعم النقدى لـ500 ألف أسرة من بين الـ900 ألف أسرة التى ستنضم إلى برنامج «تكافل وكرامة»، فيما سيوفر التحالف الدعم النقدى لـ420 ألف أسرة، إضافة إلى توفيره الدعم الغذائى لإجمالى 180 ألف أسرة، ومن المقرّر أن يبلغ عددُ الأسَر التى سيتم دعمها من التحالف نحو 600 ألف أسرة.

فمنذ أن تم إنشاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى فى 13 مارس 2022، وذلك بمشاركة وعضوية كبرى مؤسّسات العمل الأهلى والتنموى فى مصر؛ حيث يضم فى عضويته 24 جمعية ومؤسّسة أهلية وكيانًا خدميًا، وهو يدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا، وتماشيًا مع جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، وفقًا لخطة الحماية المدنية الخاصة بالتحالف والتى تم وضعها لتقديم الدعم اللازم للأسر الأكثر احتياجًا بجميع محافظات الجمهورية لتخفيف العبء عليهم، وكذلك حدة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية، والمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى جميع المجالات وتوطينها بأجهزة الدولة المصرية المختلفة بما يتماشى مع «رؤية مصر 2030»..

 تدشين «قطار الخير» لصعيد مصر

واختتم التحالف الوطنى وأعضاؤه عام 2022 بتنفيذ العديد من الفعاليات المكثفة والمتنوعة تحت شعار «قطار الخير» لأهالى محافظات صعيد مصر.

وأشار التحالف- فى بيانه- إلى أن فعاليات «قطار الخير» لأهالينا فى صعيد مصر بدأت مع أول شهر ديسمبر بإطلاق التحالف لقافلتين موسعتين بمحافظة قنا تم تنظيمهما لأهالى قرية التطويرات ودندرة والقرى المجاورة وتم خلالهما تقديم خدمات متنوعة طبية، تنموية، توعوية وأيضًا ترفيهية لأكثر من 20 ألف مواطن.

 إعادة إعمار 30 منزلًا لتصبح  سكنًا كريمًا

كما شملت خدمات «قطار الخير» إدخال الفرحة على أهالى قرية الفارسية  بمركز إسنا فى محافظة الأقصر بإعادة إعمار 30 منزلًا لتصبح منازل سكن كريم بعدما كانت متهالكة؛ حيث اشتمل الإعمار على بناء الجدران والأسقف خرسانة، وتم عمل مَحارة وأبواب وشبابيك وأرضيات سيراميك وفَرش المنازل فَرشًا كاملًا.

وأعلن التحالفُ أنه وفى إطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى فى جانب التمكين الاقتصادى لعوائل الأسر الأشد احتياجًا وضمن مبادرة «مراكب الرزق» سلم التحالف 30 مركبَ صيد حديثة لـ30 صيادًا من أهالى قرية الفارسية، فضلاً عن إنشاء دار لتحفيظ القرآن الكريم وتقديم أجهزة كهربائية لعدد من الفتيات المقبلات على الزواج فى القرية من غير القادرين، كما أطلق مبادرة «صُناع الدّفا» لتوزيع بطاطين الشتاء لمواجهة البرد.

 افتتاح المرحلة الرابعة من  مستشفى شفاء الأورمان

وأضاف التحالف إنه استكمالًا لمنظومة الخدمات الطبية غير التقليدية فى صعيد مصر يتم افتتاح المرحلة الرابعة من مستشفى شفاء الأورمان أول مستشفى يحصل على شهادة مستشفى صديق للبيئة وليصبح شفاء الأورمان أول مدينة طبية متكاملة لعلاج أمراض السرطان فى صعيد مصر.

وتابع التحالف بأنه وبالتوازى مع افتتاح المرحلة الرابعة من مستشفى شفاء الأورمان يتم الاستمرار فى سلاسل «قوافل ستر وعافية» المتكاملة؛ حيث يصل قطار «ستر وعافية» إلى أهالى قرى سلوا والرغامة بكوم أمبو بأسوان لتقديم خدماتها الطبية والتوعوية والتنموية والمساعدات الإنسانية لأكثر من 35 ألفًا من أهالى القريتين والقرى المجاورة.

وأشار التحالف إلى استمرار فعاليات «قطار الخير» لصعيد مصر بقوافل «ستر وعافية»؛ حيث يصل قطار خدمات المبادرة إلى قرى الدير والنمسا مركز إسنا بمحافظة الأقصر، وأيضًا استمرار الفرحة بتسليم 150 منزلًا لأهالينا بمركز الواسطى بمحافظة بنى سويف بعد إعادة تأهيلها وإعمارها.

ومن جهته أكد محمود فؤاد، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى فكرة وليدة فبراير 2022؛ حيث تم توقيع ميثاق التحالف بين 24 جمعية ومؤسّسة أهلية على مستوى 27 محافظة، ويهدف هذا التحالف إلى المشاركة بين مختلف المؤسّسات، ليكون لكل مؤسّسة تخصّصات محددة لكى نكمل بعضنا البعض ونصل إلى الفئات المستحقة على مستوى الجمهورية.

وأضاف إن التحالف الوطنى يهدف إلى إزالة الازدواجية فى الخدمات المقدمة من جميع المؤسّسات والجمعيات لنفس الأشخاص، ونعمل على بناء قاعدة بيانات قوية بالتعاون مع الرقابة الإدارية بين تلك المؤسّسات لتعتمد عليها فى المبادرات المتتالية والقوافل التى ينظمها أعضاء التحالف بشكل مستمر.

وتابع: إنه توجد مستشفيات شفاء الأورمان لعلاج السرطان فى الأقصر وتابعة لجمعية الأورمان، مشيرًا إلى أن تلك المستشفيات تعمل بشكل منفرد، ولكن تخدم منطقة كبيرة للغاية من جنوب مصر. مضيفًا: إن لدينا مجموعة قوافل متتالية ومنتظمة فى جميع المحافظات وتشمل جميع التخصّصات سواء كانت طبية أو مساعدات مالية أو مساعدات عينية، كما أن كل مؤسّسة تكون ناجحة فى الملف المختصة فيه، لذلك فنحن نكمل بعضًا فى الأنشطة والأماكن المختلفة.

وأشار عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، إلى أن قاعدة البيانات وفرت الكثير من الوقت والجهد ومنعت الازدواجية وتُساعدنا على زيادة عدد المستفيدين.

وقال: إن «قطار الخير» مستمر وسيصل لكل أهالينا فى محافظات مصر لمساعدة الأكثر احتياجًا. مؤكدًا أنه من الواجب علينا الاستمرار لخدمة المجتمع.