الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بعد سنوات من الإهمال والتهميش ..الحلم أصبح واقعًا.. «حياة كريمة» فى قرية السماحة

على بُعد 120 كيلو مترًا من مركز إدفو  بمدينة أسوان، تقع قرية السماحة، وتم إنشاؤها مؤخرًا فى عام 1998 ضمن مشروع «وادى الصعايدة»، والغريب أن القرية بأكملها مخصصة للسيدات المطلقات والأرامل، وتُعتبر مجتمعًا نسائيًا زراعيًا يمثل نموذجًا لكفاح السيدة المصرية الأصيلة لرعاية أسرتها.



قرية السماحة ضمن قرى مشروع وادى الصعايدة الذى يتبع مراقبة مصر العليا للتنمية والتعاون، وهى إحدى مراقبات قطاع استصلاح الأراضى، ويضم مشروع وادى الصعايدة 6 قرى، وهى «الشهامة وعمرو بن العاص والإيمان والسماحة والأشراف والنمو»، وقرية السماحة تم تخصيصها للسيدات فقط من الأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة التى يعانى زوجها من عجز كامل، ويعيش فى قرية السماحة 303 أسَر من النساء وأولادهن فقط، وتم منح كل أسرة منهن منزلًا وقطعة أرض مساحتها 6 أفدنة، وتبلغ إجمالى مساحة الأراضى الزراعية بالقرية 1818 فدانًا.

هذا ما قاله لنا المهندس حمدى الكاشف، المراقب العام لمشروع وادى الصعايدة بمركز إدفو، مؤكدًا  أن وزارة الزراعة اتخذت قرارًا بتخصيص قريتيْن جديدتيْن مقصورتيْن على السيدات المطلقات والأرامل فقط، تقع الأولى منهما فى مشروع النوبارية بمحافظة البحيرة شمال مصر، والثانية فى مشروع وادى الصعايدة بأسوان؛ وذلك بهدف الحفاظ على مستقبل الأبناء داخل الأسَر التى فقدت عائلها، بجانب مساعدة الأسَر المعيلة التى فقدت الأب على توفير مصدر رزق لها.

وأضاف إنه فى بداية تسكين القرية خلال السنوات الثلاث الأولى، كان يتم تقديم العديد من المساعدات لسيدات القرية سواء ما يمنحه مشروع العون الغذائى، أو الجهات والمنظمات الدولية التى ساعدت فى النهوض بالفكرة، وكان من ضمن ما يقدم لسيدات القرية أثاثات ومفروشات منزلية، بالإضافة إلى أدوات الزراعة من جرارات زراعية وماكينات وغيرها من مستلزمات الزراعة، بجانب منح قروض قصيرة الأجل قيمتها 3 آلاف جنيه تسدد بعد مرور عام واحد فقط، وقروض إنتاج حيوانى عبارة عن 5 أغنام وكبش، وتسدد قيمتها خلال ثلاث سنوات.

وقال إن السيدات المنتفعات تقدمن للانتفاع بهذا المشروع باعتبار بعضهن أرامل أو مطلقات ولا يمتكلن حيازات زراعية، وعقب استلامهن لمنازلهن وقطع الأرض فى القرية منذ نحو 13 سنة، قمن باستصلاح جزء من قطعة الأرض المخصصة لهن ، وصارت هذه الأراضى هى مصدر الرزق لهن ولأبنائهن.

 تنمية قرية السماحة 

ومن جهته أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أنه تتم تنمية قرية السماحة فى إطار جهود المحافظة لتعزيز وتمكين المرأة فى كل المجالات الحياتية ضمن أهداف التنمية المستدامة وتحقيق «رؤية مصر 2030» وكلف رئيس وحدة السكان بالمحافظة بزيارة ميدانية لقرية السماحة. 

وأشار المحافظ إلى أنه يتم تقديم كل أوجُه الدعم لهؤلاء السيدات بالتزامن مع توفير الخدمات والمرافق العامة المتنوعة ضمن مشروعات مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى «حياة كريمة» لتوفير مختلف أوجُه الدعم للمرأة المعيلة داخل هذه القرية من خلال تقديم جميع الخدمات سواء كانت صحية أو اجتماعية أو تثقيفية فى ظل دورها الفعال لخدمة مجتمعها. 

ومن جانبها أوضحت الدكتورة مرفت السمان، رئيس وحدة السكان بالمحافظة، أنه بناءً على تكليفات محافظ أسوان فقد تم تنظيم زيارة ميدانية لقرية السماحة للوقوف على أهم المَطالب والاحتياجات الخاصة بالمرأة المعيلة بالقرية؛ حيث تم الاستماع لهذه المَطالب فى حضور القيادات التنفيذية لتتم تلبيتها بالتنسيق مع مبادرة «الناس لبعضهم» وبمعاونة الشركاء من مؤسَّسات المجتمع المدنى بهدف تحسين سُبُل العيش وجودة الحياة لها ورفع المعاناة عن كاهلها تمهيدًا لأن تكون هذه القرية نموذجًا للتنمية المستدامة. 

 التمكين الاقتصادى والثقافى لأهالى قرية السماحة

وأشارت إلى أنه يتم إتاحة وتوفير برامج التمكين الاقتصادى والثقافى والصحى والاجتماعى من خلال منح قروض ميسرة للسيدة المعيلة بفترة سماح ودون فوائد، علاوة على استحواذها على نسبة كبيرة من مشروعات مبادرة «مشروعك»، وريادة الأعمال المنزلية ، فضلاً عن برامج الإقراض من مؤسَّسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية لرفع قدرات السيدات بالقرية وتكوين قيادات نسائية يشاركن فى تطوير القرية واستدامتها.

ومن جهته يقول د.محمد صلاح، منسق «حياة كريمة» فى أسوان، إن قرية السماحة تم إدراجها ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لخدمة 303 سيدات معيلات لأسرهن من المطلقات والأرامل، لتضم حاليًا أكثر من ألفَى سيدة وفتاة. مضيفًا إنه جارٍ العمل فى مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب لإنهاء مشكلة المياه الجوفية، فضلاً عن العمل فى مشروعات شبكات الكهرباء.

وأضاف إنه حاليًا جارٍ العمل فى مشروعات رصف المدخل الرئيسى الذى يربط بين السماحة والقرى بطول 20 كيلو مترًا كما تم الانتهاء من مدرسة للتعليم الأساسى. 

وقال إنه سيتم قريبًا إدخال شبكات الغاز الطبيعى لقرية السماحة مما سيُحدث طفرة غير مسبوقة. مؤكدًا أن ذلك سيتوازى مع التركيز على محور التمكين الاقتصادى للسيدات بتوفير برامج التمكين من خلال منح قروض ميسرة للسيدة المعيلة بفترة سماح ودون فوائد.

وأنهى كلامه معنا بأن قرية السماحة  استحوذت على نسبة كبيرة من مشروعات مبادرة «مشروعك»، وريادة الأعمال المنزلية، فضلاً عن برامج الإقراض، من مؤسّسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية لرفع قدرات السيدات بالقرية وتكوين قيادات نسائية يشاركن فى تطوير القرية واستدامة التنمية فيها.