السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بروتوكولات تعاون ولقاء شخصيات عالمية وسياسية أبرز أحداث الكنيسة فى عام 2021 رحيل بعض أساقفة المجمع المقدس بسبب فيروس كورونا

 كان عام 2021 مليئا بالأحداث والأنشطة الرعوية الداخلية وكذلك شهد العديد من التعاون المجتمعى بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والحكومة المصرية فى الكثير من الأنشطة المختلفة.



وأيضا كان لفيروس كورونا المستجد تأثيره الكبير حيث شهدت الكنيسة القبطية رحيل عدد من الأساقفة الكبار مما أثر بشكل كبير وحزين عليها.

 

بروتوكولات التعاون

شهدت الكنيسة المصرية العديد من بروتوكولات التعاون بين عدد من الوزارات المختلفة حيث استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى فى المقر البابوى بالقاهرة، كابتن طيار عمرو نبيل رئيس مجلس إدارة شركة  مصر للطيران للخطوط الجوية ووائل الدمرداش رئيس القطاع التجارى بالشركة، وعددًا من قياداتها، وجرى خلال اللقاء توقيع بروتوكول تعاون بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومصر للطيران فى عدة مجالات.

أعرب قداسة البابا عن تقديره لشركة مصر للطيران بصفتها الشركة الوطنية مشيرًا إلى خبراته الإيجابية مع الشركة من خلال رحلاته العديدة على متن طائراتها، كما رحب بتوقيع بروتوكول التعاون.

كذلك وقعت أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ومؤسسة حياة كريمة بروتوكول تعاون بشأن «تنسيق  مشاركة الجاليات المصرية فى بعض دول المهجر للمساهمة فى دعم بعض أنشطة التنمية لمبادرة حياة كريمة».

وأكد الأنبا يوليوس أسقف الخدمات أن البروتوكول يأتى فى إطار الدور الوطنى والاجتماعى الذى تقوم به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى الداخل والخارج لدعم جهود الدولة الرامية لتحقيق وتوطين أهداف التنمية المستدامة، وكذلك الجهود التنموية التى تقوم بها الكنيسة ومؤسساتها وفى مقدمتها أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية والتى تمثل الذراع التنموية للكنيسة القبطية بهدف الارتقاء بالإنسان ودعم الفئات الأكثر احتياجًا. كما أكد نيافته أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تحقق أعلى مستوى من مستويات التنمية المستدامة وهى «المساواة».

كما أطلقت الكنيسة القبطية مبادرة «زراعة الأشجار بالكنائس» لمجابهة التغيرات المناخية حيث شهد مسرح الأنبا رويس فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، إطلاق مبادرة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لمجابهة التغيرات المناخية، بحضور قداسة البابا تواضروس الثانى، وأحمد فتحى أحمد محمد رئيس مؤسسة «شباب بتحب مصر» المنسق الوطنى للتحالف الإفريقى للمناخ، و300 كاهن من المختصين بالرعاية الاجتماعية فى إيبارشيات الصعيد.

شخصيات عالمية وسياسية

استقبل البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية العديد من الشخصيات العالمية السياسية البارزة خلال هذا العام حيث استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى،صاحب السمو الملكى الأمير الحسين بن عبد الله الثانى ولى عهد المملكة الأردنية الهاشمية.

كما استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى السيدة إيلفا يوهانسون مفوضة الشئون الداخلية بالاتحاد الأوروبى والوفد المرافق لها حيث دار اللقاء عن وحدة المصريين وتعايشنا جميعًا حول نهر النيل وبذلك نتمتع بوحدتنا الوطنية القوية وتاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كواحدة من أقدم كنائس العالم.

كما التقى البابا تواضروس الثانى،سمو الأمير تشارلز ولى عهد إنجلترا وأمير ويلز، بحضور نيافة الأنبا أنجيلوس أسقف لندن.

 الكنيسة والتعليم

  شهد هذا العام ايضا تسليم البابا تواضروس الثانى درع وزارة التربية والتعليم لدعمه العملية التعليمية حيث قامت الدكتورة راندا شاهين رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم وزميل كلية الدفاع الوطنى ورئيس اللجنة التنفيذية للحريات الدينية بتسليمه هذا الدرع بالمقر البابوي بالكاتدرائيةالمرقسية بالعباسية.

وأعرب البابا عن تقديره للجهود التى تقوم بها الوزارة لتطوير التعليم والارتقاء بكافة أطراف العملية التعليمية.

كما استقبل البابا تواضروس الثانى، عددًا من الطلبة المتفوقين والمعلمين من مدرسة المجتمع الإفريقى للتعليم الابتدائى والثانوى لللاجئين السودانيين بالقاهرة، حيث اهتم قداسته بالاطمئنان على أحوالهم وتشجيعهم على استكمال تعليمهم.

جدير بالذكر أن مدرسة المجتمع الإفريقى للتعليم الابتدائى والثانوى التى أنشأها قداسة البابا تواضروس الثانى عام 2014 هى مدرسة لللاجئين السودانيين بالقاهرة، ومنذ إنشائها تستمر المدرسة فى الحصول على دعم من المكتب البابوى للمشروعات، وتعمل على رفع نسبة المتعلمين فى المجتمع الإفريقى اللاجئ بالقاهرة، وبخاصة المجتمع السودانى،وقيادة الشباب والأطفال نحو مستقبل مشرق، وإعدادهم لحياة أفضل، ولها عدد من الأهداف منها تدريس كل المواد المقررة حسب المنهج التعليمى السودانى وتخفيف العبء عن أولياء الأمور لكى يتمكن الطلبة من دخول امتحانات شهادة الأساس والشهادة الثانوية السودانية للالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا، وتهدف أيضًا لإيجاد فرص عمل للشباب والكبار حيث توفر المدرسة فرص عمل لـ 18 معلمًا و3 عمال.

وتخرج فى المدرسة منذ تأسيسها 240 طالبًا ويدرس بها حاليًا 360 آخرين فى المراحل التعليمية المختلفة.

 الكنيسة والشباب

  أقامت الكنيسة القبطية هذا العام ملتقى لوجوس الأول لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فى مركز لوجوس بالمقر البابوى فى دير القديس الأنبا بيشوى بوادى النطرون، بحضور قداسة البابا تواضروس الثانى والذى يهدف إلى إبراز دور شباب الكنيسة من خلال عرض أفكارهم ومقترحاتهم حيث ناقش الشباب المشاركون فى الملتقى أفكارهم ومقترحاتهم المتعلقة بخمسة موضوعات، تمثل علاقة الشباب بالوطن والعمل المجتمعى،والفن،والميديا، والأسرة، والخدمة.

 الملتقى شارك فيه حوالى 200 من شباب وشابات الكنيسة ممثلين عن إيبارشيات القطر المصرى،بهدف الاستمتاع بالجذور الكنسية والوطنية، كما يشير عنوانه «التمتع بالجذور».

كما التقى البابا تواضروس الثانى،، أعضاء اللجنة الإقليمية للاتحاد العالمى المسيحى للطلبة. وذلك عقب انتهاء أعمال المؤتمر الذى نظمه الاتحاد تحت عنوان «الأزمات والشباب بين التأثر والتأثير»، ضمن برنامج «آيانابا 35».

وفى إطار الاهتمام بالشباب افتتح البابا تواضروس الثانى مركز الكرمة للتوجيه الوظيفى لخدمة المجتمع والشباب السكندرى.

ويهدف «الكرمة» إلى مساعدة الشباب على إيجاد فرصة عمل مناسبة كما يتبنى تنمية مهارات الراغبين فى الحصول على وظيفة، وتأهيلهم من خلال منحهم فرصا للتدريب النظرى والعملى فى عدة مجالات، وذلك فى مراكز التدريب المتخصصة، وعدد من الشركات الكبرى

خدمات رعوية وروحية

 شهد هذا العام سيامة 37 كهنة للإسكندرية والقاهرة والأقصر والمهجر حيث صلى البابا تواضروس بدير القديس الأنبا بيشوى بوادى النطرون وسام قداسته خلاله 37 كاهنًا جديدًا للخدمة بعدد من مناطق الكرازة المرقسية بمصر والخارج، بمشاركة 14 من أحبار الكنيسة ووكيلى البطريركية بالقاهرة والإسكندرية.

كما قام بتدشين العديد من الكنائس والأديرة على مستوى الجمهورية على مدار هذا العام أبرزها كنيسة الأنبا أنطونيوس بمنطقة بظر ودير القديس يحنس القصير بالاقصر.

السودان

 استقبل البابا تواضروس الثانى فى المقر البابوى بالقاهرة وفدًا إعلاميًّا من السودان وبرفقتهم وفد  من وزارة الدولة للإعلام المصرية برئاسة مساعد الوزير اللواء ناصر رضا. ضم الوفد عددًا من الصحفيين ومقدمى البرامج بالتليفزيون والإذاعة السودانيَّيْن.

ووصف البابا العلاقة بين البلدين بأنها علاقة ممتدة بحكم التاريخ والجغرافيا، حيث يربطهما نهر النيل فى القلب. وعن علاقته بالسودان قال قداسة البابا إنه زار السودان مرتين (قبل البطريركية) فى عامى 2001 و2003، وتجول فى عدة مدن، ووصفها بأنها بلد جميلة وأهلها طيبون.

ذوات الهمم

 وشهد البابا تواضروس الثانى الاحتفالية التى نظمها المركز الثقافى القبطى تحت عنوان «نحن قادرون» وذلك بمناسبة اليوم العالمى لمتحدى الإعاقة.

شارك فى الاحتفالية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن والأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس والسيدة فيبى فوزى وكيل مجلس الشيوخ، وعددًا من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ.

تضمنت الاحتفالية كلمات للدكتورة نيفين القباج ونيافة الأنبا إرميا وعدد من الشخصيات واختتمت بكلمة قداسة البابا.

وفى الختام تم تكريم عدد من خريجى الجامعات المصرية من الصم وضعاف السمع، وبعض الشخصيات التى ساهمت فى إنجاح تجربة إلحاق الصم بالجامعات.

كما تم تكريم المدربين الذين شاركوا فى الدورات التدريبية التى نظمها المركز الثقافى بالاشتراك مع جامعة عين شمس وفقًا للبروتوكول الموقع بين الجامعة والمركز، وكذلك أوائل الطلبة ممن درسوا فى دورتى 2019 و2020.

فيروس كورونا

شهد عام 2021 رحيل بعض أساقفة المجمع المقدس بعد إصابتهم بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 حيث توفى الأنبا بطرس أسقف إيبارشية شبين القناطر عن عمر ناهز 74، بعد 12 سنة أسقفًا سبقتها 31 فى الرهبنة.

كما رحل الأنبا هدرا مطران أسوان، عن عمر تجاوز 81 سنة قضى منها أكثر من 50 فى الرهبنة و46 أسقفًا ثم مطرانًا لإيبارشية أسوان.

كذلك شهد هذا العام رحيل الأنبا كاراس الأسقف العام لإيبارشية المحلة الكبرى، عن عمر بلغ 63 سنة بعد أن قضى فى حياة الرهبنة 38 سنة منها ثمانى سنوات أسقفًا عامًا لإيبارشية المحلة الكبرى.