الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
البوصلة

البوصلة

1



شواهد انتهاك الثقافة الأصيلة متعددة منها للأسف تأثير التعليم الأجنبى ومعطيات الثقافة الغربية والتكنولوجيا الحديثة، والمخيف فى الأمر أن الأجيال الجديدة ترى التراث نوعًا من الكآبة والرجعية وأنه خارج إطار الزمن، على الرغم من أن السائحين الأجانب يذوبون عشقًا فى جمال ثقافة الشرق، وكلما زاروها فى بلادها اشتروا أزياءها وتزينوا بحليها وتذوقوا طعامها، وربما نظام حياتنا المادى الجاف وأحيانًا الرجعى والمنغلق فعلا هو الذى دفع الأجيال الجديدة لكره الثقافة التراثية القديمة واستبدالها بالثقافة الغربية لأنها أخف وأكثر بهجة.

2

لذلك تقدمت باقتراح برغبة إلى مجلس النواب موجه إلى السيدة الدكتورة نيڤين الكيلانى وزيرة الثقافة، لإقامة مهرجان سنوى للثقافة الشعبية، الهدف منه هو الحفاظ على كل معالم التراث المتنوع بالمحافظات وتقديمها فى أجواء احتفالية مبهجة من خلال أمسيات ثقافية ومعارض لمنتجات المحافظات وعروض لفرق الفنون الشعبية بالمحافظات.

3

الهدف من هذا الاقتراح أيضًا هو إعادة روح الفخر لأبناء المحافظات المتمسكين بعاداتهم وتقاليدهم وجذورهم الأصيلة، ومحو أى آثار لأى نوع مع عدم الاحترام للتراث والثقافة الشعبية.

4

ولنتذكر قديمًا كيف حافظت الحفلات السنوية والأعمال الفنية والسينمائية والأنشطة الثقافية بشكل عام على التنوع الثقافى فى محافظات مصر من الدلتا إلى الصعيد.

5

ليس هذا فقط بل وأيضًا تحقيقًا لأهم مبادئ العدالة الثقافية، وهو حق كل جماعة بشرية بأن تعتز بتراثها وعاداتها وتقاليدها.

6

حزينة على المستوى الذى وصلت إليه دار الأوبرا المصرية، فبعد أن كانت جدرانها تشهد على عروض عالمية، تقدم الآن جدول عروض هزيلًا فى واحد من أهم شهور السنة وهو ديسمبر والذى يعد بداية الموسم الشتوى لعروض الأوبرا وكذلك شهر احتفالات الكريسماس ورأس السنة.

7

إفلاس مهنى.. هو إعادة تقديم الأعمال المسرحية والسينمائية القديمة، لنصبح أمام عمل فنى مسخ، لا هو شبيه بمعطيات الحداثة ولا هو حافظ على روح الماضى.

8

الانتعاش الفنى سيتحقق عندما يدرك صناع الفن أن الجمهور المصرى يقدر الأخلاق والقيم المجتمعية والذوق الراقى.. لذلك مهما أنفقوا على أعمال فنية تعرض صراعات ومكائد وانتقامًا سيبقى العمر الافتراضى لهذا العمل فقط عدة أيام.. فى حين أن الفن ينتج للخلود.