الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
البوصلة

البوصلة

1



تلقيت دعوة كريمة من إدارة مهرجان القاهرة الدولى للأفلام القصيرة، لكن لحظى العثر لم أتمكن من الحضور بسبب ظروف صحية قاسية، وكان بودى الحضور لإيمانى الشديد بأهمية سينما الأفلام القصيرة، مما دفعنى لتلخيص هذا الإيمان فى أدوات برلمانية تهدف لدعم هذا المجال وأبنائه، ولن أنكر جهود الدكتورة نيڤين الكيلانى وزيرة الثقافة فى هذا الصدد وسعيها لدعم صناع السينما والفن الهادف فى المجمل، حيث تم عقد اجتماع بلجنة الثقافة بمجلس النواب وتحدثت الوزيرة عن رؤيتها للنهوض بالثقافة وشددت على اهتمامها بملف السينما.

2

تابعت المهرجان بدقة شديدة، وانتابتنى السعادة وأنا أرى قاعات العرض السينمائى المخصصة للمهرجان كاملة العدد، بل إن بعض الحضور لم يفوتوا الفرصة وفضلوا حضور العروض وهم واقفون.

3

فى رأيى أنه حقق هدف التواصل مع الجمهور أكثر من مهرجان القاهرة للسينما، الذى تحول إلى نوع من عرض الأزياء، وحالة ساقها الفنانون هى الأقرب للاستهزاء بالفن ذاته.

4

وربما النجاح الجماهيرى لمهرجان الأفلام القصيرة نابع من البساطة الشديدة وعدم التكلف.

5

التلى فن مصرى أصيل ومسمى مصرى أيضًا، أبعد ما يكون عن الثقافة العربية.

6

حسب تصريحات قديمة للفنان سعد زغلول الذى أعاد إحياء فن التلى مطلع التسعينيات، أن الجبرتى ذكر فى مؤلفاته أن محمد على باشا احتكر عائد صناعة وتصدير التلى لصالح خزانة الدولة لما كان يدره من دخل ضخم، وهذا يعنى أنه فن موروث ومتقن قبل هذه المرحلة بقرون.

7

وتعود تفسيرات بعض الفنانين بصناعة التلى إلى الحضارة الفرعونية، وأنه من ضمن الموروثات التى استطاع الصعيد بصلابته الثقافية أن يحافظ عليها، لأن التلى صناعة صعيدية بين أسيوط وسوهاج.

8

روح فن التلى تطابق طابع المصرى القديم فى التدوين، لأن نقوش التلى ليست زينة بل هى روايات عن سمات المجتمع الصعيدى وعاداته وتقاليدها تحيكها الأم والجدة بخيوط الذهب والفضة على ثوب عرس الفتاة المصنوع من التلى كى لا تنساها.

9

يُظهر التلى البيئة الصعيدية من زراعات القصب النيل والجبال والحقول التى كثيرا ما يشتهر بها الصعيد، وبعض العادات أيضًا مثل موكب العروس والتحطيب وموكب كسوة الكعبة وأحجبة منع السحر والحسد وفرحة الفتيات بتزيين العروس.. كل هذه المظاهر وأكثر تحكيها خيوط الذهب والفضة على ثوب التلى.

10

مقصرون نحن فى حق تراثنا بأن نترك الغير ينسب هذه الصناعة التراثية لنفسه ونحن نمتلك كل الأدلة التاريخية وحق الملكية الفكرية والتراثية.