الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

رؤى من العمق.. قراءة لما يدور داخل العقل الإسرائيلى

استضاف معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى وزير الدفاع الإسرائيلى بينى چانتس، منتصف الشهر الماضى فى منتدى سياسى افتراضى ليشارك المركز البحثى الشهير رؤيته حول أربعة موضوعات رئيسية، وهى: العمليات الفلسطينية الأخيرة التى سماها الوزير الهجمات الإرهابية، والمحادثات النووية الإيرانية، وحرب أوكرانيا، وتوسيع التعاون مع بعض دول المنطقة. أهمية هذا الحوار أنه يمثل إطلالة على الفكر والخطط الاستراتيچية لدولة إسرائيل؛ حيث يتمتع چانتس بعلاقات وطيدة مع النخبة السياسية والعسكرية الأمريكية وبالمقابل هو مَحل ثقة واشنطن، ربما بأكثر من آخرين من أعضاء الائتلاف الحاكم الآن، الذى يمثل چانتس أحد أعمدته الرئيسية من خلال زعامته لـحزب أزرق أبيض.



 

 القضية الفلسطينية

دخل الوزير الإسرائيلى مباشرة فى رسم إطار عام؛ محددًا أن إسرائيل منخرطة الآن فى مواجهة خمسة تحديات استراتيچية، اثنان منها محليان يتعلقان بنسيج المجتمع الإسرائيلى والبنية التحتية لإسرائيل، واستأذن محدثه بأنه لن يتطرّق إلى التحديات الداخلية التى تعترضهم، فى الوقت الذى ركز على التحديات الخارجية الثلاثة التى يعتقد أنه عليهم مواجهتها. يرى چانتس فيما يتعلق بالساحة الدولية؛ فإن مكانة إسرائيل العالمية وعلاقاتها الدولية تحمل تحديات وفرصًا على حد سواء. فهو بحسب تقديره ثمّة رابط فريد يجمع العلاقات «الأمريكية- الإسرائيلية»، فعدد الزيارات بينهما والدعم الذى تحصل عليه إسرائيل من واشنطن لا يضاهى. ومنه انتقل لأهمية تمتين وتوطيد إسرائيل لعلاقاتها بجيرانها فى المنطقة، الذى يجده الوزير چانتس يقع بين توجهين؛ الإيجابى يقوم بشكل أساسى على اتفاقى السلام مع مصر والأردن، بالإضافة إلى الاتفاقات الموقعة مع البحرين والإمارات والمغرب، وهناك علاقات جيدة تجمعهم بدول أخرى، حتى لو لم يوقّعوا معاهدات رسمية معها. أمّا التوجه الثانى؛ فهو جهود الفلسطينيين لتجريد إسرائيل من شرعيتها، سواء من خلال حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، أو الضغوط التى يمارسها المجتمع الدولى على إسرائيل بسبب القضية الفلسطينية. وللمَرّة الأولى ربما؛ يفصح الوزير الإسرائيلى عن رؤية ما للتعامل مع القضية الفلسطينية، باعتباره أكد حتمية ايجاد طرُق للتعايش مع الفلسطينيين، وذكر هذا فى إطار ما سماه وضعًا يضم كيانين مقابل العبارة القديمة بحسب تعبيره حل الدولتين. ووضع چانتس لهذا التصور بعض الملامح التى لا تزال غائمة ربما، لكنها تعكس ما يتصور هو أنه يصنع فارقًا ما. فهو يتحدث عن غزة معتبرًا أن هناك تغييرًا طرأ على سياسة إسرائيل منذ عملية «حارس الأسوار» قبل نحو عام، فهو يعتمد سياسة متشددة جدًا على صعيد الأنشطة العسكرية، لكنه يرى أنهم منفتحون للغاية بالنسبة للأنشطة الإنسانية والاقتصادية، باعتبار أن هناك نحو 12 ألف عامل تقريبًا يدخلون إسرائيل من غزة، وهذا يوفر معونة اقتصادية كبيرة للقطاع. ويذكر الوزير المخول له سُلطة السماح بهذا الأمر، أن ذلك يشكل تحديًا كبيرًا من الناحية العملياتية، لكنه يرى أن الأوضاع هادئة جدًا حاليًا. كما يحذر من أن ذلك قد يتغير بين ساعة وأخرى فى حال تغير الوضع القائم، كون إسرائيل تشهد الآن أوقاتًا حساسة للغاية. وفيما يخص السُّلطة الفلسطينية وما تبقى من الضفة الغربية هكذا عبّر عنها بالنص، يرى وزير الدفاع وهو المسئول الإسرائيلى الأبرز الذى قابل الرئيس محمود عباس فى رام الله، أن هناك ضرورة لتمتين الروابط مع السُّلطة على جميع المستويات، ويرى أهمية كبيرة للتعاون الأمنى معها حتى تتعزز تدابير بناء الثقة بينهما.

ويصر وزير الدفاع الإسرائيلى، على أن هناك فجوة هائلة بين «حل الدولتين» فهى جملة قديمة من جهة، تتعارَض مع رؤية بعيدة جدًا من جهة أخرى. أسلوب التعبير قد يبدو معقدًا للغاية، لكن چانتس يرى أن الحل الوسط الذى يسعى للعمل عليه هو مرجع أفضل للفلسطينيين وللإسرائيليين، تلك الرؤية تضع للجانب الإسرائيلى ضمانة الأمن وللفلسطينيين قضية تطوير الاقتصاد، الذى لن يكتمل ويتحقق إلا بمفهوم الحوكمة قدر الإمكان. وهو بالطبع لم يترك الحديث ليمضى دون أن يركز على الأنشطة التى سماها الإرهابية التى تواجهها إسرائيل مؤخرًا، فحتى وقت هذا اللقاء من الشهر الماضى كان هناك فيما ذكره أن 14 إسرائيليًا لقوا حتفهم، لكنه أكد نجاحهم فى منع عشرات الهجمات عبر استخدام قواته مثلث الأنشطة الاستخباراتية، أى الهجوم المرتبط بالأنشطة الاستخباراتية لكى تتوخى أقصى درجات الدقة والتحديد الممكنة، من خلال اعتراض ما يجب اعتراضه كى يترك الآخرين يعيشون قدر الإمكان. وحدّد الوزير أنه يستخدم التدابير الدفاعية، ويسعى إلى الفصل قدر الإمكان بين الفلسطينيين الذين يحاربهم الجيش الإسرائيلى وبين عامّة الناس، من دون أن يأتى على ذكر المستوطنين وتيارات اليمين المتطرف الذين باتوا يشكلون عامل ضغط داخلى هائل، على المجتمع الإسرائيلى وعلى خطط وأداء الحكومة فيما تواجهه من تحديات أمنية.

ويرى چانتس أن عدم اليقين لإمكانية تطور الأحداث، هى السمة الغالبة فى المرحلة الراهنة، فوفق تقديره يرى أن الوضع قد يتفاقم ويتحول إلى حملة واسعة النطاق فى غزة، أو التمدد لبعض الأحداث فى لبنان، فقد قرر لمستمعيه أنهم يعيشون كل يوم بيومه، ومن الصعب جدًا التنبؤ بما سيحمله المستقبل. وإن ظل يؤكد أهمية إدانة السُّلطة الفلسطينية للنشاط الإرهابى، باعتباره ينتهج مع السُّلطة مسارًا جديدًا فيما يتعلق بالاستيطان وعمليات البناء، بالانتقال من النزاع حول الطرف الذى لن يعيش فى المنطقة إلى كيفية العيش فيها معا. لافتًا أنه تسلم منصبه منذ عامَيْن تقريبًا وافق خلالهما على بناء آلاف المنازل للإسرائيليين والفلسطينيين، كى يتمكنوا من عيش حياة طبيعية. هذا عن رؤيته للقضية الفلسطينية.

 أولويات ومَحاور استراتيچية

فى جزء رئيسى ومهم من حديث وزير الدفاع الإسرائيلى، أفسح المركز البحثى المجال أمامه لاستعراض أهم القضايا، التى يرى أنها تمثل المَحاور الاستراتيچية لخرائط العمل الإسرائيلية فى المستقبل المنظور. تمثلت كما طرحها بينى چانتس وسماها التحديات الاستراتيچية فى المحادثات النووية الإيرانية، وحرب أوكرانيا، وتوسيع التعاون مع بعض دول المنطقة مستقبلاً. فى البداية مع الحالة الإيرانية؛ ذكر أنه يؤكد رؤية سابقة لم تتغير، بأن إيران تشكل تحديًا عالميًا وإقليميًا، كما أنها تطرح تهديدًا لدولة إسرائيل. وقد نقل لمستمعيه أن التقديرات الرسمية الإسرائيلية مدركة أن الجمهورية الإسلامية تواصل تخصيب اليورانيوم، ولقد اقتربت كثيرًا من نسبة نقاء 90%، ويبقى أمامها أسابيع قليلة تفصلها عن بلوغ هذا الهدف. لذلك تتابع إسرائيل عن كثب سعى الأطراف كافة إلى التوصل إلى اتفاق معها بشأن هذه المسألة، ويقول الكثيرون لهم إنه من الأفضل أن نجعل الإيرانيين يتراجعون قليلاً عن المستوى الذى بلغوه حاليًا.

هذا يجعل إسرائيل ترى أن فترة ما بعد الاتفاق ستشكل وضعًا مختلفًا تمامًا، على صعيد أنشطة إيران فى المنطقة، إذ سيوفر الاتفاق الكثير من الأموال للإيرانيين، وذلك قد يؤثر سلبًا على جميع أنشطة تمددها الإقليمية نظرًا إلى توافر هذه الأموال، لذا حدد وزير الدفاع أنه لا يحبذ التوصل إلى اتفاق ضعيف فى إطار محاولة حل مشكلة كبيرة، وفى حال تمكنت الأطراف الدولية من التوصل إلى اتفاق، يجب أن يكون متينًا وأن يسد الثغرات كافة، على غرار بند انقضاء الوقت والرءوس الصاروخية الحربية، وغيرها. كما لم يستبعد احتمالية عدم الوصول إلى اتفاق؛ بل يؤكد ضرورة عدم استبعاد هذه الفرضية التى يلزم حينها، النظر إلى اللجوء إلى الضغوط الاقتصادية والتعاون الاستخباراتى والضغوط الدبلوماسية، وقد يكون من المهم إبراز القوة الكاسحة فى أنشطة مكافحة الإرهاب فى المنطقة. فإيران تظل تمثل لإسرائيل والمنطقة من وجهة نظره تهديدًا عملياتيًا، وهو يوجه إلى الاستعداد للتعامل معها كحزمة واحدة، على صعيد القضية النووية، وعلى صعيد الدولة، كما يعتقد أنه يجب مواصلة العمل ضد الحرس الثورى الإيرانى وفيلق القدس، فهما كما يراهما أكبر مصدر للإرهاب فى العالم ويجب التعامل معهما على هذا الأساس.

وفيما يتعلق بالأزمة «الروسية- الأوكرانية»؛ حدد وزير الدفاع چانتس أن إسرائيل تقف مع الغرب، وتسعى إلى نهاية سريعة للحرب. كما هناك التزام بتقديم المساعدات الإنسانية مع المحافظة على جهود الوساطة والتواصل مع كل من أوكرانيا وروسيا. فمن وجهة نظر إسرائيل تتمحور العبرة الرئيسية من تلك الأزمة حول جانبين، أولاً ترى إسرائيل درجة الحذر الذى يتعاطى به العالم الغربى مع روسيا، فهو يستخدم الضغوط الاقتصادية والسياسية وغيرها، لكنه يتوخى الحذر تمامًا بالنسبة إلى الخيارات العسكرية.

 

وهذا لأن الأمر متعلق بواقع أن روسيا هى قوة نووية عظمى، لذا تختلف الحسابات نوعًا ما عندما تواجه تحديًا مماثلاً، وبالتالى يجب منع إيران من تحقيق التقدم فى هذا المجال. صحيح قد تبدو هذه الآراء دولية كما حدد بينى چانتس، ولكنها برأيه إقليمية وحتمًا إسرائيلية. العبرة الثانية التى تراها إسرائيل ماثلة أمامها من أزمة أوكرانيا، هى درس نهاية المطاف الذى ستضطر فيه إلى حل مشاكلك الخاصة، حينما لن يهب أحد للمساعدة، فإسرائيل كما ترى نفسها لم تطلب من أحد قَط المحاربة نيابة عنها، لذلك فعليها اتخاذ الإجراءات الخاصة بشأن المسألة برمتها.

فى مَعرض إجابات وزير الدفاع الإسرائيلى عن بعض من الأسئلة التى طرحت عليه، ذكر عديد من النقاط المهمة، لعل أبرزها أن الجيش الإسرائيلى يرصد تغييرات روسية تجرى فى سوريا، لكنه ليس متأكدًا من ارتباطها بالمسألة الأوكرانية. كما أفصح بأن اهتمام إسرائيل الرئيسى فى سوريا؛ ينصب على عمليات نقل الأسلحة التى تجرى عبرها، وأنشطة القواعد العسكرية الإيرانية الموجودة هناك. مقررًا بأنهم مكلفون من الحكومة بالتصدى للأمر منذ عدة سنوات، وسيواصل الجيش القيام بذلك؛ حيث لا يرى حتى الآن فرقًا كبيرًا فيما يتم القيام به هناك من حيث السياسة الروسية.

وقد وجّه المدير ساتلوف للوزير سؤالاً أخيرًا يتعلق ببعض الانتقادات؛ حيث اتهمها البعض بعدم إظهار الدعم الكافى لأوكرانيا، وعدم إنفاذها بشكل كافٍ العقوبات المفروضة على روسيا أو انضمامها إلى ما ذهب إليه المعسكر الغربى. وقد أجاب چانتس بقوله إنه يسمع الانتقاد ولا يقبل به، فإسرائيل بلد صغير لديه الكثير من العوامل التى يتعين أخذها فى الحسبان، هى انضمت إلى الغرب والولايات المتحدة فى إدانة العدوان الروسى، كما قدّمت أيضًا مئات الأطنان من الدعم الإنسانى إلى جانب الدعم الطبى، لكنه وفى تعليق أخير دال قال إن عمليًا إسرائيل تتشارك حدودًا جوية مع روسيا فوق أجواء سوريا ولبنان، لذلك فهو يعتقد أنها تتصرف بشكل صحيح.

 

نقلاً عن المركز المصرى للفكر والدراسات الإستراتيچية