السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

عن التعليم والديموقراطية والأمن رسائل للعالم من قلب الدلتا: الرئيس وسط أبنائه فى جامعة «كفر الشيخ»

الرئيس السيسى دائمًا وسط أبنائه؛ سواء فى ميادين العمل بالمشروعات وأعمال تطوير الطرُق التى يحرص سيادته دائمًا على تَفَقُّدها أو من خلال مؤتمرات الشباب، لكن لهذه الزيارة دلالة كبرى ورسالة موجهة للعالم، فهذه صورة من جامعة فى محافظة فى قلب الدلتا، وهذا هو مستوَى طلابها ومَظهرهم، وهذا هو الأمن والأمان فى مصر يظهر جَليًا من تحرُّك الرئيس «عبدالفتاح السيسى» لأى مكان فى المحروسة ويجلس بين أبنائه ليستمع إليهم بكل ود وبساطة فتكتمل رسائل الزيارة بهذا المَشهد الديمقراطى الرائع.



استهل الرئيس الزيارة بالمشاركة فى إفطار جماعى مع الطلاب وهيئة التدريس والعاملين بالجامعة، وحرص الرئيس على إجراء حوار مفتوح معهم للاستماع إلى آرائهم.

كما أجرَى الرئيس «السيسى» جولة فى جامعة كفر الشيخ؛ حيث اطلع على عدد من المشروعات المبتكرة من جانب الطلاب وأشاد بها، كما تفَقَّد الرئيس خلال جولته، كلية الذكاء الاصطناعى ودخل إحدَى المحاضرات واستمع لشرح تفصيلى.

وقال الرئيس «السيسى» موجّهًا حديثه للطلاب والأساتذة بالكلية: «اللى انتوا بتدرسوه وبتدرسوه ده المستقبل كله.. كل الكلام اللى بيتقال والتطبيقات والأفكار الموجودة وأفكار تانية منعرفهاش، انتوا ممكن تعملوها».

وتابع الرئيس السيسى: «كل ما يتعلق بالرّقمنة هو مستقبل الدنيا مش مصر بَس، وكل اللى فى التعليم لازم يفهموا إنّ الفرصة الحقيقية فى النوع ده من التعليم، أنا سعيد جدًا وأنا عارف إن دى تالت دفعة من كلية الذكاء الاصطناعى».

ووجَّه الرئيس «السيسى» رسالة إلى كل مَن يُخطط للالتحاق بكليات الذكاء الاصطناعى، قائلاً: «انتبهوا واوعوا تترددوا إنكوا تدخلوا المجال، متخافوش، لأن اللى بندرسه وجايبينه هو المستقبل كله، ولمّا تخلص الـ4 سنين اللى بتدرسهم هتلاقى الفرص فى مصر والمنطقة والعالم.. بتكلم على طلاب التعليم العام».

وأكد الرئيس حرص الدولة على الارتقاء بمستوى الجامعات الحكومية بالتوازى مع إنشاء الجامعات الجديدة على مستوى الجمهورية، وذلك وفْق نَهْج يعتمد على توفير التعليم والتدريب المناسب لسوق العمل الحالية والمستقبلية، وفى إطار الأولوية القصوَى للدولة للاهتمام بالشباب وتدريبهم وتأهيلهم فى جميع المجالات باعتبارهم الأمل والكنز الحقيقى لمصر لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة خلال السنوات المقبلة.

كما أكد الرئيس على الطلاب أهمية تنمية الوعى والإدراك لديهم تجاه المتغيرات والتحديات فى العصر الحالى؛ سواء الداخلية على مستوى الدولة أو الخارجية على المستوى الإقليمى والدولى، وذلك بالتوازى مع تطوير مستواهم العلمى والأكاديمى وتنمية قدراتهم لمواكبة التطور الحالى والمستقبلى لسوق العمل.

وأكد الرئيس دعم الدولة الكامل لمنظومة الجامعات تقديرًا لدورها المُهم وإيمانًا بأن التعليم الجامعى المتميز والمتطور هو قاطرة التقدم التى تقود الأمم إلى مستقبل أفضل.

وخلال اجتماع الرئيس بالمجلس الأعلى للجامعات بمقر جامعة كفر الشيخ وجَّه الرئيس المجلس الأعلى للجامعات بما يلى:

- تعزيز آليات رعاية النوابغ والمتفوقين من الطلاب ودعمهم؛ وذلك لبناء جيل من الكوادر الشبابية المتميزة والقادرة على الإسهام المبتكر فى استكمال مسيرة التنمية المستدامة للدولة، ولترسيخ عامل المعرفة والابتكار والإبداع فى المجتمع.

- دعم عملية رَبْط منظومة البحث العلمى وما يتبعها من مراكز بحوث متخصصة مع قطاع التعليم الجامعى وإتاحة جميع التسهيلات لإعداد البحوث والدراسات المبتكرة؛ وذلك للمشارَكة فى صياغة حلول علمية للتحديات التى تواجه الدولة المصرية، والمشروعات القومية التنموية فى جميع المجالات.

- تطوير الأنشطة داخل الجامعات من أجل بناء شخصية الطلاب وتعزيز الوعى والفهم الواقعى الصحيح لديهم تجاه التحديات والفرص فى مصر باعتبارها قضية محورية تستوجب التوعية المنتظمة.

يُذكر أن الرئيس «السيسى» افتتح عددًا من المشروعات القومية بمحافظة كفر الشيخ فى 18 نوفمبر عام 2017؛ حيث افتتح الرئيس أكبر مشروع للاستزراع السمكى بمنطقة بركة غليون بمطوس، كما افتتح الرئيس أيضًا فى زيارته الماضية، المدينة الصناعية الخاصة بالمشروع والتى تقع على مساحة 55 فدانًا داخل مشروع الاستزراع السمكى فى «بركة غليون»، وتقع المدينة الصناعية الخاصة بمشروع الأسماك، وتضم 4 مصانع رئيسية، ومعملاً مركزيًا لقياس الجودة والحفاظ على المواصفات القياسية لجميع المنتجات ومركز أبحاث وتطوير وتدريب.