الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مشاركات أزهرية متميزة بمعرض الكتاب: أول نسخة تجريبية من مصحف (برايل)

فى معرض الكتاب فى دورته الـ 53 تتعدد الاهتمامات، لكن كان من اللافت للنظر أن الأزهر الشريف ومؤسَّسة دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف حرصوا على المشاركة بقوة هذا العام من خلال إصدارات ومشاركات إيجابية داخل المعرض منذ اليوم الأول.



 

فبمجرد أن تصل إلى جنَاح الأزهر فى قاعة التراث بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى القاهرة الجديدة يجذب انتباهك جمال تصميم جناح الأزهر والصور والرسومات والأعمال الفنية على جدران الجناح، ومن بين هذه الأعمال الفنية تجد لوحة كبيرة لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وأخرى تجسد ملامح حرب أكتوبر المجيدة، أولاهما بالألوان الخشبية والثانية بالألوان المائية.

لوحتا الإمام الطيب وحرب أكتوبر هما من أعمال الطالبة الموهوبة والفنانة خلود أحمد إسماعيل، الطالبة بالشهادة الثانوية الأزهرية بمعهد فتيات سموحة النموذجى بالإسكندرية.

جناح الأزهر أعلن مع بداية معرض القاهرة الدولى للكتاب عن عرض أول نسخة تجريبية من مصحف الأزهر بطريقة (برايل)، وذكر الأزهر أن النسخة التجريبية من مصحف الأزهر الشريف بطريقة (برايل) أُعدت وطُبعت بمجمع مطابع الأزهر، وانفردت النسخة التجريبية من المصحف بإضافة رسم القرآن بجوار (البرايل) لتحقيق التعاون المجتمعى بين المبصر والكفيف فى حفظ وقراءة القرآن الكريم.

وقد تنوعت أركان جنَاح الأزهر بمعرِض الكتاب بحيث تشمل: (ركن هيئة كبار العلماء- ركن مجمع البحوث الإسلامية - ركن جامعة الأزهر- ركن الجامع الأزهر- ركن الفتوى- ركن الخط العربى - ركن الطفل- ركن رياض الأطفال- متحف المخطوطات- بانوراما الأزهر- ركن المركز الإعلامى - قاعة كبار الزوار- ركن بيت الزكاة- منفذ بيع الكتب).

فيما نظم قطاع المعاهد الأزهرية عروضًا فنية لمجموعات من الأطفال وإنشادًا دينيًا وأنشطة متنوعة وسط إقبال كبير من زوار المعرض؛ حيث قدم الأطفال أداءً متميزًا فى تقديم العروض المسرحية، كما انطلقت فعاليات ركن رياض الأطفال التابع لقطاع المعاهد بورش فنية للأطفال؛ حيث يقوم الركن بتدريب الأطفال على الرسم والتلوين وبعض الأشكال الفنية التى تتناسب مع الأطفال وتستهدف تنمية الفكر والموهبة لدى الطفل، مع استخدام هذه الأنشطة والفعاليات، كما قام الأزهر بتنظيم زيارات لأطفال رياض الأزهر رياض أطفال الأزهر يتفاعلون مع قضايا المجتمع بالقصص والعروض المسرحية.

واستقبل ركن مركز الفتوى زوار المعرض من الأسر والشباب للإجابة عن استفساراتهم وأسئلتهم الدينية والاجتماعية؛ حيث يقوم أعضاء ركن الفتوى من مجمع البحوث الإسلامية ومركز الأزهر للفتوى بالاستماع إلى السيدات الشباب والمستفتين والإجابة عن أسئلتهم فى مختلِف القضايا الفكرية والدينية والاجتماعية؛ خصوصًا ما يتعلق بقضايا الزواج والطلاق والأسئلة الفكرية التى تسيطر على عقول الشباب.

كما شهد ركن الخط العربى بجناح الأزهر إقبالًا كبيرًا من الزوار لكتابة أسمائهم بالخطوط العربية المختلفة، وقدم متحف المخطوطات شرحًا وافيًا للزوار عن أبرز المخطوطات ووثائق ونوادر المطبوعات بينها مخطوطات ألفوية النسخ مضى عليها ألف عام، وقدم ركن جامعة الأزهر لزواره حوليات ودوريات ومجلات علمية خاصة بالكليات الأصيلة.

وقد حرص الأزهر انطلاقًا من مسئوليته فى نشر الفكر الإسلامى الوسطى المستنير أن يعرض فى جناحه العديد من الكتب التى تمثل الفكر الأزهرى، والتى تعرض لنماذج من كبار علمائه، وقد كان من بين تلك الكتب كتاب (سمات الحلال والحرام)، بقلم شيخ الأزهر الأسبق الشيخ جاد الحق على جاد الحق، تناول 7 مبادئ من المبادئ التى بنَى عليها الفقهاء أحكامَهم الفقهيَّة فى التحليل والتحريم، مدللًا على كل مبدأ منها بأدلَّة من الكتاب والسُّنة، مع توضيحٍ لكلِّ مبدأ بعبارة سهلة موجزة.    

وكانت أيضًا من الكتب المهمة للأزهر كتاب (المجمعيون) الذى يقدم تعريفًا لأعضاء مجمع البحوث الإسلامية منذ نشأته (1961م) حتى سنة (2022م)، فى جزءين؛ حيث يتضمن الكتاب سيرة حياة (170) من علماء الإسلام النابغين فى جميع العلوم ممن شغلوا عضوية مجمع البحوث الإسلامية منذ إنشائه حتى اليوم، من بين هؤلاء العلماء (145) عضوًا من المصريين، و(25) عضوًا من غير المصريين، وتضم التراجم (9) من شيوخ الأزهر، و(27) وكيلًا للأزهر، و(20) أمينًا عامًّا لمجمع البحوث الإسلامية.

وفى تقديم ما يُظهر الوجه المشرق للحضارة الإسلامية عرض الأزهر كتاب (الفقيه والمعمار) الذى مثل اتجاهًا جديدًا فى دراسة التراث العمرانى للحضارة الإسلامية، ويكشف عن نصوص فقهية جديدة تتعلق بفقه العمران وعن نماذج تطبيقية جديدة من العمائر الإسلامية المصرية، ويوضح الكتاب جهود فقهاء مصر فى مجال فقه العمران، ويتطرق الكتاب للحديث عن أثر الأحكام الفقهية فى صياغة التكوينات المادية للمدن؛ خصوصًا ما يتعلق بأحكام الطرق، وكيف كان الحفاظ على حق الطريق مؤثرًا على العمارة الإسلامية.

 نداوت أزهرية للتوعية 

مشاركة الأزهر فى معرض الكتاب شملت عقد ندوات متخصصة كان من بينها ندوة بعنوان (مداخل تفكيك الخطاب المتطرف) شارك فيها الدكتور خالد عباس، المشرف على وحدة اللغة الإسبانية بمرصد الأزهر، والدكتور علاء رشوان، مشرف وحدة البحوث والدراسات بمرصد الأزهر، والدكتور فهد المهرى، مدير إدارة الباروميتر العالمى، والدكتور عبدالله بن مترف، الباحث فى مركز تريندز للبحوث والاستشارات، أكدت أن الجماعات المتطرفة تعمل على استقطاب الشباب؛ وبخاصة أنهم لا توجد لديهم معرفة ودراية كبيرة ويستغلون مشاكلهم ويحاولون أن يقدموا لهم الحلول البراقة، والتى سريعًا ما ينكشف للمنضمين لهم أن ما قدمته هذه الجماعات لهم مجرد سراب وأكاذيب وأنهم قد وقعوا فى الفخ.

كما نظم جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ندوة بعنوان (أزمة التغير المناخى.. التحديات والمسئوليات)، حاضر فيها كل من د. نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور على قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية الأسبق، أكدت أن الإسلام وضع تأصيلاً دينيًا للحفاظ على البيئة؛ حيث توجد تشريعات إسلامية كثيرة تؤكد ضرورة الحفاظ على البيئة والماء، وتحذيرًا لكل من يحاول أن يفسد فى الأرض والبيئة، مؤكدًا ضرورة أن تعمل كل أسرة على بناء وتنشئة أبنائها على استشعار المسئولية، والتى لن تتحقق إلا بفكرة الوعى؛ خصوصًا أن الإنسان ينشأ ويتعود على ما تربى عليه فى طفولته، فالوعى أفضل ما يحافظ على التوازن بين الإنسان والبيئة.

وكان من أبرز ندوات الأزهر بمعرض الكتاب ندوة بعنوان (التراث بين التجديد والتقديس) شارك فيها د.على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب؛  حيث أكد الدكتور على جمعة أن التراث يضم مسيرتنا الفكرية وحركتنا العلمية، التى تتضمن فعلنا الحضارى وإبداعاتنا الفكرية والفنية والتطبيقية، وهو  نتاج حى يقبل الإضافة والتجديد، أمّا من يزعم أن التراث لا يقبل التجديد وأنه يجب اقتلاعه من جذوره؛ إنما يعكس قصور أدواتهم ورغبتهم فى العمل على الهدم، ولا يبحثون عن حقيقة وأهمية التراث.

 الإفتاء وإصدارت عصرية 

كما حرصت دار الإفتاء المصرية على المشاركة سنويًّا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب؛ حيث شاركت هذا العام بمجموعة متميزة من الإصدارات فى جناحها الخاص؛ حيث تعرض إصداراتها فى صالة 4 جناح B36 والتى تأتى استكمالًا لاستراتيچية دار الإفتاء التى تبنتها منذ سنوات لنشر صحيح الدين، ومواجهة الأفكار الدينية المتطرفة، والمفاهيم المتشددة من خلال إصدارات الدار التى تتبنى الفكر الوسطى والمنهجية العلمية المنضبطة.

وقال محمد فايد- مدير عام الإصدارات بدار الإفتاء المصرية: إن جناح دار الإفتاء بمعرض الكتاب هذا العام ضم العديد من إصدارات الدار، ومن أبرز هذه الإصدارات كتاب: (فتاوى النوازل.. وباء كورونا) لفضيلة الأستاذ الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، و(القضايا المتعلقة بذوى الهمم من واقع فتاوى دار الإفتاء)، (قضايا فقه الدولة)، و(قضايا تشغل الأذهان) وموسوعة دليل الأسرة فى الإسلام بجزءيها، و(تنظيم النسل وتحديده فى الإسلام)، وموسوعة (الفتاوى المهدية فى الوقائع المصرية)، و(أحكام المسنين)، و(فتاوى وأحكام المرأة فى الإسلام).

وأشار فايد إلى أنه من بين الإصدارات كذلك كتاب (فتاوى وأحكام المعاملات المالية)، و(الفتاوى الطبية)، و(فتاوى الشباب)، و(الأحكام المتعلقة بالرياضة والألعاب)، و(الجهاد: مفهومه وضوابطه وأحكامه)، و(القضايا المتعلقة بالجندية) و(العلاقة بين المسلمين والمسيحيين من واقع فتاوى دار الإفتاء)، وموسوعة الأعمال الكاملة للعلامة محمد فرج السنهورى) فى 13 مجلدًا، و(موسوعة السياسة الشرعية)، و(ضوابط الاختيار الفقهى عند النوازل)، وغيرها الكثير من الإصدارات المتنوعة التى تغطى كل التساؤلات التى قد ترد إلى أذهان القراء والباحثين بما يحقق منهج واستراتيچية دار الإفتاء المصرية فى نشر المفاهيم الدينية الصحيحة ومواجهة التطرف الفكرى بكل أشكاله وصوره. 

 الأوقاف ومئوية رؤية 

وزارة الأوقاف المصرية كان لها كذلك حضور فعال فى معرض الكتاب؛ حيث شهد جناحها بصالة 40 إقبالاً جماهيريًا، من خلال تخفيضات كبيرة قدمتها الأوقاف عــلى إصــداراتها، كــان من بينها خصم %50 على عدد من الموسوعات، و%25 على باقى الإصدارات.

وفى إطار التعاون بين الأوقاف والثقافة انطلقت لأول مرة فعاليات مبادرة (حق الطفل) بالصالة المخصصة للأطفال بمعرض القاهرة الدولى للكتاب؛ حيث أكدت الدكتورة هدى حميد معوض مساعد مدير عام المكتب الإعلامى ومنسق مبادرة «حق الطفل» أن المبادرة نجحت فى تقديم عدد كبير من الفعاليات، والتى تسهم فى وضع لبنة جديدة تهدف إلى الاهتمام بالطفل وحقه فى الوعى والتثقيف، من خلال تبسيط إصدارات الوزارة من سلسلة (رؤية) للنشء، وكذلك المحتوى المتنوع من مجلة الفردوس، إضافة إلى إصدارات الوزارة المرئية من فيديوهات (علم طفلك) الإلكترونية، وشمل البرنامج أيضًا محتوى دينيًّا مبسطًا من السيرة النبوية وسير الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، إلى جانب عدد من الورش الفنية الهادفة للأطفال.

كما احتفلت وزارة الأوقاف ووزارة الثقافة بمئوية سلسلة (رؤية)، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب من خلال الاحتفال بصدور 100 عدد من السلسلة، وذلك بحضور الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ورئيس معرض القاهرة الدولى للكتاب، والدكتور عبدالله حسن مساعد وزير الأوقاف للشئون الإدارية والمتحدث الرسمى باسم وزارة الأوقاف؛ حيث تم التاكيد على أن مشروع رؤية أهم وأكبر مشروع تنويرى، امتاز بجودة فى العمل وسرعة فى الإنجاز وتعاون غير مسبوق بين وزارتى الأوقاف والثقافة لإنجاح هذا المشروع الكبير. 

وقد عقدت الأوقاف بمعرض الكتاب ورشة عمل حول «الجماعة الإرهابية فى الخطاب الدينى» بحضور الدكتور نوح عبدالحليم العيسوى وكيل الوزارة لشئون مكتب وزير الأوقاف، والدكتور هانى تمام الأستاذ المساعد بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر، أكدت أن جماعات الضلال تاجروا بهذا الدين مستخدمين «مبدأ الغاية تبرر الوسيلة»، فاستحلوا الهدم والخراب والتدمير، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على بناء الوعى لدى الأئمة والواعظات بتكثيف الدورات المتقدمة والمتخصصة كبرنامج الإمام المجدد، والإمام المتميز، والإمام المفكر، وغيرها من الدورات التدريبية فى اللغات والحاسب الآلى.