الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى محاولة ثانية لتحقيق التعافى: 2022.. عام الروائع السينمائية

يبدو أن العام الجارى سيكون عامًا محوريًا فى صناعة الأفلام، حيث ينتظر الجمهور والنقاد على حد سواء عودة الأمل لصناعة السينما فى هوليوود، بعد أن فشل العام السابق 2021 فى التعافى من تداعيات الجائحة، التى أدت إلى عمليات إغلاق أصابت دور العرض وصناعة السينما.



ومع ذلك، يبدو من جدول العروض السينمائية لعام 2022 –سواء فى دور العرض أو على منصات البث- أنه عام ملىء بالأفلام والعروض التى تعافت من آثار الوباء بعدد من الأفلام المستقلة الواعدة، وأفلام التتمة المشبعة بالإثارة، وصولًا إلى قائمة أفلام كاملة من الأبطال الخارقين.. ومنذ اللحظات الأولى لبدء الإعلانات عن قصص الأفلام، وقائمة المخرجين، ونجوم هوليوود المشاركين بها، بدأ النقاد وكتاب الرأى الأمريكيون التنبؤ بالأفلام التى ستكون الأجدر خلال هذا العام ومنها.

>Killers of the Flower Moon

يجمع المخرج «مارتن سكورسيزى» بين اثنين من أقطاب هوليوود، وهما «روبرت دى نيرو»، و«ليوناردو دى كابريو» فى فيلم (قتلة زهرة القمر)، وهو فيلم مقتبس عن أحد الكتب الأكثر مبيعًا فى الغرب، ويحمل نفس الاسم للمؤلف «ديفيد جران».

وتتناول قصته قتل أعضاء قبيلة (أوسيدج) فى «الولايات المتحدة» فى ظروف غامضة خلال عشرينيات القرن الماضى، وهى سلسلة من الجرائم الوحشية التى عُرفت باسم «عهد الإرهاب»، لتثير تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالى، الذى اشترك فيه أول رئيس لمكتب (FBI) «جيه.إدجار هوفر».

يمثل الفيلم التعاون السادس بين «سكورسيزى، ودى كابريو»، والعاشر بين «سكورسيزى، ودى نيرو». ويتوقع عدد كبير من كتّاب الرأى الأمريكيين أن يترشح هذا الفيلم لعدد من جوائز الأوسكار.

>Elvis

يعد هذا الفيلم بمثابة هدية لمحبى أفلام السير الذاتية، فبعد سنوات من المفاوضات والنقاشات التى دارت حول إنتاج فيلم السيرة الذاتية الموسيقية لملك موسيقى الروك أند رول «إلفيس بريسلى»، أخيرًا سيشهد الفيلم النور خلال العام الجارى ليتناول حياته وأسراره المهنية. وهو من إخراج «باز لورمان»، وبطولة «أوستن بتلر» فى دور «بريسلى»، و«توم هانكس» فى دور مدير أعماله «توم باركر»؛ بجانب «أوليفيا ديجونج» فى دور «بريسيلا بريسلى».

كان من المقرر عرض الفيلم فى 1 أكتوبر 2021، قبل أن يتم تأجيله إلى 5 نوفمبر 2021، بسبب جائحة كوفيد-19، ليؤجل مرة أخرى إلى يونيو المقبل. وبعدها، سيتم بثه على (HBO Max) بعد 45 يومًا من طرحه فى دور العرض.

> She Said 

يعتقد عدد من كتاب الرأى الأمريكيين أن يثير هذا الفيلم جدلًا واسعًا، كما يمكن أن يكون الفائز فى موسم جوائز الأوسكار لعام 2023..حيث تستند قصة الفيلم إلى كتاب صدر عام 2019، يحمل نفس الاسم من تأليف «جودى كانتور، وميجان توهى»، وهما صحفيتا جريدة «نيويورك تايمز» اللتان فضحتا تاريخ «هارفى واينستين» فى الإيذاء وسوء السلوك الجنسى ضد النساء.

ففى 5 أكتوبر 2017، كشفت الصحفيتان مزاعم عن سوء سلوك جنسى من قبل منتج هوليوود «واينستين»، متهمتان إياه بثلاثة عقود بالتحرش الجنسى بالممثلات، ومساعدات الإنتاج، والموظفات المؤقتين، والموظفات الآخرين اللائى عملن فى «ميراماكس» وشركة «وينستاين». ومن ثم صارت المزاعم حافزًا لحركة (#MeToo) الشهيرة. وأدت إلى الحكم على «وينستاين» بالسجن لمدة 23 عامًا. وبعدها فى عام 2019، نشرت الصحفيتان  كتاب (She Said)، ليشرح بالتفصيل العمليات المختلفة التى استخدموها للتحقيق والكشف عن سوء السلوك الجنسى.

الفيلم من إخراج «ماريا شريدر». ومن المقرر عرضه على شاشات العرض الكبيرة فى  نوفمبر المقبل. 

>Babylon 

رغم أن تناول حقبة هذه الفيلم ليست جديدة، حيث يستكشف الفيلم الانتقال من الأفلام الصامتة إلى الأفلام الناطقة، إلا أن النقاد على موعد مع عرض هذا الفيلم، لأنه إذا كان بإمكان أى شخص أن يتعامل مع هوليوود القديمة ببهجة ومرح، فهو المخرج «داميان شازل»، الذى تألق فى فيلم (La La Land). إذ ينتظر محبيه أيضًا تحفته المقبلة، والتى يراها بعض كتًاب الرأى بمثابة تحدٍ لـ«شازل» لجذب الجمهور بعد الجائحة. الفيلم من بطولة «مارجوت روبى، براد بيت، توبى ماجواير».

> I Wanna Dance With Somebody 

إن أحد أفلام السير الذاتية الأخرى المنتظرة، هو سيرة أسطورة الغناء «ويتنى هيوستن»، إذ سيتناول فيلم (أريد الرقص مع شخص ما) -وهو عنوان إحدى أغانيها الشهيرة- الحياة الشخصية والمهنية لـ«هيوستن»، وصعودها السريع وسقوطها المأساوى، ليصبح أول فيلم عن سيرتها مرخص من ملكية المغنية الراحلة.

الفيلم من إخراج «كاسى ليمونز»، وبطولة «نعومى آكى» فى دور «هيوستن»، و«آشتون ساندرز» فى دور «بوبى براون»، و«ستانلى توتشى» فى دور «كلايف ديفيس». ومن المقرر عرضه فى ديسمبر المقبل.

> Lightyear

سيذهب نجم هوليوود «كريس إيفانز» فى رحلة إلى (اللانهائية وما بعدها)، إذ سيكون المؤدى الصوتى لأحد أمرح شخصيات «ديزنى»، التى تربى على حبها أجيال منذ منتصف التسعينيات، والتى كانت جزءًا من فيلم (Toy Story)، أو (حكاية لعبة)، وهو «Buzz Lightyear»، أو كما عرف باللغة العربية «باز يطير». 

فسيرى الجمهور -أخيرًا- مغامرة رائد الفضاء على الشاشة الكبيرة فى 17 يونيو المقبل. ومع ذلك فإن «لايت يير» لا يحكى قصة اللعبة، أو يقدمها بحجمها الصغير، بل يقدم قصة رائد الفضاء البشرى التى ألهمت مغامراته خط الألعاب الذى شوهد فى فيلم (قصة لعبة).

الفيلم من إنتاج استوديوهات «Pixar Animation Studios»، و«Walt Disney Pictures».

جدير بالذكر أنه منذ اللحظات الأولى لإصدار الإعلان الرسمى للفيلم حصد 83 مليون مشاهدة فى أول 24 ساعة، مقارنة بأفلام «بيكسار» الأخرى، ليحتل نسبة مشاهدة الإعلان المرتبة الثانية.

>Black Adam

لأول مرة فى حياته المهنية، يجسد «دواين جونسون» دور بطل خارق باعتباره «بلاك آدم»، وهو بطل ذو قوى تنافس «سوبرمان».

«بلاك آدم» هو شخصية شريرة خيالية، ظهرت فى القصص المصورة الأمريكية، التى نشرتها «دى سى كوميكس»، وأحيانًا يظهر كبطل مخالف للعرف، أى يفتقر إلى المواصفات البطولية التقليدية كالمثالية والشجاعة والأخلاقية، وهو أحد أسلاف «كابتن مارفل» فى مصر القديمة، ويتميز بالسرعة الخارقة والقدرة على الطيران.

يركز فيلم «بلاك آدم» أيضًا على أعضاء (مجتمع العدل)، وهم: «هوك مان» الذى يمكنه الطيران بفضل أجنحته المعدنية الخاصة؛ «أتوم سماشر» الذى يمكنه التحكم فى جزيئاته وبالتالى يتغير حجمه وكثافته وقوته؛ «سايكلون» التى يمكنها التحكم فى الريح؛ و»دكتور فييت» عالم آثار الذى أصبح ساحرًا قويًا أثناء ارتداء خوذة القدر.

»

وبالحديث عن أفلام الأبطال الخارقين، فإن محبيها ينتظرون قائمة كبيرة من أفلام التتمة لأبطالهم الخارقين، ومنها: (الفهد الأسود: واكاندا للأبد) حيث يعود «ريان كوجلر» ليخرج الجزء الثانى من فيلم (الفهد الأسود)، والذى سيصدر بعد عامين من الموت المأساوى لبطل الفيلم «شادويك بوسمان»، كما سيعود غالبية الممثلين لمواصلة حكاية الأبطال الخارقين فى مدينة (واكندا) الخيالية، وفيلم (ثور: الحب والرعد)، حيث يعود المخرج «تايكا وايتيتى» أيضًا لإخراج الجزء الرابع لسلسلة أفلام البطل الخارق «ثور»، بجانب فيلم (أكوا مان:

والمملكة المفقودة) حيث يعود البطل الخارق من جديد بعد النجاح الذى حققه الممثل «جيسون موموا» فى الجزء الأول الذى عرض فى عام 2018. وغيرها من أفلام الأبطال الخارقون.>