الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

وجَّه الحكومة بتسعير رغيف الخبز للحد من ارتفاع ثمنه.. الرئيس السيسى يتابع توافر السلع الأساسية قبل رمضان

على مدار الأيام الماضية، كان الشغل الشاغل للمصريين هو سعر رغيف الخبز غير المدعم، والذى شهد ارتفاعًا فى أسعاره خلال الأيام القليلة الماضية وهو ما أدى إلى تدخل الرئيس السيسى خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى والفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى إضافة إلى وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على مصيلحى ووزير الداخلية اللواء محمود توفيق ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل.



 

الاجتماع تناول متابعة توفير الأرصدة الاستراتيجية من كافة السلع الغذائية الأساسية، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان المعظم،  وقد عرض وزير التموين فى هذا الإطار موقف المخزون الاستراتيجى لكافة السلع الغذائية الأساسية للدولة، مؤكدًا توافرها بالكميات المناسبة للمواطنين.

وقد وجه الرئيس بالعمل على تنويع مصادر توفير تلك السلع، مع السعى نحو زيادة مخزونها لفترة مستقبلية لا تقل عن 6 أشهر.

كما اطلع الرئيس على جهود الحكومة خلال الفترة الماضية لضبط ومراقبة الأسعار، وفى هذا الإطار؛ وجه الرئيس بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشى التموين بالتأكد من التنفيذ.

كما وجه الرئيس بسرعة تحديد حافز التوريد الإضافى لسعر أردب القمح المحلى للموسم الزراعى الحالى والإعلان عنه فى أقرب وقت.

وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى إنه فى إطار دعم الفئات الأكثر احتياجًا بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم، فقد وجه الرئيس بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية، خاصةً القوات المسلحة ووزارة التموين وصندوق «تحيا مصر»، لتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار، وكذلك توزيع كراتين رمضان للمواد التموينية.

«الوزراء» تفوض «التموين» فى تسعير الخبز 

وفى اليوم التالى لهذا الاجتماع المهم وافق مجلس الوزراء على تفويض وزارة التموين والتجارة الداخلية فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع آلية لتسعير الخبز الحر، على أن يتم تطبيقها لمدة ثلاثة أشهر. 

وذلك فى ضوء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره للتصدى للزيادات غير المبررة فى أسعاره. 

كما وافق مجلس الوزراء على صرف حافز استثنائى للتوريد والنقل، بقيمة ٦٥ جنيهًا، ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفًا، وبذلك يصبح إجمالى أسعار التوريد، 865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراط، و875 جنيهًا للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراط، و 885 جنيهًا للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23،5 قيراط.

وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بدعم المزارعين وتشجيعهم على زيادة الكميات الموردة من القمح المحلى لموسم 2022، من خلال حافز إضافي

الدفاع تطرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة 

وفى الإطار نفسه، قال المتحدث العسكرى للقوات المسلحة إنه بناءً على توجيهات الرئيس السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة فى تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجهاز الخدمات العامة بتوفير السلع الغذائية الأساسية من خلال المنافذ الثابتة والمتحركة بأسعار مخفضة لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين خلال الشهر الكريم.

كما قامت هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة بتعبئة وتجهيز مليون حصة غذائية لطرحها بنسبة خصم تصل إلى (%60) بمحافظات نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية.

وحرصت القوات المسلحة على الإعداد والتجهيز الجيد للأصناف من خلال هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة لتلبية احتياجات الموطنين من السلع الغذائية.

يأتى ذلك انطلاقًا من المسئولية الاجتماعية للقوات المسلحة لتوفير كافة الاحتياجات الأساسية  للمواطنين  بالتزامن مع حلول شهر رمضان المعظم.

الرئيس يوجه بمنح حافز توريد إضافى لسعر أردب القمح

وكان الرئيس السيسى قد اجتمع بداية الأسبوع الماضى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أ.ح وليد أبوالمجد مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

حيث تناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات القومية فى قطاع الأمن الغذائى والزراعة على مستوى الجمهورية.

وقد تم عرض الموقف التنفيذى الخاص ببعض المحاصيل الاستراتيجية، خاصةً القمح مع قرب موسم الحصاد المحلى، وجهود زيادة إنتاجيته فى إطار سياسة الدولة بالتوسع الأفقى فى الأراضى الزراعية، والتوسع الرأسى فى جودة القمح وكميته باستخدام أفضل أنواع البذور ووسائل الرى الحديث والميكنة الزراعية.

وقد وجه الرئيس فى هذا الإطار بمنح حافز توريد إضافى لسعر أردب القمح المحلى للموسم الزراعى الحالى وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، وذلك وفق المحددات التى ستضعها الجهات المختصة.

كما تم استعراض الموقف التنفيذى لمحطات زراعة قصب السكر فى كوم أمبو ووادى الصعايدة، بما فيها المعدات والآلات الزراعية ونظم الرى، فضلًا عن الأسمدة والبذور المستخدمة فى هذا الصدد.

وقال المتحدث الرسمى إن الاجتماع شهد عرض الموقف الخاص بتنمية قطاع الثروة السمكية، خاصةً من خلال إنشاء مصانع الأعلاف السمكية، وكذا تطوير البحيرات على مستوى الجمهورية، لا سيما بحيرات السد العالى والبردويل والبرلس والمنزلة، وذلك بعمليات التطهير، والتكريك، وإزالة التعديات ورفع كفاءة البواغيز لتحسين جوانبها البيئية، وزيادة إنتاجيتها وتطوير المفرخات بها.

وقد وجه الرئيس بتوفير كافة الموارد المالية اللازمة لإنشاء المفرخات السمكية على أعلى مستوى، وذلك لتزويد البحيرات بالزريعة السمكية المطلوبة للإنتاج، مع منع عملية الصيد الجائر، بهدف المساهمة فى تعزيز منظومة تنمية الثروة السمكية وتعظيم المخزون السمكى فى مصر.

كما اطلع الرئيس على جهود تنمية الثروة الحيوانية على مستوى الجمهورية، خاصةً من خلال المشروع القومى للبتلو، وتطوير مراكز تجميع الألبان، إلى جانب تحسين السلالات، وكذا توفير الرعاية البيطرية المتقدمة، عن طريق القوافل البيطرية العلاجية المجانية، حيث تم مؤخرًا تنظيم أكثر من ألف قافلة على مستوى قرى الجمهورية لعلاج وفحص الثروة الحيوانية.

وقد وجه الرئيس فى هذا الصدد بالتوسع فى توفير سلالات الأبقار ذات الإنتاجية العالية من اللحوم والألبان، لما لها من مردود اقتصادى مباشر لصالح المربين، بالإضافة إلى مساهمتها فى دعم إنتاج اللحوم والألبان للسوق المحلية وتعزيز الصناعات الغذائية ذات الصلة.

المشروع القومى للإنتاج الزراعى 

وفى اجتماع آخر للرئيس مع كل من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والفريق محمد عباس حلمى قائد القوات الجوية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمقدم طيار بهاء الدين الغنام مدير مشروع «مستقبل مصر».

الاجتماع تناول متابعة تطورات الموقف التنفيذى للمشروع القومى للإنتاج الزراعى «مستقبل مصر».، حيث اطلع الرئيس فى هذا الإطار على الموقف التنفيذى وتطورات المراحل الحالية والمستقبلية لمشروع «مستقبل مصر» من كافة الجوانب، خاصةً ما تم إنجازه من مساحات منزرعة وموقف إمدادات المياه والطاقة الكهربائية وكل ما يتعلق بالبنية الأساسية للمشروع.

وقد وجه الرئيس بمواصلة العمل على استكمال مستهدفات هذا المشروع الاستراتيجى فى مجال الزراعة والغذاء، بما يساهم فى توفير الآلاف من فرص العمل فى التخصصات المختلفة، ويعطى دفعة قوية للمنظومة الوطنية للتصنيع الزراعى، ويعزز من استراتيجية الدولة لزيادة نسبة الأراضى الزراعية من الرقعة الجغرافية للجمهورية، خاصةً أنه يقع ضمن المشروع الزراعى العملاق «الدلتا الجديدة».

كما تابع الرئيس تفاصيل سير العمل بمكونات البنية الأساسية والموقف التنفيذى لعدد آخر من المشروعات الزراعية على مستوى الجمهورية، خاصةً فى محافظتى بنى سويف والمنيا، والتى ستمثل بدورها قيمة مضافة لسوق الغذاء المصري.