الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

التجربة الأولى من نوعها فى مصر والوطن العربى نسعى لتقليل العبء عن الأسر التى لديها أطفال حديثو الولادة

سيدة فى الثلاثينيات من عمرها، بعد أن خاضت تجربة الأمومة مع طفلتها التى تتجاوز من العمر 3 سنوات قررت إنشاء أول سوق لتأجير أدوات ومعدات الأطفال فى مصر.. ويُعد هذا المشروع سلاحًا ذا حدين يُساهم فى تقليل العبء على الأسرة التى لديها طفل حديث الولادة، ومن ناحية أخرى يكون مساهمة للتخلص من الزحمة والكركبة عند العائلات التى لم يعد أطفالهم يحتاجون الأدوات ومستلزمات الأطفال.



تحكى مريم الشبوكشى، مؤسِّسة كيدز كيت، أول سوق لتأجير أدوات ومعدات الأطفال فى مصر، أنها بدأت مشروعها عام 2019، وتقول: عندما سافرت مع طفلتى لأول مرة إلى محافظة الإسكندرية دون أن أصطحب معى المستلزمات التى تحتاجها الأطفال، بسبب أنى أقضى فترة قصيرة، ولم آخذ معى سوى كرسى السيارة الخاص بالأطفال، مجرد وصولنا إلى الإسكندرية أدركت أن السفر برفقة الأطفال أمر صعب، احتجت إلى عربية الأطفال لكى تُُسهل عليّا الحركة، بدأت أبحث عن مكان يوفر خدمة تأجير مستلزمات الأطفال التى أحتاجها، ولكن لم أجد هذه الخدمة متوافرة فى مصر بشكل عام، أصبحت الإجازة مرهقة بالنسبة لى وللطفلة، ومن هنا جاءت لى فكرة مشروع كيدز كيت.

وتابعت: كنت مخططة أنى أبدأ المشروع فى 2020 ولكن جاءت جائحة كورونا، وانتظرت قليلاً حتى بدأت منذ 6 أشهُر، بدأنا نعمل تسويقًا على السوشيال ميديا بدائرة المعارف المحيطة بنا، ثم بدأت الفكرة تنتشر.

وتقول مريم: إن السوق توفر أغلب مستلزمات الأطفال مثل كراسى السيارة للأطفال وعربات وسراير الأطفال والكراسى المرتفعة والمشايات وأيضًا الملابس التنكرية، وغيرها من المستلزمات، وجميع المستلزمات آمنة ويتم تنظيفها وتعقيمها من خلال شركة خاصة للنظافة والتعقيم؛ لأن هذه الأشياء يستخدمها الأطفال ولا بُد أن تكون نظيفة بشكل جيد؛ لكى لا تنتقل لهم العدوَى أو أى مكروب، ونقوم أيضًا بصيانة معدات الأطفال.

 مدة التأجير

وتضيف «مريم»: تأجير الأشياء متاح سواء فترة قصيرة مثل أسبوع، أو طويلة مثل 3 أو 6 شهور قابلة للتجديد مرة أخرى، كما نقوم بتسليمها مجانًا للوالدين فى أى مكان سواء فى منازلهم أو الفنادق أو فى المطار حال وصولهم، وأيضًا نقوم باستلام المعدات من أماكنهم لكى لا نتعب العملاء، ونهلك الأدوات والمعدات.

وتستكمل مريم: «حاليًا نستهدف 3 فئات، وهم الأشخاص المسافرون والذين يعودون إلى مصر إجازة، والأشخاص الذين يقضون إجازة الصيف، والأمهات اللاتى لديهن أطفال حديثو الولادة فى القاهرة والجيزة».

وتواصل مريم: «المشروع أيضًا يُساعد العائلات التى لم يعد أطفالهم يحتاجون الأدوات ومستلزمات الأطفال، بتحقيق دخل إضافى لهم مع الحد من الفوضى فى المنزل، ويكون صديقًا للبيئة، وذلك من خلال التواصل معنا، نذهب لمعاينة المعدات وتصويرها من جميع الاتجاهات وتحديد النسبة الخاصة بها فى الشهر». 

وقالت: إن الهدف من هذه الفكرة هو تعزيز فكرة متلازمة البيئة، أى استخدام الأشياء عند احتياجها فقط، ويوجد عَقد بيننا يحفظ حقوقهم، ويكون فيه أن المعدات الخاصة بهم إذا تعرضت إلى تلف نقوم بتصليحها وتعويضهم عنها بمبلغ مالى.

وتستطرد: شروط إيجار المعدات من السوق تكون أيضًا عن طريق عَقد بيننا، مع صورة البطاقة الشخصية أو الباسبور، فى حالة مخالفة التعاقد توجد إرشادات لاستخدام المعدات، إذا حدث تلف للمعدات أثناء فترة الإيجار يتم دفع غرامة مالية وتكون محددة فى العَقد.

وأنهت كلامها قائلة: أتمنى أن نتوسع فى الفترة المقبلة فى جميع أنحاء العالم. مضيفة: «إن فكرتنا تعتبر الأولى فى الشرق الأوسط»، مؤكدة أننا نسعى إلى تقديم خدمة وتجربة جيدة للأمهات والآباء حتى يشعروا أولًا أننا ساعدناهم فى توفير أموالهم وتقليل العبء عليهم، وثانيًا أننا نساعد العائلات على التخلص من الزحمة فى منازلهم، وأننا نكون أصدقاء للبيئة.