الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

خلال فعاليات افتتاح الدورة 66 للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة د. مايا مرسى: إطلاق المشروع القومى لتنمية الأسرة بهدف تحسين جودة المواطنين

يعد تأثير تغير المناخ على المرأة من أهم القضايا التى ناقشتها الجلسة الافتتاحية للدورة 66 للجنة وضع المراة التابعة للأمم المتحدة التى ألقتها د.مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة ورئيسة الوفد المصرى على هامش مشاركتها فى المائدة الوزارية المستديرة حول «سياسات وبرامج تغير المناخ، والسياسات البيئية والحد من مخاطر الكوارث: النهوض بالمساواة بين الجنسين من خلال إجراءات شاملة ومتكاملة من العالمية إلى المحلية».



فى بداية كلمتها وجهت الدكتورة مايا مرسى الشكر إلى السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على جهود الأمم المتحدة بهيئاتها بتحقيق تكافؤ الفرص.

 واستعرضت جهود مصر فى ملف تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، مشيرة إلى إلى الاستراتيجية الوطنية لتمكينِ المرأةِ المصرية 2030 والتى تتسق مع رؤية مصر 2030، وأضافت أن مصر أطلقت مؤخراً الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وللمرأة محور أساسى فيها يتسقُ مع أهدافِ الاستراتيجيةِ الوطنيةِ لتمكينِ المرأةِ المصرية 2030.

 264 وحدةً لتعزيز تكافؤ الفرص

كما أشارت رئيسة وفد مصر إلى أن الحكومة المصرية تضم هيكلاً مركزيًا وآخرَ محليًّا يشملان تمكينِ المرأةِ المصرية بـ27 محافظة، بالإضافة إلى «مرصد المرأة المصرية» الذى تم إنشاؤه كمرصد مستقل لضمان متابعة تنفيذ الاستراتيجيةِ من خلالِ التطبيقِ الدقيقِ والمستمر لآليات الرصد والتقييم.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى على أن إدماج منظور المساواة بين الجنسين فى جميع القطاعات من أولويات الحكومة المصرية، مشيرة إلى محفز سد الفجوة بين الجنسين والذى يعتبر منصة يشترك من خلاله القطاعان الحكومى والخاص فى اتخاذ إجراءات بشأن سد الفجوات الاقتصادية بين الجنسين ودفع أجندة التمكين الاقتصادى للمرأة، حيث تتضمن الخطة التنفيذية لمحفز سد الفجوة بين الجنسين 6 محاور رئيسية ألا وهى التحول المؤسسى،وبناء القدرات، والتغيير فى السلوك، وإقرار السياسات (مدونة قواعد السلوك، لوائح)، وإنشاء قاعدة بيانات، وتوفير الخدمات، بالإضافة إلى نموذج الختم المصرى للمساواة بين الجنسين والذى يهدف إلى دفع التمكين الاقتصادى للمرأة بالتعاون مع البنك الدولى.

 الدولة المصرية تكفل المساواة بين المرأة والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية

وفى السياق ذاته، أشارت د. مايا مرسى إلى مبادئ الموازنة المراعية لاحتياجات المرأة التى تطبقها مصر، وأكدت أن الدولة المصرية تكفل تحقيق المساواة بين المرأة والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور، كما تكفل للمرأة حقها فى تولى الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا فى الدولة والتعيين فى الجهات والهيئات القضائية، دون تمييز ضدها، وذلك فى ضوء توافر الإرادة السياسية القوية للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى العنصر الأساسى لتسريع تحقيق تمكين المرأة وتكافؤ الفرص فى مصر.

وأعربت د. مايا مرسى عن سعادتها باستئناف اجتماعات هيئة الامم المتحدة وشكرها لاختيار قضية تأثير تغير المناخ على المرأة كموضوع ذى أولوية لدورة هذا العام مشددة على أن مصر من أكثر الدول تأثراً بآثار تغير المناخ، رغم مساهمتها المحدودة جداً فى هذه الآثار. 

 لا تمثل مصر سوى 0.6 % من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى.

واستعرضت د. مايا مرسى قائلة: وفقاً للإحصائيات، لا تمثل مصر سوى 0.6 % من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى العالمى. يأتى ذلك فى إطار تسريع الجهود والسياسات الوطنية لحماية البيئة، إدراكًا لأهميتها فى النهوض بالتنمية المستدامة، واحترامًا للالتزام بمستويات المعيشة الكريمة، إضافة إلى التزام مصر بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة فى هذا المجال وقبل كل ما نص عليه من الدستور المصرى أن «لكل فرد الحق فى العيش فى بيئة صحية» حمايتها واجب وطنى. الدولة ملتزمة باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها واستخدام مواردها الطبيعية بشكل عقلانى.

وأوضحت خلال الجلسة الخاصة التى حملت عنوان «تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات فى سياق سياسات وبرامج تغير المناخ والبيئية والحد من مخاطر الكوارث»، التى تنفذ فى الفترة من 9 إلى 25 مارس 2022 مستعرضة أنه فى ضوء تأثير تغير المناخ على المرأة وخاصة فيما يتعلق بصحتها وأمنها الغذائى ومستويات المعيشة الكريمة، اتخذت مصر العديد من الإجراءات الجادة لتنفيذ نموذج التنمية المستدامة. 

 إنشاء المجلس القومى لتغير المناخ

كما أنشأت مصر مجلسها القومى لتغير المناخ برئاسة رئيس الوزراء كما أطلق المجلس القومى للمرأة مقاربة لإدماج احتياجات المرأة فى قطاع البيئة وتنظيم معايير الاستدامة البيئية. كما أطلقت مصر رؤيتها لعام 2030 والتى تتضمن البعد البيئى وتكامل مبادئ تمكين المرأة بالإضافة إلى الاستراتيجية القومية لتمكين المرأة فى إطار أركان الحماية والتمكين الاقتصادى. بالإضافة إلى ذلك، تم مؤخرا إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتكيف مع تغير المناخ 2050.

وأضافت د. مايا مرسى رئيس الوفد المصرى أن الحكومة المصرية تبنت العديد من المبادرات والبرامج والمشروعات لتعزيز التكيف وتخفيف آثار تغير المناخ مع مراعاة تمكين المرأة ورفع وزيادة وعيها بالمبادرات الريفية وأساليب الزراعة الصديقة للبيئة، مع تنظيم مخيمات بيئية لتدريب النساء على الانخراط فى الصناعات الصديقة للبيئة ورفع الوعى بالإدارة المستدامة للفيضانات وإطلاق مبادرة لتثقيف النساء بأساليب الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى.

تم إطلاق برنامج حياة كريمة مؤخراً وهو أكبر برنامج تنموى فى مصر والعالم حيث يعتبر المرأة واحتياجاتها أحد أعمدته الأساسية كما يراعى هذا البرنامج الأبعاد البيئية ومعايير الاستدامة ويخصص 800 مليار جنيه لـ 58 مليون مواطن 50% منهم من النساء.

 كما تم إطلاق المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية. يستهدف تحسين جودة حياة المواطنين والأسر المصرية وتبلغ مخصصاتها نحو 2.9 مليار جنيه المبادرة الرئاسية لصحة المرأة المصرية وصلت إلى 23 مليون امرأة.  «منظور مصر العالمي: المرأة والبيئة وتغير المناخ»

وقدمت الدكتورة مايا مرسى «منظور مصر العالمى: المرأة والبيئة وتغير المناخ» الذى يستند إلى 7 مجالات قابلة للتنفيذ، والتى تعزز المنظور الجنسانى فى إطار التكيف والتخفيف والاستجابات، وتعزيز المرأة  ومشاركتها الهادفة فى الإدارة البيئية، وتوفير الفرص للمرأة فى مرحلة الانتقال البيئى العادل إلى الاقتصاد الأخضر وعادات الاستهلاك الأخضر وداخل الاقتصاد الأزرق فى إطار تحقيق التنمية المستدامة، ومعالجة التداعيات التفضيلية الصحية والاجتماعية للقضايا البيئية على المرأة، وتعزيز التربوية والسلوكية وتطبيق وجهات النظر الخاصة بالمرأة فى تمويل العمل المناخى.

واختتمت د. مايا مرسى رئيس الوفد المصرى كلامها بالتأكيد على التزام الحكومة المصرية بمواصلة جهودها الحثيثة فى مواجهة تغير المناخ إلى جانب تمكين المرأة المصرية فى مختلف المجالات.

ودعت الدكتورة مايا مرسى جميع المشاركين فى الدورة السادسة والستين للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة (CSW66) لزيارة مصر والمشاركة فى الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية تغير المناخ (UNFCCC) الذى ستقوم به مصر استضافة نوفمبر القادم فى شرم الشيخ.