الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
كدهوّن!.. خلطة شويكار (الجزء الأول)

كدهوّن!.. خلطة شويكار (الجزء الأول)

لم يتمكن أحد حتى اليوم من الوصول إلى سر طريقة عمل العِجَّة بدون بيض كما فعلتها الفنانة شويكار فى فيلم (اعترافات زوج)، ولم نستوعب كيف أقنعت فؤاد المهندس بأنها عِجَّة؛ بل إنه اعتاد أن يأكلها يوميًا دون أن يشعر بعدم وجود بيض بداخلها وكدهًون،.



 

كما لم يتمكن أحد من الوصول إلى سر طريقة نطقها للغة العربية (وهى لغة وقورة فى مجملها) وكأنها تتحدث لغة أخرى غير تلك التى نعرفها وننطقها، فتخلط النحو بالصرف وتُسقط الحروف من شفايفها بدون ضابط أو رابط على غير المألوف، فيضحك الجمهور من قلبه وهو يتابعها ويحاول أن يستعير بعض جُمَلها المختومة بختم شويكار فى جلسات اللهو والسمر مع الأصدقاء والأهل، ويتعجب من تلك اللهجة التى تحولت إلى موسيقى مألوفة فى أذن كل المصريين وهى تصيح: «يا خواتى.. شرفتنا خالص خالص مالص وأكيد بالص ياحضرة البشكوتة» وكِدَهُوَّن، إنها خلطة شويكار السحرية التى جعلتنا نعشق صوتها الرفيع الأقرب لصوت طفلة مراهقة وعبثها فى قواعد النحو والصرف ونتغاضى عن مخارج حروفها التى تسقط من حوارها كما تغاضى فؤاد المهندس عن عدم وجود بيض فى العجَّة وأكلها بمنتهى الاستمتاع؛ لأنها من يد شريكته فى البهجة وكِدَهُوَّن، ولعل الشىء العجيب أن أفضل أداء تمثيلى لها كان فى فيلم (اعترافات زوج) رغم أنه يعتبر أولى خطواتها السينمائية نحو الكوميديا؛ حيث إنها لم تتعمد الإضحاك أو إلقاء الإفيهات على حساب الأداء التمثيلى كما حدث فى بعض أفلامها بعد ذلك عندما صنفت بشكل رسمى كفنانة كوميدية محترفة، فاهتمت بالإضحاك كثيرًا ولو على حساب جودة التمثيل، رغم أنها ممثلة متمكنة تمتلك أدواتها إلا أنها أهملتها ولجمتها لسنوات عديدة، ولينطلق عفريت الكوميديانة الجميلة الدلوعة ذات الحُسن والدلال بعد أن اعتاد الجمهور على مارى منيت وميمى شكيب وزينات صدقى ووداد حمدى فجاءت شويكار لتكتب سطرًا جديدًا ومثيرًا فى كتاب الفنانات الكوميديات فى السينما المصرية وكِدَهُوَّن، ضحك الجمهور بشدة من براءة وسذاجة أداء الزوجة النكدية فى فيلم (اعترافات زوج) وسط فريق المضحكين فواد المهندس ويوسف وهبى ومارى منيب، وبقيادة المخرج الرائع فطين عبدالوهاب، ولم تحاول أبدًا أن تنافسهم فى الإضحاك ولكنها التزمت بالأداء الجاد الذى يناسب الشخصية الدرامية التى تقدمها، فلمعت وتوهجت بعيدًا عن سطوتهم وكِدَهُوَّن، برعت شويكار فى إثارة ضحكات الجمهور عن طريق التحول الصادم فى طريقة أدائها وبصورة مفاجئة من الزوجة الطيبة إلى الزوجة الشرسة، من المرحة إلى النكدية، أو من الزوجة الأنثى إلى الطفلة الساذجة كما حدث فى أول مشاهد الفيلم عندما استيقظت الزوجة فزعة على صرخات زوجها الذى أخبرها بأنه شاهد كابوسًا، فتصمم على أن يحكى لها ذلك الكابوس، وعندما يرفض تحسم الموقف بابتسامة ساذجة وتقول بعشم طفولى: «طب وحياة ماما عندك لتقول»، (على افتراض أن زوجها يعشق أمها وما أدارك من أمها؟. الست «مارى منيب»)، إلا أن فؤاد يستوعب الصدمة ليؤكد على هذه الثقة التى فى غير موضعها فيقول لها: «لا.. مدام حلفتينى بالغالية يبقى لازم أقولك الكابوس»، لتعود شويكار مرة أخرى لأداء الزوجة الأنثى فى نفس المشهد لتغيب معه فى حضن طويل وكِدَهُوَّن، ومرة أخرى نراها تتحول فى لحظات في الأداء من الزوجة الساذجة الباكية إلى الزوجة الشرسة التى لا تبالى بسقوط الطيارة من شدة غيرتها عندما علمت بأن زوجها قد قَبَّل صديقتها فى الحلم وكِدَهُوَّن، تبدأ المشهد بأداء طفولى مرح فتعترف فى سذاجة متناهية: «أنا ماكنتش زوجة مثالية ياواواو علشان الفلوس الفكة إللى كنت بلطشها من جيبك وماكنتش بتاخد بالك والعجَّة ماكنتش بحط فيها أى بيض وكنت بتاكلها زى الجردل يا واواو»، وعندما يأتى دور فؤاد للاعترافات الساذجة بأنه كان يُقَبِّل صديقتها لينطلق الشرار من عيون شويكار ويسيطر الغضب على ملامحها فى لحظات وتتحول لأنثى شرسة تعانى الغيرة القاتلة من مجرد حلم ليعود الجمهور مرة أخرى إلى الضحك معها وعليها وكِدَهُوَّن، تستمر شويكار فى إثارة اهتمام الجمهور وضحكاته عندما تقوم بتقليد أداء الفنانة هند رستم بشكل انفعالى ساخر فتصرخ وكأنها تقف على خشبة المسرح: «خمستاشر يوم من غير ما أشوفكم دى مش عيشة دى»، لتفاجأ بدخول هند رستم عليها فى هذه اللحظة فتصمت وتكتم غضبها ويتحول أداؤها من الانفعال للغيظ المكتوم، فتتعامل معها بتحفظ لا يليق بصديقتين لينتهى المشهد بحضن بارد بين الصديقتين ينبئ بوقوع حرب وشيكة بينهما وكِدَهُوَّن، ولم تهتز شويكار وهى نجمة جديدة للوقوف أمام نجومية وحضور هند رستم، ولم تخش من جبروت يوسف وهبى ولا خفة ظل مارى منيب التلقائية وهى تسألها «راجل مزواج يعنى إيه يا بنتى؟»، لترد عليها شويكار بمنتهى الثقة «يعنى مش بيكتفى بست واحدة يا ماما»، وهنا تصيح مارى منيب: «مش كلهم يا بنتى، أبوكى مثلاً راجل مخلص جدًا»، ليضحك الجمهور من تلك المفارقة لأنه يعلم أن زوجها رجل لعوب وتنطبق عليه تلك المقولة وكِدَهُوَّن، تلتزم شويكار بعد ذلك بالأداء الدرامى الذى يتناسب مع طبيعة الأحداث حتى نهاية الفيلم بمنتهى الوعى بطبيعة الشخصية الدرامية التى تقدمها، ولم تتورط أبدًا فى تقديم أى إفّيه كوميدى لتستدر ضحكات الجمهور على حساب مصداقية الدراما وكِدَهُوَّن، لقد شكّل فؤاد المهندس وشويكار ثنائى البهجة فى وجدان المصريين لسنوات طويلة، وأصبح جزءًا أساسيًا من ذكرياته الفنية والإنسانية. ورفض فكرة انفصالهما الفنى والإنسانى وظل يتعامل معهما كثنائى أبدى غير قابل للانفصال. وما زال حتى يومنا هذا يردد جملة شويكار الخالدة: «شىء لا يسدكه عكل».

العنوان الجانبى: خلطة شويكار السحرية التى جعلتنا نعشق صوتها الرفيع الأقرب لصوت طفلة مراهقة وعبثها فى قواعد النحو والصرف ونتغاضى عن مخارج حروفها التى تسقط من حوارها كما تغاضى فؤاد المهندس عن عدم وجود بيض فى العجة.